• logo ads 2

الأيام البيض لشهر رجب 2024.. موعدها وفضلها وما يستحب فيها

alx adv
استمع للمقال

الأيام البيض لشهر رجب، يبحث عنها المسلمون، خاصة انها تتزامن اليوم الخميس الموافق 25 يناير لعام 2024، حيث أكدت دار الافتاء، أن النبي محمد، صلى الله عليه وسلم، كان يصوم الأيام البيض من شهر رجب، وهي أيام الثالث عشر، والرابع عشر، والخامس عشر.

اعلان البريد 19نوفمبر

الأيام البيض لشهر رجب، سميت بذلك، لبياض قمرها ليلاً، وبياض شمسها نهاراً، وتبدأ صيام الأيام البيض لشهر رجب بداية من اليوم الخميس.

الايام البيض لشهر رجب
الايام البيض لشهر رجب

متى يهل علينا الأيام البيض لشهر رجب؟

الأيام البيض لشهر رجب، يصومها المسلم في كل شهر عربي، وتستحب ان تكون في أيام 13 و14 و15 للشهر العربي، ووفقاً لتوصيات دار الإفتاء المصرية، بشأن صيام الأيام البيض من شهر رجب، فانها توافق الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من شهر رجب.

 

موعد الأيام البيض لشهر رجب بالتواريخ

  • اليوم الأول من الأيام البيض: 13 رجب يوافق الخميس 25 يناير 2024
  • اليوم الثاني من الأيام البيض: 14 رجب يوافق الجمعة 26 يناير 2024
  • اليوم الثالث من الأيام البيض: 15 رجب يوافق السبت 27 يناير 2024

 

لماذا نصوم الأيام البيض لشهر رجب؟

الأيام البيض لشهر رجب، هي أيام الليالي، التي يكتمل فيها القمر ويكون بدرًا، وقد جاء تحديدُها بذلك في الأحاديث النبوية الشريفة؛ منها: حديث جَرِيرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ رضي الله عنه عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله وسلم قَالَ: «صِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ صِيَامُ الدَّهْرِ، وَأَيَّامُ الْبِيضِ صَبِيحَة ثَلاثَ عَشْرَةَ وَأَرْبَعَ عَشْرَةَ وَخَمْسَ عَشْرَةَ» رواه النسائي وإسناده صحيح كما قال الحافظ ابن حجر العسقلاني في “فتح الباري” .

وصيام الأيام البيض في شهر رجب، يحمل فضلًا كبيرًا، حيث يستحب للمؤمنين الإكثار من الصيام وأداء الأعمال الصالحة خلالها، خاصة ان هذه الأيام البيض، هي بمثابة فرصة للمسلمين لتعزيز علاقتهم بالله، لذلك، عليه بالصيام وأعمال العبادة والدعاء والتوسل لله عز وجل.

 

الأيام البيض لشهر رجب

في كل شهر عربي، يبحث المسلمون عن الأيام البيض، اليوم الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من الشهر، ولهذه الأيام مكانة خاصة، حيث يفضل فيها الصيام والقيام بأعمال محببة وعبادات مختلفة.

تحمل هذه الأيام في شهر رجب تحديدًا فضلًا خاصًا، لأن رجب من الأشهر الحرم المذكورة في القرآن، حيث قال الله تعالى: “إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ” (التوبة: 36).

والأشهر الحرم هي: ذو القَعدة، ذو الحِجَّة، المُحَرَّم، ورَجَبُ، حسبما بينها النبي صلى الله عليه وسلم، وهي شهور يحبذ المسلمون فيها العبادة والتقرب إلى الله.

 

الدعاء المستحب في الأيام البيض لشهر رجب

من الأدعية المستحبة في هذه الأيام البيض: “اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ نُفُوسًا مُطْمَئِنَّةً تُؤْمِنُ بِلِقَائِكَ، وَتَقْنَعُ بِعَطَائِكَ، وَتَرْضَى بِقَضَائِكَ”، هذا إلى جانب صيام الأيام البيض، وذكر الله بتلاوة القرآن والتسابيح والتهليل والاستغفار.

وفي هذه الأيام يجب ان يتحلى المسلمون بالإخلاص للعبادة، والرضا بقضاء الله، والدعاء لله بالرحمة والمغفرة، والتضرع إليه بالحاجات والطلبات.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار