• logo ads 2

“مبادرة خفض الأسعار وتوافر الأعلاف” يهبطان بأسعار الألبان محليًا

alx adv
استمع للمقال

شعبة المواد الغذائية: السوق ستستجيب لمزيد من الهبوط في الأيام القليلة المقبلة

اعلان البريد 19نوفمبر

كتب- أسامة عبد الله

شهدت الأيام الماضية تراجعاً ملحوظاً فى أسعار عدد من السلع الغذائية ومنها اللبن الذى يعد مشروبا أساسيا لـ”الكبار، والأطفال”، إذ يحتوى على العديد من العناصر المهمة والتي أهمها الكالسيوم وهو عنصر مهم جداَ يعتمد عليه في بناء العظام والأسنان للأطفال.

وفي الفترة الماضية ارتفعت أسعار اللبن بشكل غير مسبوق، حيث سجل من 40 إلى 45 جنيها للكيلو، نتيجة لارتفاع أسعار الأعلاف وقلة الإنتاج، قبل أن تعلن الحكومة مؤخراً عن مبادرة لخفض الأسعار للعديد من السلع بالتنسيق مع اتحادي الغرف التجارية والصناعات ومجموعة من السلاسل التجارية، بعد توفر العملة الأجنبية وقرارات الإفراج الجمركى عن البضائع والمنتجات الغذائية وتراجع الأعلاف والتى أسهمت فى هدوء الأسعار واستقرار السوق حسب شعبة المواد الغذائية بغرفة القاهرة التجارية.

ويقول أحمد عتابي، عضو مجلس إدارة غرفة الجيزة التجارية، والمتحدث باسم شعبة المواد الغذائية، إن السوق ستشهد انخفاضاً في الأسعار خلال الفترة المقبلة، نظراً لأن المصانع وشركات الإنتاج كانت متوقفة خلال فترة إجازة عيد الفطر المبارك، وفور عودتها وإنتاجها بأسعار الجملة سنلاحظ انخفاض أسعار المنتجات، مشيدا بمبادرة الحكومة لخفض الأسعار التى أعلنت عنها فى الأيام الأخيرة من شهر رمضان الماضي، بالتعاون مع اتحادي الغرف التجارية، والصناعات المصرية، والشركات المنتجة.

وأشار عتابي إلى انخفاض أسعار اللبن، والفول، والدقيق أيضاً في الأسواق ما ترتب عليه خفض أسعار الخبز السياحي غير المدعم، وكذلك المكرونة وكل المشتقات المصنعة من الدقيق، كاشفا عن أن تراجع أسعار اللبن السائب في الأسواق ظهر منذ الأسبوع الماضي بحوالي 3 جنيهات للمستهلكين في الأسواق المختلفة، ليسجل كيلو اللبن البقري سعرا تراوح بين 20 إلى 25 جنيها حسب الجودة.

وتابع “عتابي” أن سعر اللبن الجاموسي يسجل مستويات تتراوح بين 30 إلى 40 جنيها في الأسواق للمستهلكين، مرجعاً الفارق الكبير في السعر إلى ما يسمي “البونط” وهو آليات لقياس جودة الألبان يتعامل بها أصحاب المزارع والتجار في الأسواق.

وأكد أن هناك انخفاضاً أيضا في أسعار الزيوت بمشتقاتها والسمن بحوالي من 10% لـ15% فضلاً عن انخفاض أسعار الألبان ومشتقاتها بنسبة من 10% لـ15%، مؤكداً أن هناك متابعة يومية لمراقبة تطبيق الأسعار الجديدة في الأسواق.

وتراجعت مجموعة من السلع الغذائية وغيرها بشكل ملحوظ خلال الأيام الماضية، منها الأرز واللبن، والبن، والفول، والأرز، والمكرونة” بعد مبادرة مجلس الوزراء لخفض السلع بين 15 إلى 20%، التي تم الإعلان عنها في الأيام الأخيرة من شهر رمضان الماضي.

وعن فروق السعر من مكان لآخر بالنسبة للألبان، أشار إلى أن درجات جودة الألبان هي التي تفرق سعر أعلى عن سعر أقل، وأن “البونط” مرتبط بجودة المراعي داخل المزارع المختلفة، لافتاً إلى أن السوق قد تستجيب لمزيد من الهبوط في الأيام القليلة المقبلة مع توافر الدولار لاستيراد الأعلاف بعد القرارات الأخيرة للبنك المركزي بتصحيح مسار العملة.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار