• logo ads 2

«شعبة المواد الغذائية» تكشف أسباب ارتفاع أسعار الألبان

alx adv
استمع للمقال

شهدت أسعار الألبان والأجبان خلال الأيام الأخيرة ارتفاعًا ملحوظًا في السوق المحلي، ورفعت بعض شركات المواد الغذائية الشهيرة أسعار الألبان والأجبان الخاصة بهم بنسبة تصل إلى  20 %، وذلك نتيجة لارتفاع أسعار الأعلاف والتى زادت فى الفترة الأخيرة بشكل كبير وفقًا لـ”شعبة المواد الغذائية باتحاد الغرف التجارية“.

اعلان البريد 19نوفمبر

وأرجعت الشركات الزيادات إلى تفاقم ندرة المعروض من المواد الخام بالسوق المحلي، وزيادة الأعباء والمصروفات على القطاع بداية من أجور العمالة، وارتفاع أسعار الكهرباء، ووسائل النقل والمواصلات مؤخراً، بالإضافة إلى صعوبة الاستيراد، بسبب نقص الدولار.

وأصدر مجلس الوزراء خلال الأيام الماضية عدد من القرارات للسيطرة على الأسعار من خلال تحديد 7 أصناف كسلع استراتيجية، وتشكيل لجنة حكومية تتابع حجم الإنتاج والمعروض منها لمنع احتكارها، وإلزام الشركات بتدوين سعر البيع النهائى على المنتجات.

وضمت قائمة السلع الاستراتيجية التى أعلنت عنها الحكومة “زيت خليط، والفول المعبأ، والأرز، واللبن، والسكر، والمكرونة، والجبن الأبيض”.

ويقول على هاشم عضو الشعبة العامة للمواد الغذائية باتحاد الغرف التجارية سابقا، إن كمية الألبان المنتجة في السوق المصري انخفضت بشكل كبير خلال الفترة الماضية، نتيجة ارتفاع أسعار الأعلاف وإنهاء العديد من المزارعين أنشطتهم وبيع الماشية التي يمتلكوها لعدم القدرة على توفير الأغذية المناسبة لهم.

وأضاف “هاشم” فى تصريحات خاصة لـ”عالم المال” أن الانخفاض الكبير في كمية الألبان أدى بدوره إلى ارتفاع أسعارها حيث وصل كيلو اللبن عالي الجودة إلى 30 جنيهًا، و33 جنيهًا فى بعض المناطق وهو ما يؤثر أيضًا على قطاع الألبان بأكمله من أجبان وزبادي وزُبد وغيرها من المنتجات التي تعتمد على الألبان في صناعتها.

وأكد هاشم، أن سعر الألبان ارتفع بأكثر من 30% من تحرير سعر الصرف الأخير “تعويم الجنيه” منذ بداية العام الماضى حيث وصل سعر كرتونة لبن إحدى شركات الألبان العاملة في السوق المصري إلى 420 جنيهًا مقارنة بنحو 315 جنيهًا في يناير الماضي، متوقعًا استمرار ارتفاع أسعار منتجات الألبان.

ولفت “هاشم” إلى أن ارتفاع سعر اللبن الطبيعي يدفع العديد من الشركات للاعتماد على اللبن المجفف “البودرة” إذا كان سعره أقل، مشيرا الي أن “الالبان” يتراوح سعر كيلو اللبن السائب من 22 إلى 30 جنيهًا حسب  نسبة الدسم، والمعبأ ارتفع مع بداية الشهر الماضى ليتراوح ما بين 30 – 38 جنيهًا، وفيما يتعلق بأسعار” الجبنة” الجبنة البيضاء يتراوح سعر الكيلو  من 90 – 120 جنيهًا، اما الجبنة التركي فيتراوح سعر الكيلو من 180 – 220 جنيهًا، وبالنسبة للجبن الكيري السائبة فتتراوح من 80- 100 جنيه للكيلو.

وبحسب تقرير صادر عن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، فإن إنتاج الألبان في مصر موزع بين الحيوانات المحلية والحيوانات المستوردة، فنحو 80% من الحيوانات المنتجة للألبان محلية و20% مستوردة، ويتنوع إنتاج الألبان بين الأبقار والجاموس والأغنام والماعز ونسبة قليلة من الجمال.

ونوه هاشم عضو شعبة المواد الغذائية، ، إلى أنه رغم انخفاض كمية الألبان المنتجة في السوق المصري، إلا أن منتجات الألبان المتوفرة حاليًا في السوق تأتي نتيجة عدم الإقبال بفعل الركود والاتجاه لترشيد الاستهلاك نظرًا لضعف القدرة الشرائية للعديد من المواطنين نتيجة ارتفاع الأسعار.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار