• logo ads 2

دعمًا للمواطن والعامل.. «شعبة المخابز» تطالب بإلغاء «الإغلاق» في المخالفات

alx adv
استمع للمقال

 

طالب خالد صبري، المتحدث الرسمي للشعبة العامة للمخابز، بإلغاء “الإغلاق” في مخالفات الأفران والاستعاضة عنها بـ “غرامة مالية“ نتيجة لتأثر المواطنين والعمالة بالغلق.

اعلان البريد 19نوفمبر

وقال “صبري” إن عدد المواطنين الذين يستفيدون من دعم رغيف الخبز 73 مليون مواطن لديهم بطاقات تموينية وليس لديهم أي مشكلة في صرف الرغيف، مشيراً إلى أن هؤلاء متاح لهم صرف الخبز من أي مخبز، كل في المحافظة التابعة له، من خلال 31 ألف مخبز على مستوى الجمهورية.

وأضاف “صبري” أن رغيف الخبز المدعم يباع في الأفران المدعمة وهي محددة وتشرف عليها وزارة التموين والتجارة الداخلية، بـ 5 قروش للرغيف، غير الأفران السياحية وهي مصانع إنتاج خبز يأتي صاحب المخبز أو الفرن بكمية من الدقيق أي نوع أو أي تاجر وينتج خبزاً في التوقيت الذي يراه مناسباً مساءا وصباحا، والخبز السياحي له عالم آخر ويعمل في أوقات معينة على سبيل المثال المخبز السياحي يعمل في بعض المناطق طوال اليوم له حرية ساعات العمل حتى نفاد كمية الدقيق كما أنه محكوم بسعر الدقيق الحر وتتفاوت الأسعار من حين لآخر ومن فرن لآخر، غير الأفران التموينية التي تعمل من 5 صباحاً إلى 5 مساءا حسب “السيستم” الذي وضعته وزارة التموين والتجارة الداخلية.

وعن شروط ووزن الرغيف المدعم، أكد “صبري” أن وزن الرغيف المدعم بـ 5 قروش 90 جراما قطره 12 سم من أجل وجود “اللبابة”، مشيرًا إلى أن الشعبة العامة للمخابز اقترحت على وزير التموين والتجارة الداخلية بالنسبة لـ 40 مليون مواطن  لديهم بطاقات تموين بأن يكون لهم “كروت ذكية” مسبق الشحن عن طريق البنك أو البريد بحيث يتاح الخبز لكل مواطن ليس لديه بطاقة تموين وبسعر مناسب، وحماية للمواطن من بعض الأفران التي تبيع سعر الخبز بجنيهين أو جنيهان ونصف الجنيه.

وعن خطة المخابز وإغلاق بعض الأفران، أكد المتحدث الرسمي للشعبة العامة للمخابز أن موضوع إغلاق بعض المخابز يأتي نتيجة لمخالفات تموينية وتنص عليها اللائحة التنفيذية، مشيراً إلى أننا طالبنا كثيراً بأن يتم إلغاء عقوبة “الغلق” والاستعاضة عنها بغرامة مالية.

وتابع المتحدث باسم الشعبة العامة للمخابز، أن “الكارت الذكي ” يتيح للمواطنين غير المعنيين ببطاقات التموين شحن الكارت بأي مبلغ مالي يختارونه ويمكن شحن هذا الكارت بأي مبلغ تريده، حيث يمكن أن يتم شحن الكارت بـ 50 جنيهاً أو 100 جنيه مثلا، ليحصل على الخبز التمويني بسعر التكلفة، وهذا يضمن للمواطنين الذين لا يحملون بطاقة تموينية، شراء الخبز المدعم.

وحسب “صبرى” فإنه يمكن للمواطنين غير حاملي البطاقات التموينية صرف الخبز من خلال 30 ألف مخبز تمويني، على مستوى الجمهورية، حيث يتميز كارت الخبز الجديد بإمكانية شحنه بأي قيمة يريدها المواطن، وصرف أي عدد من الأرغفة من خلاله دون بطاقة تموينية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار