• logo ads 2

«غليان في أسعار الزيوت».. ومواطنون: «بطلنا نطبخ»

alx adv
استمع للمقال

«غليان في أسعار الزيت»، أصبحت سلعة الزيت محل اهتمام المواطنين خلال الساعات الماضية، بعد ارتفاع أسعارها لمستويات قياسية لم تشهدها الأسواق المحلية من قبل، حيث سجل سعر زجاجة الزيت التى تزن كيلو واحد فقط 120 جنيهاً، وهو ما أثار غضب الكثيرين مطالبين بالتدخل الحكومي الفوري للحد من جشع التجار.

اعلان البريد 19نوفمبر

مواطنون: فين الحكومة؟

ومن جانبها قالت رشا خالد ربة منزل:، «يرضي مين اروح اشتري قزازة الزيت تلاقيها وصلت 290 جنيه اللي وزنها مش مكمل 3 كيلو زيت ، انا مش عارفة فين الرقابة وفين الحكومة ليه سايبانا للتجار يتحكموا فينا احنا خلاص بطلنا نطبخ لعيالنا بقينا عايشين عالجبنة والعيش».

 

في حين تساءل أحمد فتحي، موظف في إحدي الشركات الخاصة:”هي الحكومة لسه موجودة والا اختفت، احنا علي ما نوصل رمضان هنلطم كلنا من الغلا اللي في الأسعار ، هي الحكومة مش واخدة بالها أن التجار كلهم بيخزنوا السلع دلوقت عن الناس طب مش واخدة بالها أن كيلو السكر وصل 60 جنيه في السوق واحنا مش لاقيه”.

أما علاء محمد مدرس في إحدي المدارس الحكومية، قال: “ارتفاع الأسعار ده هيموت الناس من التفكير والقهرة، نسرق والا نموت عشان نعرف ناكل عيالنا في الزمن ده، ده حتي الاكل اللي محتاجينه يبني جسمهم مبقاش موجود هنعالجهم من الانيميا والجوع منين، السكر وصل 60 جنيه والزيت 100 جنيه، والشاي الربع كيلو وصل 60 جنيه طب فين الرقابة ليه مفيش حد بيحط حد للأسعار دي”.

التموين تنفي تحرير سعر الزيت 

كشف مصدر مطلع بوزارة التموين والتجارة الداخلية عن إعلان الوزارة حالة الطوارئ استعدادا لشهر رمضان المبارك، كما سيتم إجراء خطة محكمة للسيطرة على حركة الأسعار المستمرة وفقا لتكليفات صادرة عن الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية.

وأضاف المصدر في تصريحات خاصة لموقع «عالم المال» ، أن الوزارة لا تنوي نهائيا تحرير سعر سلعة الزيت على البطاقات التموينية بعد إعلان عدد من الشركات في الأسواق المحلية ، عن رفع أسعار الزيوت والسمن بشكل مفاجئ.

وأكد المصدر ، أن الوزارة طرحت الزيت التمويني بسعر 30 جنيها لكل 800 مللي جرام زيت ، دون الإعلان عن أي زيادات جديدة خلال شهر فبراير ، مشيراً إلى أنه لن يتم رفع سعر الزيت خلال مقررات شهر مارس المقبل ، تزامناً مع تطبيق إجراءات مبادرة السلع السبع الاستراتيجية واستقبال شهر رمضان.

وأشار المصدر ، إلى أن الوزارة تستعد من الآن لشن حملات تفتيشية ضخمة للسيطرة على الأسواق وضبط أسعار السلع خلال شهر رمضان، موضحاً أن كل تاجر يخالف قرارات طباعة الأسعار على السلع سيتعرض لتطبيق الغرامات ومخالفة القانون وستوقع عليه عقوبات كبيرة.

عشماوي: نستورد 97% من الزيوت

قال الدكتور ابراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين، ورئيس جهاز التجارة الداخلية، إن هناك زيادات غير مسبوقة في أسعار زيوت الطعام يشهدها السوق المحلي بعد إعلان العديد من الشركات عن رفع سعر عبوات الزيوت المختلفة.

وحول سبب زيادة الأسعار المتضخمة، أشار «عشماوي» في تصريحات خاصة ، إلى أن زيادة سعر الزيت بهذه النسب يعود إلي أن حجم الاستهلاك المحلي من الزيت يصل إلى 2.4 مليون طن زيت سنوياً، مشيراً إلى أن أكثر من 97% من الزيوت التي نعتمد عليها يتم استيرادها من الدول الخارجية.

واستكمل حديثه قائلا: جميع الزيادات السعرية التي طرأت علي أسعار الزيت المحلية، تعود إلى أننا لا نستطيع أن نصنع من الزيوت إلا 3% فقط في حين اننا نعتمد على الاستيراد من الخارج بنسبة تقارب 97% ،  وهذا يجعلنا دائما عرضة لجميع التقلبات العالمية ، إلى جانب تغير سعر الصرف في الأسواق بشكل مستمر ، وهو ما يرفع سعر المنتجات الغذائية  المختلفة في الأسواق.

ومن جانبه أشار رئيس جهاز التجارة الداخلية، إلى أن سعر الزيت يخضع لأسعار البورصات العالمية المتقلبة والتي ترتفع بشكل حاد بطريقة مستمرة نظراً لاشتعال الأوضاع في المنطقة بالكامل.

وأضاف مساعد أول وزير التموين، إلى أن الزيادة التي جاءت على سعر الزيت تتلاءم مع الزيادات السعرية في العالم سواء بالنسبة للدول العربية المستوردة للزيوت ، والدول الخليجية وبعض الدول الأوروبية المستهلكة للزيوت أيضا حدث لديهم زيادات سعرية في الفترة الأخيرة.

أسعار زيت الذرة كريستال

– زاد سعر زجاجة زيت الذرة كريستال 0.750 لتر بحوالي 30.5 جنيه، لتصل للمستهلك عند 120 جنيها من 89.5 جنيه سابقًا.

– صعد سعر زجاجة زيت الذرة كريستال 0.800 لتر بنحو 30 جنيه، لتصل إلى المستهلك عند 125 جنيها من 95 جنيها في السابق.

– ارتفع سعر زجاجة زيت الذرة كريستال سعة 3.5 لتر قيمة 125.5 جنيه، لتباع للمستهلك بسعر 515.5 جنيها بدلاً من 390 جنيه.

أسعار زيت عباد الشمس كريستال

– زاد سعر زجاجة زيت عباد الشمس سعة 0.800 لتر بنحو 30 جنيه، لتباع للمستهلك عند 110 جنيهات بدلاً من 80 جنيها.

– وارتفع سعر عبوة زيت عباد الشمس كريستال سعة 1.6 لتر بـ 90 جنيه، عند 245 جنيها للمستهلك من 155 جنيها في السابق.

– وفي عبوة زيت عباد الشمس كريستال 2.2 لتر، فزاد سعرها 80 جنيه لتباع للمستهلك بسعر 290 جنيه بدلاً من 210.

– كما ارتفع سعر زيت عباد الشمس كريستال سعة 5 لتر بحوالي 159.5 جنيها، لتباع بسعر 625 جنيها بدلاً من 465.5 بنهاية ديسمبر من العام الماضي.

سعر زيت الممتاز

– هذا وارتفع سعر زيت الممتاز 0.700 لتر بحوالي 22 جنيه، لتصل إلى أيدي المستهلك بسعر 75 جنيها من 53 في السابق.

– وسجل سعر لتر زيت الممتاز نحو 100 جنيه أمام المستهلك اليوم، مقابل 72 جنيها في وقت سابق.

سعر سمن كريستال أبيض وأصفر

– وارتفع سعر عبوة سمن كريستال زنة 700 جرام بحوالي 25 جنيها، لتباع للمستهلك بسعر 95 من 70 جنيه.

– وعن سعر عبوة سمن كريستال زنة كيلو، فارتفعت بنحو 35 جنيه، لتباع بـ135 جنيها من 100 جنيه في السابق.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار