• logo ads 2

«التموين» تستعد لموسم «سنابل الخير»

alx adv
استمع للمقال

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية عن نبأ سار لجميع المزارعين يخص رفع سعر توريد إردب القمح الموسم الحالي 2024/2025، والذي كان في السابق 1600 جنيه، ولكن مع الإعلان عن موعد موسم الحصاد المقبل والمقرر له أن ينطلق في منتصف أبريل رفعت الوزارة سعر توريد الإردب إلى 2000 جنيه وهو ما سيعود بالربحية الجيدة وغير المسبوقة للمزارعين.

اعلان البريد 19نوفمبر

وحيث يعد محصول القمح من أهم المحاصيل الزراعية الاستراتيجية المهمة والتي لا غنى عنها للمواطن المصري.
وفي ضوء ذلك قال الرئيس التنفيذي للشركة العامة للصوامع والتخزين، كمال عبد الحميد هاشم، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي حريص منذ توليه القيادة السياسية على إنجاح مشاريع تخزين القمح ومنها الصوامع ذات السعات التخزينية العالية للحفاظ على محصول القمح من الهدر.
وأضاف «هاشم»، أن وزارة التموين والتجارة الداخلية ممثلة في الشركة العامة للصوامع تستهدف الوصول إلى 5.5 مليون طن قمح من إجمالي التوريد المحلي للمحصول هذا العام حتى يتم رفع مستوى المخزون الاستراتيجي من السلعة ليصل إلى 6 أشهر.
وأشار إلى أن الحكومة رفعت سعر توريد القمح هذا العام ليصل سعر الإردب إلى 2000 جنيه بزيادة تصل إلى 750 جنيها عن سعر التوريد خلال العام الماضي من أجل تشجيع الفلاح على توريد القمح للحكومة.
وحول حجم السعات التخزينية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، استطرد أن القدرة التخزينية لدى الوزارة تصل إلى أكثر من 5 ملايين طن في ظل التوسع المستمر من قبل وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور على المصيلحي في افتتاح صوامع جديدة لتخزين القمح، مؤكدا أن حجم استهلاك القمح المدعم يومياً يصل إلى حوالي 25 ألف طن، بحيث يتم إنتاج رغيف الخبز للمواطن المستحق بسعر 5 قروش فقط دون أي زيادات جديدة.
وبدوره قال الدكتور إبراهيم عشماوي مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز التجارة الداخلية، إن قرار الحكومة الأخير بشأن رفع سعر توريد القمح لـ 2000 جنيه مرة واحدة يأتي ضمن خطة الحكومة الحالية لدعم الفلاح والمزارع المصري وتوفير كافة سبل الحماية له.
وأضاف “عشماوي”، أن القرار جاء تزامنًا مع استعدادات موسم حصاد القمح 2024، والذي من المقرر أن ينطلق الشهر المقبل، مشيرًا إلى أن القمح يعد من المحاصيل الاستراتيجية الأساسية التي تعتمد عليها مختلف الفئات ورغيف الخبز هو أهم احتياجات المواطن اليومية.
كما أشار مساعد أول وزير التموين، إلى أن وزارة التموين والتجارة الداخلية تستعد لموسم حصاد القمح بشكل مكثف حيث تستلم الشركة المصرية القابضة للصوامع وشركات المطاحن أيضا محصول القمح من المزارعين.
وتابع “عشماوي” أن الوزارة نجحت في تأمين رغيف الخبز للمواطنين طوال الأشهر الماضية على الرغم من اندلاع العديد من الاحداث من بينها الحرب الروسية الاوكرانية باعتبار أن روسيا وأوكرانيا من أهم الدول التي نعتمد على استيراد الاقماح منها، فكان لمشروع الصوامع نتائج مذهلة في الحفاظ على المخزون الاستراتيجي من القمح وتقليل الهدر.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار