• logo ads 2

خبراء: مجموعة طلعت مصطفى بوابة البورصة لضبط سوق الصرف

alx adv
استمع للمقال

نجحت مجموعة طلعت مصطفى في جني أرباح تاريخيّة داخل سوق المال المصري، من خلال  شركة تابعة لها في الاستحواذ على حصة تمثل 51% لفنادق تاريخية متواجدة في مصر مشهورة بالإقبال السياحي عليها، وتوفير العملة الأجنبية، مما يدعم احتياطي النقد الأجنبي، وتُعد شركة طلعت مصطفى تُعد واحدة من أكبر المؤسسات المتكاملة فى مصر والشرق الأوسط حيث تقدم مشروعات عقارية وسياحيه بتصميمات عالمية.

اعلان البريد 19نوفمبر

حنان رمسيس: البورصة تترقب إعلان نتائج أعمال الشركات

حنان رمسيس
حنان رمسيس

قالت حنان رمسيس، خبيرة أسواق المال، أن مجموعة طلعت مصطفى من الأسهم القيادية التي ارتبط صعود سهمها في البورصة بارتفاع المؤشر الرئيسي، وتحقيقه لقمم تاريخية، فالشركة تدخل تابعة لها في الاستحواذ على حصة تمثل 51% لفنادق تاريخية متواجدة في مصر مشهورة بالإقبال السياحي عليها ومعروف جودة مستوى الخدمه فيها على مستوى الوطن العربي.

وأشارت إلى أن اسم الشركة ورد عند الحديث عن تطوير منطقه رأس الحكمة في الساحل الشمالي والاستثمارات المنتظرة من هذا المشروع وفرص العمل المرتبطة به والعائد الدولاري الذي سيتم به ضبط سوق الصرف، وتوفير العملة الأجنبية، مما يدعم احتياطي النقد الأجنبي.

وأوضحت أن مجموعة طلعت مصطفى تسهم بصفتها أكبر مطور عقاري ينتقل من العمل المحلي إلى العمل إقليمياً في بناء مدينة جديدة في مدينة الرياض في المملكة العربية السعودية وهى مدينة بنان حيث تم عقد شراكة بين طلعت مصطفى والوطنية للإسكان السعوديه لبناء 27 ألف وحدة بالسعودية باستثمارات  تبلغ 40 مليار ريال.

وكشفت عن أن مجموعة طلعت مصطفى القابضة حققت مبيعات تعاقدية في النصف الأول من العام الماضي بلغت  51 مليار جنيه لتتصدر بذلك مبيعات السوق العقاري المصري، وجاءت مجموعة طلعت مصطفى القابضة بالمركز الثامن ضمن قائمة فوربس لأقوى 50 شركة مصرية في 2023، وبلغت القيمة السوقية للشركه حوالي 648 مليون دولار وبحجم أصول يقدر بنحو 5.3 مليار دولار حتى نهاية 2022.

ولفتت إلى أن المجموعة تمتلك محفظة أراضي مساحتها 74 مليون متر مربع منها نحو 30 مليون متر مربع لم يتم تطويرها بعد من بين مشروعات  الشركة مدينة مدينتي التي تغطي 33.6 مليون متر مربع وكذلك مشروع مدينة نور ومشروع سيليا بالعاصمة الإدارية الجديدة.

أما عن سعر السهم فقد تدرج من سعر 16 جنيه إلى 20 جنيه وواجه مقاومة قوية عند سعر 33 جنيه قبل أن ينطلق إلى 40 ثم 45 جنيه ومتوقع له 60 جنيه قبل نهايه العام.

وتابعت: أن الشركة تقوم بالتعاون مع التحالف الإماراتي في تطوير وتنفيذ مشروع تطوير منطقه رأس الحكمه في الساحل الشمالي.

وانتقلت الخبيرة إلى الحديث عن الأداء العرضي الذي تشهده البورصة، متوقعة أن البورصة في حالة ترقب لإعلان نتائج الأعمال للعديد من الشركات المقيدة وتحديد قيم الأرباح القابلة للتوزيع ونصيب السهم من تلك التوزيعات كما أن البورصة في انتظار دخول سيوله جديدة من خلال صناديق استثمار عربيه وأجنبية جديدة.

وأضافت ان السوق في انتظار العديد من الاستحواذات التي تنعش التداولات وقيمها في البورصة المصرية وفي ضوء اهتمام الدولة باستكمال خريطة وثيقة ملكية الدولة من خلال الطروحات التي تتم في البورصة تسعى الدولة لطرح صافي لمستثمر رئيسي وتهتم الدولة بالطرح لمستثمر استراتيجي بسبب سهولة إجراءات الطرح وقصر زمنه وسرعة دخول عائد الطرح لخزانة الدولة.

وأوضحت أن قواعد الطرح تتمثل في أن يكون المستثمر مؤهل للدخول كمستثمر في هذا الطرح ولديه الملاءة المالية اللازمة والقدرة على التطوير وإضافة ميزة جديدة للمشروع أو الطرح محل الاستحواذ.

وذكرت أن هناك العديد من الاستحواذات التي سنشهدها خلال العام فيها العديد من المشاريع والمرافق ومنها مطارات وبنوك وجامعات

وشركات حسب جاهزيتها للطرح والعروض المقدمه من قبل الراغبين في الاستحواذ عليها كصافي ووطنية، وتتواجد تلك الشركات بعضها في السوق الرئيسي والبعض الآخر في سوق الشركات الصغيره والمتوسطه والمسماه بورصه النيل.

أيمن الزيات يكشف أسباب الأداء العرضي للبورصة المصرية

قال أيمن الزيات، خبير أسواق المال، أن شركة طلعت مصطفى تُعد واحدة من أكبر المؤسسات المتكاملة فى مصر والشرق الأوسط حيث تقدم مشروعات عقارية وسياحيه بتصميمات عالمية، لافتا إلى أنها في الفترة الأخيرة أصبح سهم طلعت مصطفى محط أنظار المستثمرين بعد أن حقق ارتفاعات قياسية.

وأشار إلى أن أداء السهم تدرج من أواخر العام الماضي من مستوى 10 إلى أن وصل إلى مستوى 48 للسهم هذا الأسبوع وقد ارتفع فقط منذ بدايه العام الجديد بنسبه 100% وهذا الارتفاع الكبير في السهم نتيجه

الأداء المالي الكبير وتحقيق أرباح كبيرة خلال العام المنتهي، والأخبار الإيجابية المتلاحقة الفترة الأخيرة بداية انتهائها من الاستحواذ على شركة الفنادق التاريخية عن طريق شركة أيكون التابعة لها بالشراكة مع شركاء خليجين  فى صفقة تقترب من المليار دولار.

وتابع: أن الشركة قامت بالتوقيع على عقد إنشاء مدينة سكنية شرق مدينة الرياض بالسعودية فى صفقه تقترب من 40 مليار ريال سعودي على مساحه 10 مليون متر، وأيضا خبر إعلان الشركة عن دراسة شراء قطعه ارض مساحتها 5540 فدان بغرض إقامة مشروع بالساحل الشمالي، إلا أن ذكر شركة طلعت مصطفى فى المشروع الكبير برأس الحكمة  كشريك مع الجانب الإماراتي جعل الإقبال عليها متزايد من جانب المستثمرين.

وكشف عن أن الاداء العرضي للبورصة ينتهى بالاستقرار أعلى مستوى 28500 نقطة ويدفعه لمزيد من الصعود، موضحا أن أسباب الأداء العرضي هو استمرار عدم استقرار سعر الصرف الأجنبي مقابل الجنيه، واستمرار الحرب على غزه واشتعال الأوضاع على الحدود مع غزة.

وأضاف الزيات أن الحكومة أعلنت عن القرب من الانتهاء من بيع شركة وطنية التابعه لجهاز الخدمه الوطنيه التابع للقوات المسلحة، والاقرب هو البيع إلى مستثمر خارجي وقد يكون إماراتي أو سعودي، لأن التوجه العام للدوله المصريه هو البيع لمستثمر استراتيجى خارجي من أجل الحصول على قيمه البيع بالدولار،  لزيادة الحصيلة الدولارية التي تحتاجها الحكومه لسد العجز وسداد الديون المستحقه وفوائدها

البورصة
البورصة

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار