• logo ads 2

رغم الشكاوى من تجار الدواجن.. مبادرة “خفض الأسعار” تعيد الاستقرار للأسواق

alx adv
استمع للمقال

كتب/هبة عبد الستار وأسامة عبد الله ومى أبوالمجد وغادة نعيم

اعلان البريد 19نوفمبر

 

حازم المنوفي: يجب إشراك المحال الصغيرة والمتوسطة لتبيع بأسعار السلاسل التجارية الكبرى

يحيى كاسب: طن السكر تراجع إلى 33.5 ألف جنيه ليصل للمستهلك 27 ـ 30 جنيها للكيلو

محمد المصري: الحكومة والتاجر والصانع يعملون من أجل المستهلك

د. عبدالعزيز السيد: “لا” أفهم سبب عرض الدواجن بـ 85 جنيهًا للكيلو فى بعض المناطق

 

شهدت أسعار بعض السلع الغذائية في الأسواق، تراجعًا ملحوظًا مع بدء تنفيذ مبادرة مجلس الوزراء لخفض الأسعار التي أعلن عنها رئيس الحكومة الدكتور مصطفى مدبولي الأسبوع الماضي بالتعاون مع التجار والمصنعين والغرف التجارية، لكن ثمة شكاوى من ارتفاع أسعار الدواجن حتى الآن في بعض المناطق، وفقًا لشعبة المواد الغذائية بغرفة الجيزة التجارية .

 

وأعلنت الحكومة عن خفض أسعار 7 سلع أساسية، هى الفول والعدس والألبان والمكرونة والسكر والزيت والأرز، بنسبة تصل إلي 25٪، لتخفيف العبء عن المواطنين.

 

يقول حازم المنوفي عضو الشعبة العامة للمواد الغذائية بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن السلع المخفضة ضمن المبادرة يتم طرحها في السلاسل التجارية ومحال السوبر ماركت، والهايبر ماركت الكبيرة في مختلف أنحاء الجمهورية.

 

وطالب بإشراك المحال الصغيرة والمتوسطة في هذه المبادرة، بحيث تطرح الشركات المنتجة السلع المخفضة في محال التجزئة الصغيرة بنفس أسعار السلاسل التجارية الكبرى لتعم الفائدة على المستهلك النهائي البسيط.

 

أضاف المنوفي أن مجموعة من المنتجات شهدت تراجعا في الأسعار (التي تباع ضمن المبادرة)، إذ يباع السكر بسعر 27 جنيها للكيلو، وعبوة الزيت 700 مللي تتراوح بين 30 ـ 35 جنيهًا، والعبوة اللتر بين 38 ـ 45 جنيهًا.

 

أما أسعار العدس المجروش المعبأ فتبلغ 40 جنيهًا بدلًا من 54 جنيها للكيلو، والسائب 36.5 جنيه للكيلو، في حين تتراوح أسعار الأرز بين 18 ـ 20 جنيهًا للكيلو.

 

وتابع المنوفي، أن عبوة اللبن المعبأ زنة 500 ملي تباع بسعر 14.90 جنيه، و27.90 جنيه للتر الواحد، وعبوة الجبنة المثلثات 8 قطع بسعر 8 جنيهات، وعبوة الجبنة 500 جرام بسعر 24 جنيهًا بدلًا من 30 جنيها، والعبوة 250 جرامًا بسعر بين 14 و16 جنيهًا حسب النوع.

 

ويقول يحيى كاسب رئيس شعبة البقالة والسلع الغذائية بالغرفة التجارية بالجيزة، إنه طبقا للمبادرة التى أعلنت عنها الحكومة والتى دخلت حيز التنفيذ بتخفيضات بين 15 ـ 25 % على أسعار السلع الأساسية وهي السكر والأرز والفول والأجبان والعدس والمكرونة والزيت واللبن، لافتًا إلى أن المبادرة بالفعل بدأت فى كثير من المحافظات والتجار، وذلك تنفيذًا لقرار مجلس الوزراء لتخفيف الأعباء عن كاهل المواطن فى ظل الظروف الاقتصادية التى تمر بها البلاد فى الفترة الأخيرة.

 

وحول أسعار السلع الأساسية السبع التى أعلن عنها مجلس الوزراء بعد تطبيق مبادرة خفض الأسعار قال كاسب، فى تصريحات لـ”عالم المال” إنه بعد اجتماع رئيس مجلس الوزراء مع الصناع والتجار خلال الفترة الماضية بدأ سعر السكر ينخفض بالنسبة لسعر الجملة كان الطن بـ 35,5 ألف جنيه ثم تراجع إلى 34 ألف جنيه ولكن بعد المبادرة بدأ فى التراجع ووصل لـ 33.5 ألف جنيه بالنسبة للجملة ويصل للمستهلك بين 27 إلى 30 جنيهًا فى المجمعات الاستهلاكية ومنافذ التوزيع .

 

وطالب رئيس شعبة البقالة والسلع الغذائية، الدولة بالعودة لاستيراد الأرز الصيني شبيه المنتج المصري مرة أخرى كما حدث فى 2019، عندما كان كيلو الأرز بـ 16 جنيهًا وبعد استيراد الأرز الصيني تراجع الأرز لـما بين 6 ـ 7 جنيهات، منوهًا أن الدولة إذا وفرت بديل آخر غير المنتج المحلي ستتراجع الأسعار بشكل مباشر.

 

وكشف عن عوامل وأسباب تؤدى إلى ارتفاع أسعار السلع ومنها السكر والأرز، خصوصًا أن السوق تتحكم فيه آلية العرض والطلب. والتدافع على السلعة من قبل المستهلكين بعد سماع “شائعة” أن السلعة غير موجودة وناقصة فى السوق تؤدى إلى رفع السعر واستغلال بعض التجار حاجة المستهلك فيرفع سعر السلع والمنتج.

 

وطالب بالتوعية والتخلي عن ثقافة التخزين والتدافع على السلعة خصوصًا أن السلع متوافرة ولا يوجد نقص فى أى نوع من السلع والمواد الغذائية على حد قوله.

 

وقال محمد المصري رئيس اتحاد الغرف التجارية الأسبق، إن هذه المبادرة تلعب دورًا مهمًا جدًا فى خفض أسعار السلع الأساسية لتخفيف نار الأسعار على محدودي الدخل الذين يعانون من ارتفاع الأسعار منذ انتشار فيروس كورونا وبعدها الحرب الروسية الأوكرانية وغيرها من المشاكل الاقتصادية التى تؤثر على العالم كله خصوصًا مصر لأنها تعتمد بشكل كبير على السلع المستوردة.

 

وأشاد المصري فى تصريحات لـ”عالم المال”، بقرار الحكومة إلغاء الرسوم الجمركية على السلع الأساسية لمدة 6 شهور للمساهمة فى خفض أسعارها بالسوق المحلية، مطالبًا بنشر هذه المبادرة فى كل أنحاء مصر ليستفيد منها أكبر قدر من المواطنين.

 

فالحكومة والتاجر والصانع يعملون فى هذه المبادرة من أجل المستهلك المصرى .

 

أما أحمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف التجارية، فقال إن اتحاد الغرف التجارية واتحاد الصناعات، اتفقا مع منتسبيهم من المنتجين والمستوردين وشركات التعبئة والتوزيع والسلاسل التجارية، على المشاركة فى مبادرة خفض الأسعار فى إطار مسئوليتهم المجتمعية تجاه الشعب المصري، موضحًا أنه تم تحليل كل ما تتحمله السلع من رسوم للدولة والمكون الأجنبي بها وأى آليات مقترحة لتحقيق خصومات إضافية من خلال خفض التكاليف وزيادة العرض لتحقيق خفض أكبر فى الأسعار يشعر به المواطن .

 

وقال المهندس أشرف الجزايرلي رئيس غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، إن تعليق الرسوم الجمركية على 12 سلعة مستوردة لمدة 6 أشهر يسهم بشكل كبير فى تحقيق الهدف من مبادرة خفض الأسعار التى أطلقتها الحكومة مؤخرًا والسيطرة على التضخم .

 

من ناحيته أكد علاء عز، أمين عام اتحاد الغرف التجارية، أن عددًا من الشركات بدأت تنفيذ مبادرة الدولة لخفض أسعار السلع الإستراتيجية الهامة، مشيرًا إلى أن هناك شركات طرحت السكر في المجمعات والمنافذ بسعر 27 جنيها للكيلو.

 

وقال عز:” بدأنا بمبادرة خفض أسعار السلع في المنافذ والسلاسل الغذائية الكبرى، وجاري العمل على حل أزمة الأسعار في المحلات الصغيرة”.

 

وأعلن الدكتور أحمد كمال المتحدث الرسمي باسم وزارة التموين والتجارة الداخلية، أن هناك 7 سلع أساسية تم إدراجها ضمن مبادرة خفض أسعار السلع الغذائية التي أعلنت الحكومة المصرية عن انطلاقها يوم 14 أكتوبر الجاري، تضامنًا مع المواطن المصري الذي تعرض لموجة من الارتفاعات المتتالية في أسعار السلع الغذائية نتيجة للعديد من الأحداث الجارية.

 

أكد كمال في تصريحات لـ”عالم المال”، أن مصر تأثرت كأي دولة من دول العالم بالأحداث المتتالية، لذا تم الإعلان عن طرح مبادرة لتخفيض أسعار السلع الغذائية من قبل العديد من الوزارات التي أعلنت عن انضمامها للمبادرة.

 

وأشار المتحدث الرسمي باسم وزارة التموين والتجارة الداخلية، إلى أن المبادرة تعتمد بشكل أساسي علي التعاون ما بين القطاعين العام والخاص، علي أن تستمر هذه المبادرة لمدة 6 أشهر كاملة وتشمل مجموعة سلعية تتكون من الفول والأجبان والزيوت والدواجن والبيض والأرز والعدس والمكرونة.

 

وأوضح كمال، أن هنالك العديد من الإجراءات الحكومية التي تم اتخاذها من أجل تفعيل المبادرة من قبل الوزارات الحكومية حيث تم وقف تحصيل أي رسوم من قبل الجهات المعنية في الدولة وبالتالي المساهمة في خفض تكاليف الإنتاج إلى جانب الإعفاء من بعض الإيجار أو الأرضيات في الموانئ.

 

وتابع متحدث وزارة التموين والتجارة الداخلية، أن هناك رقابة مشددة من قبل جميع الجهات الحكومية علي تنفيذ مبادرة خفض أسعار السلع الغذائية بمختلف المحافظات، كما شددت الوزارة علي ضرورة الإعلان عن أسعار السلع من خلال منشور مرفق علي كل سلعة، حتي يستطيع المواطن أن يكون علي علم بسعر السلعة حتي نضمن رفع أي عبء من علي كاهل المواطن البسيط.

 

وأضاف كمال أن الهدف الأساسي وراء قرار إعفاء السلع من الجمارك يصب في مصلحة المستوردين والمواطنين في وقت تستهدف فيه الدولة تعزيز حجم الاستثمارات من أجل الحد من ارتفاع التضخم في الأسواق المحلية.

 

وأشار إلي أن إعفاء السلع من الجمارك يوفر جميع السلع في الأسواق المحلية، مما يؤدي إلى خفض الأسعار واستقرارها في السوق المحلي كما أنه يحد من ظاهرة احتكار السلع في الأسواق من قبل بعض التجار.

 

لفت كمال، إلى أن المبادرة تضمنت العديد من السلع الأساسية التي تهم قطاع عريض من المواطنين حيث يساهم قرار المبادرة في الحفاظ علي ميزانية المواطنين البسطاء، واصفًا قرار إعفاء السلع من الجمارك بالقرار القوي والداعم لحركة السوق المصري، مما يزيد من مستلزمات الإنتاج إلى جانب رفع نسبة التشغيل والمساهمة في زيادة المعروض من السلع في الأسواق المحلية.

 

وأشار إلي أن قرار الإعفاء الجمركي يؤدي إلى توازن السلع في الأسواق والمساهمة في ضبط الأسعار والمنتجات في وقت يقوم فيه التجار باحتكار السلع وبيعها بأسعار مرتفعة على الرغم من توافر مخزون السلع في الأسواق.

 

من ناحيته أشاد عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة، بغرفة القاهرة التجارية بدور الجهات المعنية فى تكثيف الحملات الرقابية على الأسواق لضبط الأسعار والتأكد من الالتزام بالمبادرة التى أعلنت عنها الحكومة، لافتًا إلى أن هناك التزامًا من قبل السلاسل التجارية الكبيرة فى تنفيذ مبادرة خفض الأسعار، فى حين لم يلتزم عدد من التجار بها وما زالوا يبيعون الدواجن بأسعار مرتفعة بحجة زيادة أسعار أعلاف الصويا والذرة .

 

وأضاف السيد، أن سعر كيلو الدواجن يباع من صاحب المزرعة بحد أقصى 68 جنيهًا .. لذا فإن السعر الطبيعى لطرحه على المستهلك يكون 75 جنيها، متسائلًا: «لا أفهم سبب عرض الدواجن بـ 85 جنيهًا للكيلو فى بعض المناطق»، موضحًا أنه سيتم عقد اجتماع مع الجهات المسئولة وتجار الدواجن خلال يومين، للاتفاق على آلية واضحة للأسعار، قائلا: «نأمل أن تتراجع أسعار الدواجن بداية الأسبوع المقبل» .

 

وأكد محمد الشافعي نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن سابقًا، تحديد سعر بيع الدواجن من المزارع للمشترين والتجار من قبل اتحاد منتجي الدواجن بنحو 65 جنيهًا للكيلو، مؤكدًا أن الأسعار انخفضت بعد تطبيق مبادرة الدولة لتخفيض الأسعار.

 

وأوضح الشافعي، أنّه يجب تشديد الرقابة على التجار بالسوق المحلي، نظرًا لأن بعض تجار التجزئة يبيعون الدواجن للمواطنين بأسعار مرتفعة، مضيفًا أنّ هناك ضرورة لعمل لجنة لمتابعة أسعار المبادرات الخاصة بالحكومة والتأكد من تنفيذها بشكل دقيق، حماية للمبادرات الحكومية والرئاسية وحفاظًا لحقوق الشعب.

 

ويقول الدكتور ثروت الزيني نائب رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، إن أسعار الأعلاف وخاماتها شهدت زيادة خلال الفترة الحالية، نتيجة تراجع الكميات المعروضة فى السوق المحلية، إذ تجاوز سعر طن العلف 20 ألف جنيه خلال الأسبوع الحالي مقابل 19 ألف جنيه الأسبوع الماضي.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار