• logo ads 2

زكاة الفطر 2024.. ما حكم زكاة العيد؟

alx adv
استمع للمقال

قيمة زكاة الفطر.. أداء زكاة الفطر واجب على كل مسلم، حيث فرضها الله تعالى عز وجل، حتى تكون بمثابة تطهير من الذنوب والآثام، كما أنها فرصة إنسانية لمساعدة ودعم المحتاجين وإطعام المساكين، خلال عيد الفطر المبارك، وفي كل عام تتحدد قيمة زكاة الفطر للفرد وفقا للشريعة الإسلامية والسنة النبوية.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

ما آخر موعد لإخراج زكاة الفطر 2024؟

وضعت دار الإفتاء المصرية محددات وقت إخراج زكاة الفطر، وفقا للمذاهب الأربعة، فعند الحنفية تجب زكاة الفطر بدخول فجر أول يوم العيد، بينما يرى الشافعية أنها تحب بغروب شمس آخر يوم رمضان، وأجاز المالكية والحنابلة إخراجها قبل وقتها بيومين، وذلك لما ورد عن ابن عمر رضي الله عنهما: “كانوا يعطون صدقة الفطر قبل العيد بيوم أو يومين”.

وعن عبد الله بن عباس رضي الله عنه قال: “فرضَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ زكاةَ الفطرِ طُهرةً للصَّائمِ منَ اللَّغوِ والرَّفثِ وطُعمَةً للمساكينِ من أدَّاها قبلَ الصَّلاةِ فهيَ زكَاةٌ مقبولةٌ ومن أدَّاها بعدَ الصَّلاةِ فهيَ صدَقةٌ منَ الصَّدقاتِ”

في حين أوضحت دار الإفتاء المصرية أنه لا يوجد ما يمنع من تعجيل زكاة الفطر مع أول أيام رمضان، بينما لا يجوز إخراج زكاة الفطر بعد صلاة العيد، حتى لا تخرج عن مقصدها الشرعي، فالهدف منها هو كفاية حاجة الفقراء والتوسعة عليهم، ولذلك يتم تحريم تأجيلها، عملا بقول النبي الكريم: “أغنوهم في هذا اليوم”.

 

قيمة زكاه الفطر.. ما قيمة زكاة الفطر في مصر 2024؟

قيمة زكاه الفطر.. أقر الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية ورئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، أن قيمة زكاة الفطر تم تحديدها بالتعاون مع مجمع البحوث الإسلامية، وللعام الهجري 1445 المتزامن مع العام الميلادي 2024 ميلاديا.

قيمة زكاة الفطر 2024، بلغت قيمتها 35 جنيه كحد أدنى، وتعتبر زكاة الفطر واجبة دون شروط على كل مسلم، بينما حدد مفتي الجمهورية فدية الصيام لمن عجز عنه لسبب شرعي بـ 30 جنيها، كما صرح بجواز إخراج زكاة الفطر نقودًا بدلا من الحبوب لتيسير سد حاجات الفقراء بما يعينهم ويحسن من وضعهم.

 

ما قيمة زكاه الفطر في السنة النبوية؟

قيمة زكاه الفطر.. وفقا لما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فإن زكاة الفطر تساوي صاعا من غالب قوت الناس في البلاد، والصاع يساوي من 2.5 إلى 3 كيلوجرامات.

 

الفئات التي لا تجب عليهم دفع زكاة الفطر

  • الفقير الذي لا يملك قوت يومه.
  • الجنين الذي لم يولد قبل مغرب ليلة العيد.
  • من مات قبل غروب شمس آخر يوم في رمضان.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار