• logo ads 2

معيط: ارتفاع أسعار الفائدة أثر على عجز الموازنة ووصل إلى 5.8%

alx adv
استمع للمقال

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية إن معدلات تحصيل الإيرادات الضريبية في مصر ارتفعت بنسبة قدرها 42% خلال أول 7 أشهر من السنة المالية الحالية.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وأضاف معيط، خلال مشاركته بالقمة العالمية للحكومات المنعقدة في دبي، أن مصر تستهدف تحقيق فائض أوّلي في الموازنة هو الأعلى في تاريخها بنسبة 2.5% خلال السنة المالية الحالية، بما ينسجم مع الاتفاق مع صندوق النقد الدولي، موضحًا أن هذا الفائض يُتوقع أن يبلغ نحو 350 مليار جنيه؛ علمًا بأننا وصلنا إلى 171 مليارًا خلال الأشهر الـ 7 الأولى من السنة المالية.

 

ونوّه وزير المالية بأنه بالنسبة لتوقيت حزمة الحماية الاجتماعية الأخيرة، عند إعدادنا للموازنة في كل سنة نأخذ في الحسبان إمكانية إطلاق حزمة زيادات في الرواتب، وكنا نعلن عن هذه الحزم في بداية السنة المالية، لكن مع الموجة التضخمية أصبح موعد الإعلان عن الحزم يخضع لذلك.

 

وقد كشف الدكتور محمد معيط وزير المالية، عن تحقيق الموازنة العامة للدولة 173 مليار جنيه فائضًا أوليًا خلال الـ 7 شهور الأولى من العام المالي 2024/2023 مقارنة بـ 33 مليار جنيه في نفس الفترة من العام المالي الماضي، وتراجع معدل الدين للناتج المحلي وبلغ عجز الموازنة 5.8% نتيجة لارتفاع أسعار الفائدة.

 

وقال الوزير، إن الأداء الضريبي يتطور عبر استهداف التوظيف الأمثل للتكنولوجيا الحديثة في سرعة إنهاء عمليات الفحص بشكل سنوي دوريًا وضمان دقتها مع الحد من التدخل البشرى لتحقيق العدالة الضريبية، وقد نجحنا في تطبيق الفاتورة الإلكترونية وأصبح لدينا الآن مليار فاتورة فى قواعد البيانات وذلك بالتزامن مع الإيصال الإلكتروني ومن قبلهما منظومة الإقرارات الإلكترونية على نحو يسهم بشكل أكبر في تعزيز حوكمة المجتمع الضريبي وانعكس ذلك بالفعل في دمج جزء من الاقتصاد غير الرسمي لترتفع الإيرادات الضريبية بنسبة تتراوح بين 42% إلى 44%.

 

وأكد الوزير: نعمل على توفير آلية مستدامة لإنهاء المنازعات الضريبية بعيدًا عن المحاكم، موضحًا أنه سيتم في يونيه المقبل الانتهاء من المنازعات الضريبية بنظام الضريبة القطعية المبسطة كما هو معمول به في قانون المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، في ملفات أي منشآت أو شركات لا يتجاوز حجم أعمالها 10 ملايين جنيه.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار