• logo ads 2

بعد زيادة السولار.. أسعار الدواجن الأكثر بحثًا على جوجل

استمع للمقال

أسعار الدواجن البيضاء، فى الفترة الأخيرة شهدت أسعار الفراخ البيضاء، تقلبًا وعدم استقرارًا ما بين الارتفاع والانخفاض، هذا التقلب في الأسعار يعكس التغيرات في العرض والطلب والعوامل الاقتصادية التي تؤثر على سوق الدواجن في مصر، ومنها سعر الدولار والتى يؤثر على توافر مدخلات الإنتاج «الذرة وفول الصويا» وبالتالى على الأعلاف.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

أسعار الدواجن البيضاء تصدرت اليوم مؤشرات البحث العالمى جوجل فى مصر، وذلك يرجع إلى الاهتمام الكبير من قبل المستهلكين بمعرفة أسعار الدواجن والبحث عنها عبر الإنترنت، لمعرفة الأسعار، حيث شهدت أسعار الفراخ اليوم تراجعًا طفيفًا وفقًا للمعلن من بورصة الدواجن.

 

أسعار الدواجن البيضاء، ووفقا لبيانات وزارة الزراعة فهناك أكثر من 100 مليار جنيه استثمارات في المجال الداجني مع وجود 10731 مزرعة مرخصة بإنتاج يفوق 1.5 مليار دجاجة سنويا، وأيضا 3 مليارات بيضة مائدة سنويا، بحيث يكون معدل استهلاك الفرد 10.5 كجم لحم دواجن سنويا وهو معدل يعتبر أقل من المتوقع في السوق المصرية، وقد ساعدت أيضا التربية الريفية لدى الأهالي بإنتاج ٣٢٠ مليون دجاجة سنويا ليسد ولو بمقدار ضئيل فجوة الاستهلاك.

 

ويبلغ عدد المنشآت العاملة في الإنتاج الداجني 38 ألف منشأة، وتشمل: مصانع أعلاف، مجازر، شركات أدوية بيطرية ولقاحات، مزارع، وتضم صناعة الدواجن حوالي 10731 مزرعة مرخصة من حوالي 60 ألف كيان قائم لتربية الدواجن، ومن أكبر مزارع الدواجن في مصر:

 

أسعار الدواجن البيضاء

 

شهدت أسعار الدواجن البيضاء اليوم الأحد 24-3-2024، في المزرعة والسوق المحلية، تراجعًا محدودًا،إذ وصل سعر الكيلو إلى 93 جنيهًا بالمزرعة، لتباع للمستهلك بـ110 جنيهات، وهذا السعر المتداول فى السوق المصرى.

 

استقرت أسعار الدواجن الساسو «الفراخ الحمراء» اليوم، 113 جنيه، لتباع للمستهلك بـ 120 جنيها، واستقرت أسعار الدواجن البلدي اليوم بالمزرعة لتسجل الآن 110 جنيهًا، وتصل للمستهلك بسعر 130 جنيها.

 

استقرت أسعار الدواجن البلدي اليوم بالمزرعة لتسجل الآن 110 جنيهًا، وتصل للمستهلك بسعر 130 جنيها، ووصل سعر كيلو البانيه اليوم 230 جنيهًا، ويختلف السعر باختلاف المنطقة السكنية.

 

تعد صناعة الدواجن في مصر من القطاعات الزراعية الهامة التي تشهد نموا مستمرا، وتساهم في تلبية احتياجات المستهلك المصري من اللحوم والبيض، ومن الصناعات الهامة التي تؤدي ﺩﻭﺭﺍﹰ أساسياﹰ ﻓﻲ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩ ﺍﻟﺯﺭﺍﻋﻲ المصري، كما تعتبر لحوم الدواجن مصدرا ˝رخيصا˝ للبروتين الحيواني مقارنة بالمصادر الأخرى.

 

كم تستهلك مصر من الدواجن؟

 

بلغ استهلاك مصر من لحوم الدواجن نحو 180 ألف طن دواجن شهريًا، بمعدل 45 ألف طن أسبوعيا.
وبلغ إنتاج مصر من الدواجن في عام 2021 حوالي 1.5 مليار دجاجة، وحوالي 13 مليار بيضة مائدة.
حيث أن مصر تتمتع باكتفاء ذاتي من لحوم الدواجن بنسبة 95%، ولبيض المائدة بنسبة 100%.

وتخطط مصر لزيادة الإنتاج المصري من الدواجن ليصل إلى حوالي 2 مليار دجاجة في عام 2030 لتلبية احتياجات السوق المحلية، كما يخطط المنتجون لمضاعفة الإنتاج المحلي من بيض المائدة ليصل إلى 26 مليار بيضة.

 

أهم مشاكل صناعة الدواجن في مصر:

 

تعد مشكلة نقص الأعلاف من أهم المشاكل التي واجهتها صناعة الدواجن، والتي أثرت بالسلب على معدلات الانتاج من اللحوم والبيض، حيث تسببت الحرب بين دول روسيا وأوكرانيا في ارتفاع أسعار السلع الأساسية وتضخم أسعار علف الدواجن، الأمر الذي دفع بعض المزارع إلى وقف الإنتاج والبعض الآخر إلى اعدام المفرخات الصغيرة بسبب عدم توافر العلف.

 

– اعتماد مصر على الأعلاف والأدوية المستوردة من الخارج تعد من مشكلات صناعة الدواجن لأنه في حالة حدوث مشاكل في الدول الموردة ستتأثر صناعة الدواجن في مصر.

– انتشار الأمراض الوبائية، حيث تعد أزمة مرض أنفلونزا الطيور من أخطر الأزمات التي تعرضت لها صناعة الدواجن منذ عام 2006 حتى الآن.
– مشاكل الدولار التي تواجهها الصناعة تؤثر بشكل كبير في صناعة الدواجن.
– ظهور السوق السوداء لمكونات العلف من ذرة وفول صويا أدي لتفاقم المشاكل في صناعة الدواجن.
– توقف العديد من أصحاب المشاريع الصغيرة في مصر عن تربية الدجاج لعدم قدرتهم على توفير العملة الصعبة لشراء العلف.

وليست مشاريع تربية قطعان الدواجن فقط هي التي تعرضت للتدهور الكبير فهناك صناعات كثيرة أخرى مرتبطة بصناعة الدواجن أصيب بالتدهور أيضا من ضمنها صناعة الأعلاف، فجميع مزارع الدواجن في مصر تعتمد على الأعلاف المنتجة في مصانع الأعلاف، وعند تدهور صناعة الدواجن سيؤثر سلبا على جميع مصانع الأعلاف فى السوق المصرية من حيث قلة الإنتاج، ويؤثر أيضا على تقليل الأيدي العاملة في هذه المصانع، والعكس.

 

ففي حالة تضخم أسعار علف الدواجن سيؤثر سلبا على صناعة الدواجن، كما حدث في الآونة الأخيرة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار