• logo ads 2

حجم الصناعة المصرفية الإسلامية في مصر يُسجل 665 مليار جنيه بنهاية 2023

alx adv
استمع للمقال

665 مليار جنيه حجم الصناعة المصرفية الإسلامية بالسوق المصري بنهاية ديسمبر 2023 بمعدل نمو 22% مقارنة بنفس المدة من العام السابق عليه، كشف عن ذلك التقرير السنوي للجمعية المصرية للتمويل الإسلامي عن حجم الصناعة المصرفية الإسلامية.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

عدد البنوك والفروع الإسلامية بالسوق المصري :

 

من خلاله قال الدكتور محمد البلتاجي رئيس الجمعية المصرية للتمويل الإسلامي، إن السوق المصرفية المصرية تضم 14 بنكا لديهم رخصة تقديم المنتجات الإسلامية من البنك المركزي المصري لتقديم المنتجات المصرفية الإسلامية، وهناك ثلاث بنوك إسلامية بالكامل وهي بنك فيصل الإسلامي المصري وبنك البركة مصر ومصرف أبو ظبي الإسلامي _ مصر، إضافة إلي عدد 11 بنكا لديهم فروع إسلامية إلي جانب الفروع التقليدية.

 

وأضاف، أنه يجري حاليا تحويل البنك الأهلي المتحد لمصرف إسلامي بالكامل بعد الاستحواذ عليه من قبل بيت التمويل الكويتي.

 

ولفت البلتاجي إلي أن عدد الفروع الإسلامية بلغ 263 فرعا بزيادة 18 فرعا عن عام 2022 تقدم خدماتها إلي حوالي 3.5 مليون عميل، منوهًا إلي أن هناك بنوك تقليدية لديها رخصة تمويل إسلامي تقدم خدمة التمويل الإسلامي في كافة فروعها، هذا بخلاف فروع بنك ناصر الاجتماعي التي تقدم منتجات متوافقة مع أحكام الشريعة.

 

 

وأشار إلي أن حجم العمل المصرفي الإسلامي بمصر في نهاية ديسمبر 2023 بلغ حوالي 606 مليارات جنيه، ويشكل حوالي 4 % من حجم السوق المصرفي المصري بزيادة قدرها 110 مليارات جنيه وبنسبة نمو قدرها 22.3% عن ديسمبر 2022.

 

 

وبلغ حجم الودائع الإسلامية في نهاية ديسمبر 2023 حوالي 447.5 مليار جنيه تشكل نسبة 5.8% من حجم السوق المصرفي المصري بزيادة قدرها 57 مليار جنيه وبنسبة نمو قدرها 14.5% عن ديسمبر 2022.

 

بلغ حجم التمويل في نهاية ديسمبر 2023 م حوالي 493 مليار جم تشكل نسبة 4.8% من حجم السوق المصرفي المصري بزيادة قدرها 104 مليارات جم وبنسبة نمو قدرها  26.8%  عن ديسمبر 2022.

 

وشهد السوق المصري تطوير العديد من المنتجات المصرفية الإسلامية والتي تلبي احتياجات المتعاملين، وتزيد عن 65 منتجا ما بين أوعية إدخارية وخدمات مصرفية وصيغ تمويلية واستثمارية، وما زالت تحتاج السوق لتطوير وابتكار العديد من المنتجات المتوافقة مع الشريعة لكافة القطاعات سواء الأفراد أو الشركات أو الهيئات العامة وشركات التمويل وكذلك قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

 

وذكر البلتاجي، أن تطوير وتأهيل الموارد البشرية القادرة علي تقديم تلك المنتجات للعملاء من أهم التحديات بالسوق المصري، وهو ما تعمل عليه الجمعية المصرية للتمويل الإسلامي من خلال تقديم الماجستير المهني للمالية الإسلامية الصادر عن المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية، حيث تخرجت الدفعة التاسعة من حملة الماجستير من الجمعية خلال عام 2023.

 

وأضاف، أن الدفعة العاشرة في مرحلة الدراسة، إضافة إلي شهادات هيئة المحاسبة والمراجعة للمصارف الإسلامية ” آيوفي ” شهادتي السيسا والسيبا بعد تطويرها، بجانب الشهادات والبرامج المهنية المتخصصة للجمعية بغرض تنمية مهارات وزيادة معرفة العاملين بالصناعة المصرفية الإسلامية، ومن الشهادات الجديدة للجمعية شهادة أخصائي اصدار الصكوك التي تم عقدها في ديسمبر 2023.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار