• logo ads 2

بعد «الإفراجات» وتراجع «الأعلاف».. هل تنخفض أسعار اللحوم؟

alx adv
استمع للمقال

تساؤلات كثيرة من قبل المواطنين فى الشارع وعلى منصات التواصل الاجتماعى المختلفة خلال الساعات الماضية حول أسعار اللحوم البلدى خاصة مع دخول عيد الفطر المبارك، وإمكانية انخفاض أسعارها بعد المبادرات التى أعلنت عنها الحكومة مؤخرًا لخفض أسعار السلع الغذائية ومنها اللحوم والدواجن والسكر والأرز بنسبة تتراوح بين 15،20%  بعد اجتماعات موسعة مع اتحادى الغرف التجارية والصناعات وعدد من المنتجين والتجار وأصحاب الشركات الغذائية.

اعلان البريد 19نوفمبر

أسعار اللحوم البلدى

وعول الكثير من المواطنين خلال الأيام الماضية على تراجع أسعار اللحوم البلدى والدواجن بعد قرارات الحكومة بالإفراج عن البضائع والأعلاف من الجمارك والموانىء الفترة الأخيرة، وتراجع أسعار مكونات الأعلاف وهو ماينعكس على أسعار اللحوم والسلع فى السوق المحلى، وسط متابعة من مجلس الوزراء لتسريع وتيرة الإفراج الجمركي عن السلع والبضائع الموجودة بمختلف الموانئ المصرية في ضوء إتاحة العملة الأجنبية من الجهاز المصرفي، وفي سبيل تعزيز حجم المعروض بالسوق المصرية من السلع الأساسية، ومستلزمات الإنتاج الضرورية للصناعة، وكذا الأدوية وغيرها، وفقا لتصريحات المتحدث باسم مجلس الوزراء “.

مبادرة خفض أسعار السلع

وأعلن رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي،خلال الأيام الماضية  عن إطلاق مبادرة خفض أسعار السلع، بعد اجتماعات مع ممثى اتحادى الغرف التجارية والصناعات وعدد من التجار وأصحاب شركات الإنتاج أنه بناءً على ما تم التوافق عليه مع التجار والصناع فإنه يجب أن تنخفض الأسعار خلال الأيام المقبلة ما يتراوح بين 15% و20%.

وأشار مدبولي، إلى أنه على أن تزيد مستويات الانخفاض تدريجيًا في أسعار السلع خلال الأيام المقبلة، لتصل إلى 30% بعد عيد الفطر.

ومن ناحيته يقول سعيد زغلول رئيس شعبة القصابين بغرفة الجيزة التجارية،، إنه لا توجد مؤشرات  أو بوادر بخفض أسعار اللحوم البلدى ، ويعود ذلك إلى عدم خفض أسعار الصرف أو أسعارالأعلاف ،رغم إعلان الحكومة انخفاض أسعار الأعلاف خلال الأيام الماضية.

وأضاف رئيس شعبة القصابين بغرفة الجيزة فى تصريحات لـ”عالم المال” أن أسعار اللحوم لن تنخفض مثلما انخفضت أسعار الدواجن وذلك لأن الدواجن مدة تواجدها لا يتعدى 45 يوم، ولكن المواشي والعجول تصل لـ عام ونصف.

وتابع زغلول، أن الفترة الأخيرة شهدت في أسعار اللحوم الحمراء في مصر، ولكنها ارتفعت مرة أخرى، مؤكداً أن الاسعار سترتفع الفترة المقبلة ولن تنخفض.

هل تنخفض أسعار اللحوم البلدى فى العيد؟

وقال رئيس شعبة القصابين بغرفة الجيزة ،أن مبادرة خفض الأسعار التي أطلقتها رئاسة مجلس الوزراء تحتاج إلى التطبيق على الأرض حتى تأتى ثمارها ولن تنخفض الأسعار بهذه الطريقة.

عن طرق وحلول لخفض أسعار اللحوم الحمراء في مصر، أكد رئيس شعبة القصابين، أن افضل طريقة لخفض أسعار اللحوم هي أن تكون الزراعة حرة، كي تكون مقننة للمواطن وليست للحكومة، مشيرا إلى أن على المواطن الا يأخذ مساعدات من الحكومة المصرية، بل يأخذ قرض مخفض، حتى لا تتدخل الحكومة في المنتج.

مصر تستورد 40% من احتياجاتها من اللحوم

وتستورد مصر ما لا يقل عن 40% من احتياجاتها من اللحوم وما تم توقيعه مع البرازيل يضمن سلامة الحيوانات قبل ذبحها وكذلك سلامة اللحوم التى يتم استيرادها من البرازيل، ولذلك من المرجح أن تتراجع أسعار اللحوم فى الأسواق خلال الأيام المقبلة وخاصة بعد اجتماع مجلس الوزراء، وفقا لـ شعبة القصابين بغرفة القاهرة التجارية”.

وتراوحت أسعار اللحوم في محلات الجزارة بين 300 و480 جنيهًا وفقًا لنوعية قطعية اللحم والمكان الذي تباع فيه، وجاءت الأسعار على النحو التالي:

سعر كيلو اللحم البلدي من 350 إلى 400 جنيه.

سعر كيلو اللحم الكنوز من 350 إلى 420 جنيهًا.

سعر كيلو لحم الضأن من 400 إلى 480 جنيهًا.

سعر كيلو اللحم الجملي من 300 إلى 320 جنيهًا.

سعر كيلو اللحم البتلو من 350 إلى 400 جنيه.

كما بلغ سعر اللحم المفروم من 300 إلى 370 جنيهًا، وسعر الكبدة البلدي من 320 إلى 450 جنيهًا.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار