• logo ads 2

القمح يحصد نصيب الأسد في المشاريع الجديدة.. وتوقعات بتوريد 3.8 مليون طن

استمع للمقال

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، بدء موسم حصاد وتوريد محصول القمح للموسم الحالي، في مختلف محافظات الجمهورية، وأعلنت غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات المصرية جاهزية الصوامع وأماكن استلام الأقماح المخصصة من قبل وزارة التموين والتجارة الداخلية لاستقبال القمح المحلي من المزارعين، اعتبارا من الاثنين الماضى..

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وفى هذا السياق قال الدكتور محمد يوسف، رئيس الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي، إن وزير الزراعة وجه بتكليف كل إمكانيات القوى العاملة بالوزارة للتغلب على أي عقبات تواجه المزارعين خلال عملية حصاد وتوريد القمح، معربًا عن تفاؤله بنجاح موسم الحصاد الحالي.

 

وأشار خلال تصريح لموقع «عالم المال» إلى أن المساحة المزروعة من القمح في موسم 2024 بلغت 3 ملايين و 250 ألف فدان، وقد بُذلت جهود كبيرة من قبل وزارة التموين في إدارة الصوامع، وتم التعاون بين وزارة الزراعة ووزارة التموين في هذا الصدد، حيث تم تعيين ممثل من وزارة الزراعة في كل صومعة، وتم أيضًا التعاون مع الجمعيات والإدارات الزراعية في المحافظات لإزالة العقبات أمام المزارعين خلال عملية الحصاد والتوريد، وتعمل غرفة عمليات على مدار الساعة لضمان سلاسة العملية.

 

وأوضح أن وزير التموين والتجارة الداخلية أكد أن المزارعين سيتلقون دفعتهم المالية خلال 40 ساعة بعد توريدهم القمح، مضيفًا أن مساحة الأراضي المزروعة بالقمح في الموسم الحالي قد زادت بنسبة 70 ألف فدان مقارنة بالموسم السابق لعام 2023، ويرجع ذلك إلى جهود الدولة في توسيع المشاريع الزراعية الأفقية، وعادة ما يحصل القمح على نصيب الأسد في المشاريع الجديدة، حيث تصل نسبة المساحة المخصصة للقمح إلى 30-40٪، وعند زيادة المساحة المزروعة بمليون فدان، يزداد زراعة القمح بين 300 إلى 350 ألف فدان.

 

دعم المزارع وتشجيعه على زراعة القمح المحلي والتوريد

 

وفى سياق آخر قال طارق حسانين، رئيس غرفة صناعة الحبوب، إن الدولة حريصة على دعم المزارع وتشجيعه على زراعة القمح المحلي والتوريد لصالح وزارة التموين والتجارة الداخلية لاستخدام القمح في إنتاج الخبز المدعم لتوزيعه على أصحاب البطاقات التموينية.

 

 

متوقع توريد 3.8 مليون طن قمح محلي

 

من جانبه، أوضح السلاموني نائب رئيس مجلس إدارة غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات المصرية، أن الحكومة اتخذت العديد من الإجراءات الاستباقية؛ من أجل نجاح موسم توريد القمح المحلى لعام 2024، منها زيادة سعر أردب القمح إلى 2000 جنيه لتشجيع المزارعين على التوريد، متوقعا توريد كميات تتراوح من 3.5 مليون إلى 3.8 مليون طن قمح محلي هذا العام لصالح وزارة التموين والتجارة الداخلية.

 

كما لفت إلى أن هناك طفرة كبيرة شهدتها البلاد على مدار الـ10 سنوات الماضية، من خلال التوسع في إنشاء المشروعات القومية بشكل غير مسبوق، ومنها المشروع القومي للصوامع، حيث تم زيادة السعة التخزينية للأقماح داخل الصوامع إلى ما يقرب من 5 ملايين طن، بتوجيهات من القيادة السياسية، بعدما كانت لا تتعدى 1.2 طن قبل عام 2014، بجانب وجود صوامع لدى القطاع الخاص بسعة تخزينية أكثر من مليون طن أيضا.

 

كما أكد أن نسبة الفاقد من الأقماح في الماضي كانت تتراوح من 10 إلى 15%، بسبب سوء التخزين في الأماكن المكشوفة، وبعد تبني الدولة المشروع القومي للصوامع ساهم في الحد من كميات الأقماح التي كانت تهدر فى الماضي؛ مما يؤكد مدى اهتمام القيادة السياسية الحالية بسلعة تعد من أهم السلع الاستراتيجية وهي سلعة القمح المحلي المخصص لإنتاج الخبز المدعم بشكل جيد ومطابق للمواصفات القياسية، حيث يتم إنتاج ما يقرب من 250 مليونا إلى 270 مليون رغيف مدعم يوميا، وصرفه على بطاقات التموين بسعر الرغيف 5 قروش، رغم أن التكلفة الفعلة لإنتاج رغيف الخبز تصل إلى حوالي 1 جنيه، إلا أن الدولة مازالت حريصة على دعم الخبز لتخفيف العبء على المواطن.

 

 

وأضاف عبدالغفار السلاموني، أن زيادة سعر القمح المحلي هذا العام بالإضافة إلى توجيهات الدكتور علي المصيلحي وزير التموين بسرعة صرف مستحقات الموردين خلال 48 ساعة من التوريد، سيساهم في تشجيع المزارعين على توريد القمح المحلي لصالح وزارة التموين والتجارة الداخلية لاستخدامه في إنتاج الخبز المدعم؛ مما يعزز المخزون الاستراتيجي للبلاد من الأقماح تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية.

 

الحكومة تهدف إلى شراء 3.5 مليون طن من الأقماح المحلية

 

وأوضح نقيب الفلاحين حسين أبوصدام، أن الحكومة تهدف إلى شراء 3.5 مليون طن من الأقماح المحلية هذه الموسم، وسيتم استخدام هذه الكميات في صنع الخبز المدعوم الذي يستفيد منه معظم المصريين، مناشدًا المزارعين بتوريد أكبر كمية ممكنة من المحصول للحكومة.

 

وأضاف “نقيب الفلاحين ” أن سعر شراء القمح من المزارعين هذا الموسم مرتفع وعادل حيث حددت الحكومة سعر 2000 جنيهاً للاردب درجة نقاوة 23.5 قيراط و 1950 جنيهاً للأردب درجة نقاوة 23 قيراط و 1900 جنيهاً للأردب درجة نقاوة 22.5 قيراط.

 

وأشار إلي أن المساحه المنزرعة من الاقماح هذا الموسم تصل الي 3.5 مليون فدان بمتوسط انتاجيه نحو 20 اردب للفدان ونتوقع انتاجيه تزيد عن 9.5 مليون طن الموسم الحالي حيث تزرع معظم المساحه بتقاوي محليه معتمده عالية الانتاجيه ، وان توريد الاقماح سيبدأ من منتصف شهر ابريل الجاري وينتهي منتصف شهر شهر أغسطس المقبل.

 

وأكد أن الحكومه قامت بجهود كبيره لتقليص الفجوه بين الانتاج والاستهلاك من الاقماح وزيادة الانتاجية بداية من توفير التقاوي المعتمدة وزراعة الحقول الارشادية ووضع سعر ضمان مجزي قبل موسم الزراعة لتشجيع المزارعين علي زيادة مساحات زراعة الاقماح الي انشاء الصوامع الحديثه لتخزين الاقماح وتسهيل عمليات التوريد.

 

وأضاف أنه ولاهمية محصول القمح فإن وزارة التموين اصدرت قرارا بحظر أصحاب مصانع الأعلاف من استخدام القمح المحلي سواء كان بمفرده اومختلطاً بالتبن او الحبوب او اية مواد أخرى في مكونات الاعلاف بكافة انواعه او حيازته بقصد الاستخدام وكذلك وأصحاب المزارع السمكية كما تم حظر نقل القمح المنتج هذا العام من أي مكان لاخر الا بعد الحصول على تصريح بذلك من مديرية التموين او الإدارة التموينية المختصة بالمحافظة المنقول منها القمح ، كما الزمت الوزارة جهات التسويق بالسداد الفوري للمزارعين موردي القمح، وبحد اقصى 48 ساعة من تاريخ الاستلام.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار