• logo ads 2

الزراعة تُنظم أول ندوة تدريبية للأخصائيين والمرشدين في بني سويف عن زراعة القطن 

استمع للمقال

تنفيذًا لتعليمات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بالتواجد الميداني مع المزارعين وتكثيف الندوات الإرشادية والتدريب للأخصائيين الزراعيين ومديرى الإدارات الزراعية ومديرى الجمعيات الزراعية بالمراكز الإرشادية بجميع المحافظات قبل بدء موسم زراعة المحاصيل الاستراتيجية.

اعلان البريد 19نوفمبر

وتحت إشراف الدكتور عادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية والدكتور عبد الناصر رضوان مدير معهد بحوث القطن نظم المعهد أول ندوة تدريبية حول محصول القطن بمقر الارشاد الزراعى بمديرية الزراعة بمحافظة بني سويف وبحضور قيادات الوزارة ومعهد القطن.

في بداية الندوة رحب المهندس عماد جنجن وكيل وزارة الزراعة في بنى سويف بالسادة الحضور، مؤكدًا علي أن الوزارة سوف تقدم كافة التسهيلات لزراعة القطن وتقوم بالتعاون مع كافة الجهات لتسيهل خدمات وعمليات زراعة القطن من تطهير ترع ومصارف ومكافحة حشائش وآفات وتوفير الاسمدة المتنوعة في الجمعيات والمراكز، مشيرًا إلى أن مزارعى القطن يحصلوا على أعلى متوسط لوحدة المساحة، كما كانت الأسعار هذا الموسم مربحة.

 

تأثير التغيرات المناخية وكيفية تعزيز قدرة النبات

ثم قام الدكتور ياسر المنسى وكيل معهد القطن للإرشاد بالحديث عن أهم الظواهر التى تصيب القطن ومنها الأحمرار والهياج الخضرى وبندقة اللوز إلى جانب تأثير التغيرات المناخية وكيفية تعزيز قدرة النبات على تحملها وتفادى هذه التغيرات والعمل على المحافظة على اللوز الموجود للحصول على أعلى إنتاجية.

وأوضح الدكتور حسين خليفة رئيس قسم تربية القطن أهمية التوصيات الفنية للحصول على أعلى إنتاجية إلى جانب الاهتمام بإخلاء الأرض مبكراً واتمام الخدمة فى الميعاد المناسب مشيرًا إلى الصنف جيزة 95 له قدرة انتاجية عالية إلى جانب التبكير فى النضج وامكانية زراعته بعد محصول شتوى كامل ويمكن التحميل معه وذلك لزيادة ربحية المزارع.

 

 

ومن ناحيته صرح الدكتور مصطفي عمارة رئيس بحوث المعاملات والمتحدث الأعلامي لمعهد القطن أن هذه الندوة تعتبر أول ندوة إرشادية بهدف القاء الضوء علي مجهودات وزارة الزراعة والحكومة لمساندة مزارعى القطن، وذلك من خلال الإعلان عن سعر الضمان للموسم الجديد وهو (10,000 جنيهًا) لأقطان الوجه القبلى و(12,000 جنيهًا) لأقطان الوجه البحرى.

 

رفع جودة القطن المنتج وإعادته إلى سمعته ومكانته العالمية المتميزة

 

وأكد عمارة علي أن القطن المصري يتمتع بجودة عالمية ويحتاج إلى تضافر جهود جميع القطاعات حتى يستعيد مكانته بالأسواق العالمية، وقال بأنه تم وضع العديد من الضوابط الفنية والإدارية والتى من شأنها رفع جودة القطن المنتج وإعادته إلى سمعته ومكانته العالمية المتميزة، مشيرًا الى دور منظومة التسويق الجديدة التى ساهمت فى حصول المزارع على أفضل وأعلى سعر، وكذلك أهمية إعلان سعر الضمان فى هذا التوقيت المناسب قبل بداية الزراعة.

 

وأشار “عمارة” إلى تطوير منظومة قطاع الغزل والنسيج وذلك لاستيعاب الأقطان المصرية للاستفادة من القيمة المضافة، وأنه سوف يتم القيام بتنفيذ عدة ندوات أسبوعية فى جميع محافظات الوجه القبلى خلال الفترة القادمة، حضر الندوة المهندس محمد زين العابدين مدير منطقة شمال الصعيد للأرشاد الزراعي، والمهندسة مني عامر مدير إدارة القطن بالإدارة المركزية للإرشاد الزراعي.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار