• logo ads 2

أكوا باور تعلن توقف أعمال أكبر مشروع طاقة شمسية بالمغرب قسريًا

alx adv
استمع للمقال

أعلنت شركة أكوا باور السعودية، تلقيها إشعارًا قبل يومين، بحدوث تسريب في خزان الأملاح المنصهرة، إذ أن التحليل الأوّلي يفيد بتوقف عمليات التشغيل لمشروع محطة نور 3 للطاقة الشمسية المركّزة في المغرب، بشكل قسري، حتى شهر نوفمبر 2024.

اعلان البريد 19نوفمبر

قالت الشركة السعودية إن الأعمال المتأثرة من جراء الحدث، هي شركة أكوا باور ورزازات ومشروع محطة نور 3 للطاقة الشمسية المركزة (شركة مشروع نور 3) في المغرب.

وأوضحت الشركة أن التقديرات الأوّلية تفيد بخسارة شركة المشروع إيرادات بقيمة 47 مليون دولار أميركي، وهي الشركة التي تبلغ حصة أكوا باور فيها نحو 75%، وفق بيان الشركة الذي نشره الموقع الإلكتروني لسوق تداول السعودية.

وأشارت الشركة إلى أن المدة التي ينعكس فيها هذا الأثر، هي السنة المالية 2024؛ إذ إن الإجراءات التي من المقرر أن تتخذها الشركة لمعالجة أثر الحدث في أعمالها، تشمل إصلاح الخزان بالإضافة إلى احتمالية بناء خزان جديد.

وتوقّعت عملاقة الطاقة النظيفة في السعودية أن يستمر أثر هذه الأعطال الفنية والمشكلات التقنية، حتى شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2024، لافتة إلى أنها ستعلن أي تحديثات جوهرية بهذا الشأن في حينها.

يُشار إلى أن محطات نور ميدلت تُعَد أكبر مشروع للطاقة الشمسية المركّزة في المغرب؛ إذ تعوّل عليها البلاد لتوفير الكهرباء النظيفة وتحقيق نقلة مناخية مهمة في الوقت ذاته؛ إذ يدعم المشروع خطط المملكة لزيادة مساهمة الطاقات المتجددة أعلى من 52% بمزيج الكهرباء الوطني بحلول عام 2030.

وكانت المملكة قد تمكّنت من زيادة مساهمة مصادر الطاقة المتجددة في قدرة توليد الكهرباء إلى نحو 38%، بنهاية عام 2022.

من المقرر أن تبلغ الطاقة الإجمالية لمشروع محطات نور (وهي: نور 1 ونور 2 ونور 3 للطاقة الشمسية المركّزة) بمجرد اكتماله نحو 1600 ميجاوات، في حين تقدر استثماراته بنحو 20 مليار درهم (2 مليار دولار)، ليتجاوز مشروع نور ورزازات بطاقة 580 ميجاوات.

وتتوزّع الطاقة المنتجة من المشروع بالكامل، بين المحطات الـ3، بواقع 800 ميجاوات لمحطة نور ميدلت 1، في حين تبلغ قدرة محطة نور ميدلت 2 نحو 400 ميغاواط، وتصل قدرة محطة نور 3 إلى 400 ميجاوات، بحسب بيانات نشرتها وزارة الانتقال الطاقي المغربية.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار