• logo ads 2

الذهب عالميًا يحطم الأرقام القياسية.. ما الأسباب؟

alx adv
استمع للمقال

قفزت أسعار الذهب عالميًا بشكل ملحوظ خلال تعاملات، اليوم الأربعاء، وحقق أرقاما قياسية بعد زيادة الطلب على المعدن الأصفر كملاذ آمن ، إذ عززت المخاوف من الضغوط التضخمية الطلب على السبائك كوسيلة للتحوط، مع تجاهل المتعاملين الشكوك بشأن خفض وشيك لأسعار الفائدة الأمريكية وارتفاع عوائد سندات الخزانة، وفقا لـ”تحليل سيتى إندكس”.

اعلان البريد 19نوفمبر

وارتفعت أسعار الذهب العالمية اليوم ليسجل سعر أونصة الذهب 2288 دولارا أمريكيًا.

وقال مات سيمبسون، كبير محللي سيتي إندكس: “يستمر الذهب في تلقي تدفقات الملاذ الآمن مع استمرار أوكرانيا في مهاجمة البنية التحتية النفطية في روسيا، إلى درجة أنها تتجاهل ارتفاع عوائد السندات الأمريكية واحتمالات عدم خفض بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة في يونيو”.

وقال صناع السياسة النقدية في مجلس الاحتياطي الفيدرالي  أمس الثلاثاء إنهم يعتقدون أنه سيكون من “المعقول” خفض أسعار الفائدة الأمريكية ثلاث مرات هذا العام، حتى مع ظهور بيانات اقتصادية أقوى في الآونة الأخيرة أثارت شكوك المستثمرين حول خفض الفائدة.

وأظهرت بيانات هذا الأسبوع انتعاش قطاع التصنيع في الولايات المتحدة بشكل غير متوقع، مع ارتفاع أسعار المواد الخام مما أثار مخاوف من احتمال عودة التضخم.

ويأتي الأداء القوي من الذهب في الوقت الذي سجل فيه الدولار الأمريكي أعلى مستوياته منذ 6 أسابيع خلال جلسة اليوم، بينما ارتفع العائد على السندات الحكومية الأمريكية لأعلى مستوى في أسبوعين عند 4.345% ليسجل ارتفاع منذ بداية الأسبوع بنسبة 3.2%.

جاءت قوة الدولار الأمريكي وعائد السندات بعد بيانات القطاع الصناعي الأمريكي عن شهر مارس والتي صدرت أمس وأظهرت ارتفاع مؤشر معهد التزويد الصناعي إلى 50.3 ليدخل القطاع رسمياً في النمو فوق المستوى 50 للمرة الأولى منذ أكتوبر 2022.

وأضاف “سيمبسون”: “مع ارتفاع أسعار السلع الأساسية بشكل عام، فإن ذلك يجلب مخاطر حدوث جولة أخرى من التضخم، لذلك ربما يتحوط المستثمرون ضد التضخم ويشترون الذهب”.

وربح الذهب، الذي يستخدم للتحوط ضد التضخم وملاذا آمنا خلال أوقات عدم اليقين السياسي والاقتصادي، أكثر من 10.8 %حتى الآن هذا العام ويتجه للارتفاع لليوم السابع على التوالي.

وقال المحلل المستقل “روس نورمان” فى تصريحات صحفية: “ما يجعل ارتفاع الذهب غير معتاد هو أنه يحدث على الرغم من الرياح المعاكسة التقليدية الكبيرة مع ارتفاع الدولار، وارتفاع عوائد سندات الخزانة، وزيادة احتمال استمرار أسعار الفائدة الأمريكية مرتفعة لفترة أطول”.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار