• logo ads 2

الطن بـ 28 ألف جنيه.. “الحاصلات الزراعية” تكشف أسباب تراجع أسعار الفول

alx adv
استمع للمقال

أشادت شعبة الحاصلات الزراعية بغرفة القاهرة التجارية، بمبادرة الحكومة التي أعلنت عنها خلال الأيام الماضية بشأن خفض أسعار السلع الغذائية بالتعاون مع اتحادي الغرف التجارية والصناعات المصرية”مؤكدة أنها “جيدة”، وسيكون لها أثر كبير فى الشارع المصرى.

اعلان البريد 19نوفمبر

وقال عبور فرج العطار نائب رئيس شعبة الحاصلات الزراعية في الغرفة التجارية بالقاهرة،فى تصريحات لـ”عالم المال”  إن أسعار السلع الغذائية بدأت في التراجع من قبل مبادرة الحكومة التي أعلنت عنها بشأن خفض الأسعار الأيام الماضية، مشيرًا إلى أن هناك تفاعل من التجارعلى خفض أسعار السلع لأن وضع السوق وتكاليفه الجديدة لم تصبح كالسابق ولم تستوعب الأسعار القديمة.

وأضاف “العطار” أنه من الطبيعي بعد ما تغيرت أسعار التكلفة مع التجار بالنسبة العملة الأجنبية “الدولار” وبالتالي تنخفض الأسعار، لافتا إلى أننا في سوق منافس وكبير لافتا إلى أن آليات السوق في “العرض والطلب” طبيعي أنها تنعكس بالإيجاب على السوق في حال انخفاض الأسعار، او بالسلب في حال زيادة التكلفة وندرة الدولار”.

وكشف “العطار” عن أسعار الفول والتى تراجعت خلال الفترة الأخيرة ، أكد أن الفول أقل انخفاضا نتيجة لاستيراد جزء كبير من الخارج  ويتعرض لدورة مالية طويلة  خاصة أن المنشأ يتكلب فترة كبيرة، ولكن المحلى تراجع بشكل ملحوظ ، حيث وصل الطن من 28 إلى 33 ألف طن للمستورد، أما الفول المحلى المتوسط يتراوح بين 36 إلى 39 ألف طن بالنسبة لأسعار الجملة، لافتا إلى أننا فى شعبة الحاصلات الزراعية  لدينا وضوح كبير وتفاعل سريع جدا مع الانخفاضات فى الأسعار

وعن تراجع أسعار “سندوتشات الفول والطعمية “بعد انخفاض أسعار الفول والخبز السياحى والتى أعلنت عنه وزارة التموين والتجارة خلال الأسابيع الماضية، أكد نائب رئيس شعبة الحاصلات الزراعية، أنه من الطبيعى بعد تراجع أسعار الفول والخبز السياحى أن تتراجع أسعار “سندوتشات الفول والطعمية”.

وكشف اتحاد الغرف التجارية،خلال الساعات الماضية، عن نتائج جهود الغرف التجارية واتحاد الصناعات ضمن مبادرة الحكومة للخفض العاجل للأسعار تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية، موضحًا أنه تم تنفيذ الاتفاق مع الشعبة العامة للمخابز باتحاد الغرف التجارية على خفض أسعار الخبز السياحي بنسبة من 30% إلى 45%، مضيفا أن انخفاض أسعار القمح أدى لانخفاض أسعار المكرونة كما بدأ انخفاض أسعار الأرز المحلى.

وقال الدكتور علاء عز، أمين عام اتحاد الغرف التجارية، إنه جار العمل على خفض أسعار سندوتشات الفول والطعمية بنسبة 20% من خلال توفير المستلزمات المخفضة والتي تشكل حوالي 50% من التكلفة، والتي انخفضت بحوالي 25%، لافتا إلى أنها انخفضت في عربات الفول والمحال الصغيرة إلى ما بين 5 و7 جنيهات وبدأ الانخفاض في المحال السياحية إلى متوسط 10 جنيهات.

ولفت إلى أن الأسعار انخفضت في عربات الفول والمحال الصغيرة إلى ما بين 5 و7 جنيهات وبدأ الانخفاض في المحال السياحية الى متوسط 10 جنيهات، وفق بيان صادر عن مجلس الوزراء.

يأتي ذلك خلال الاجتماع الذي عقده الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، خلال الساعات الماضية لمتابعة مخرجات اللجنة العليا لضبط الأسواق وأسعار السلع.

 

 

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار