• logo ads 2

تبليط هرم منكاورع.. مشروع آثار «سخرية السوشيال ميديا»

استمع للمقال

تبليط هرم منكاورع، تسبب في موجة جدلية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ما بين استغراب وانتقاد للأمر، بل ووصلت القصة إلى حد السخرية، حيث وصف البعض المشروع بانه “محارة وتبليط الهرم” لتأجيره.

اعلان البريد 19نوفمبر

وفور اعلان المجلس الأعلى للآثار، خطته لإعادة تغليف و تبليط هرم منكاورع (المعروف أيضا بهرم المنقرع) بالجرانيت، شهدت منصات السوشيال ميديا، جدلا بين المصريين، بشأن حقيقة مشروع تبليط أصغر أهرامات الجيزة.

تبليط هرم منكاورع، جعل البعض ينتقد المشروع، بسبب الأزمة الاقتصادية وظروف مصر، الذي لا تسمح بنفقات مشروع كهذا يراه البعض أنه غير مناسب في هذا التوقيت.

من جانبه، كشف المجلس الأعلى للآثار، أن مصر بها 124 هرما، ووصف المجلس المشروع، بأنه مشروع القرن وهدية مصر للعالم، خاصة انه يتزامن مع الافتتاح الوشيك والمرتقب للمتحف المصري الكبير، بسفح الأهرامات بمنطقة الرماية بمحافظة الجيزة.

وكان الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار مصطفى وزيري نشر على صفحته الرسمية على موقع فيسبوك مقطعا قصيرا يشرح فيه مشروع ترميم و تبليط هرم منكاورع، ووصفه بأنه “مشروع القرن”، وهدية مصر إلى العالم في القرن الـ21.

 

حقيقة تبليط هرم منكاورع 2024

بدأ المجلس الأعلى للآثار، ممثلاً في بعثة اثرية مصرية يابانية مشتركة، في دراسة مشروع توثيق البلوكات الجرانيتية لهرم منكاورع، والتي كانت تمثل الكساء الخارجي للهرم بمنطقة الأهرامات لإعادة تركيبها مرة أخرى.

هذا المشروع عبارة عن ثلاثة خطوات، هي دراسة البلوكات الحجرية، رفع مساحي وليزر إسكان لهرم منكاورع، وثالثاً إعادة تركيب البلوكات لمكانها الاصلي.

 

خطوات تبليط هرم منكاورع 2024

منكاورع، هو الهرم الوحيد الذي يوجد له كساء خارجي من الجرانيت، ويوجد منهم 7 بلوكات فقط تقريبا، وبدأت البعثة المشتركة، في الوصول إلى الأرضية الأصلية للهرم، ومن المقرر ان يستمر مشروع دراسة توثيق البلوكات الجرانيتية للهرم، حوالي ثلاث سنوات.

 

ما هي البعثة الآثرية المسئولة عن ترميم هرم منكاورع؟

البعثة الأثرية المصرية اليابانية المشتركة، يرأسها كل من، الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، والدكتور يوشيمورا ساكوجي.

هذه البعثة، تقوم بدراسة توثيق البلوكات الجرانيتية، التي تمثل الكساء الخارجي لهرم الملك منكاورع، والموجودة بمنطقة أهرامات الجيزة، وذلك تمهيدا لإعادة تركيبها.

 

هل تبليط هرم منكاورع هو مشروع القرن؟

أكد المجلس الأعلى للآثار، أن هذا المشروع سيساهم في رؤية هرم الملك منكاورع لأول مرة كاملًا بالكساء الخارجي له كما بناه المصري القديم، لافتا إلى أن البولوكات الجرانيتية للكساء الخارجي للهرم كانت حوالي 16 بلوك، لم يتبقى منها حاليًا سوى 7 بلوكات فقط، وهو ما سيقوم المشروع بالعمل على دراستها وترميمها وتوثيقها وإعادة تركيبها.

 

ما هي مراحل تنفيذ مشروع تبليط هرم منكاورع؟

أعلن المجلس الأعلى للآثار، ان مشروع تبليط هرم منكاورع، سيتم تنفيذه على عدة مراحل خلال 3 سنوات، ليشمل أعمال رسم وتصوير فوتوجراميتري وتوثيق وليزر سكان، ثم البدء الفعلي في أعمال إعادة تركيب البلوكات الجرانيتية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار