• logo ads 2

الشيكل الإسرائيلي في أدنى مستوياته خلال خمسة أشهر

alx adv
استمع للمقال

انخفض الشيكل، العملة المحلية لدى إسرائيل، إلى أدنى مستوياته في خمسة أشهر، حيث بلغ 3.80 مقابل الدولار، على وقع التوترات المتصاعدة مع إيران.

اعلان البريد 19نوفمبر

هذه التطورات جاءت وفقاً لما نشرته صحيفة غلوبس الاقتصادية، التي أفادت بأن العملة شهدت تقلبات خاصة منذ نهاية الأسبوع الماضي عقب تداول شائعات حول هجوم إيراني محتمل ضد إسرائيل.

ونقلت الصحيفة عن رونين مناحيم، كبير الاقتصاديين في بنك مزراحي تفاهوت، أن الانخفاض في قيمة الشيكل “يعكس التوتر والمخاوف المستمرة قبل الانتقام ضد إيران والمزيد من التصعيد في الشمال مع حدود لبنان.” مناحيم أضاف أن “التوترات والحساسيات مرتفعة على أي حال، وعادة ما يتفاعل سوق صرف العملات الأجنبية بشكل أقوى وأسرع”، مؤكداً أن التقارير حول استعداد إيران لمهاجمة إسرائيل كانت ربما حافزًا للانخفاضات المستمرة.

كوبي ليفي، رئيس إستراتيجية الأسواق في بنك لئومي، تحدث عن استقرار الشيكل خلال اليوم الأربعاء بين 3.76 و3.77 شيكل للدولار و4 و4.02 شيكل لليورو، لكنه أشار إلى ضعف الشيكل في الساعتين الأخيرتين من اليوم نفسه، حيث انخفض إلى 3.80 شياكل للدولار. هذا الضعف جاء نتيجة لانخفاض السيولة والطلب على العملات الأجنبية من قبل الأجانب.

أضاف ليفي أن الأيام الأخيرة شهدت زيادة في طرح السندات الإسرائيلية، مدفوعة بالتصعيد الجيوسياسي، مما زاد الضغوط على سعر صرف الشيكل. ومع ذلك، واجه الشيكل صعوبة في تجاوز مستوى 3.78 شياكل للدولار بسبب إمدادات النقد الأجنبي المنخفضة. وختم مسؤول بنك لئومي بقوله: “في تقديرنا، فإن المعروض من النقد الأجنبي الذي ينتظر بيعه محليا سيزيد مع ارتفاع الأسعار.”

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار