• logo ads 2

للراغبات فى أداء مناسك الحج.. «النساء» أقل من 45 عامًا بدون محرم

alx adv
استمع للمقال

أعلنت اللجنة الفنية للحج بوزارة السياحة والآثار، عن الاستعدادات  الأخيرة لموسم الحج لعام 2024 من “تأشيرات،اشتراطات، تحصينات” وذلك بعد أن أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية خلال الأيام الماضية، الاشتراطات والتوصيات وفتح باب التقدم لأداء مناسك الحج التي تم اعتمادها خلال موسم الحج لهذا العام والتي تتضمن التحصين ضد عدد من الأمراض، فضلا عن توصيات للدول بشأن الحالة الصحية لضيوف الرحمن القادمين للمملكة.

اعلان البريد 19نوفمبر

أداء مناسك الحج

وقال باسل السيسي عضو اللجنة الفنية للحج بوزارة السياحة والآثار، ونائب رئيس شركة غرفة السياحة سابقا، فى تصريحات لـ”عالم المال” إنه لأول مرة وزارة الحج السعودية سمحت هذا العام  للسيدات الراغبات فى أداء مناسك الحج  أقل من 45 عاما للحج منفردا دون محرم  وسط صحبة آمنة فلا مانع ،وهذا يعد من الأمورالجديدة هذا العام فى اشتراطات الحج.

الشركات أعلنت موعد الحج مبكرا جدا هذا العام بعد إعلان وزارة الحج السعودية فتح باب التقدم لمناسك الحج “الشروط، والتحصينات” مشيرًا إلى أنه نظرا لتبكير موعد الشركات ستنتهى كافة إجراءات الحج قبل سفر الحجاج بـ 30 يوما او شهرعلى أقصى تقدير، مشيرًا إلى أنه كما تم تعاقدات بين وزارة السياحة وشركات السياحة بالإضافة إلى أنه بالنسبة للفنادق يتم التعاقد من خلال البوابات الإلكترونية مباشرة ولا يحتاج إلى التواجد فى المملكة العربية السعودية.

خدمات الحج

وتابع “السيسي” أن معظم الشركات السياحية تعاقدت على جميع خدمات الحج لهذا العام 2024، لافتا إلى أن المرحلة الحالية لـ حج 2024، تشمل إصدار التأشيرات وربطها بأسماء الحجاج وتجهيزهم، موضحا ان التبكير هذا العام فى صالح الشركات السياحية وكل أطراف منظومة الحج.

ولفت “السيسي” إلى أن الجزء المتبقي يختص بمتابعة اللجنة الفنية للحج بوزارة السياحة والآثار على أرض الواقع التعاقدات التي تمت مع المملكة العربية السعودية، مؤكدا أن وزارة الحج والعمرة السعودية، ستبدأ في تسليم المخيمات اعتبارًا من يوم 25 ذو القعدة 1445 هـ.

وكشفت وزارة الحج والعمرة السعودية عن الاشتراطات والتوصيات التي تم اعتمادها خلال موسم الحج لهذا العام والتي تتضمن التحصين ضد عدد من الأمراض، فضلا عن توصيات للدول بشأن الحالة الصحية لضيوف الرحمن القادمين للمملكة.

أوضحت الوزارة أن التحصينات اللازمة للراغبين في أداء موسم الحج من داخل المملكة هذا العام -والتي يجب توثيقها في تطبيق «صحتي»- هي: جرعة واحدة من لقاح “كوفيد-19” المطور، وجرعة واحدة من لقاح الإنفلونزا تكون أُعطيت خلال العام الجاري، وجرعة واحدة من لقاح الحمى الشوكية وتكون قد أُعطيت خلال الخمس سنوات الماضية.

‏أما الحجاج من خارج المملكة، فقد أكدت الوزارة ضرورة أن يكون الحاج قد حصل على لقاح الحمى الشوكية النيسيرية بحيث لا تقل الفترة منذ تلقي هذا اللقاح عن 10 أيام ولا تزيد على 5 سنوات، ويجب على الجهة الصحية في البلد القادم منها الحاج التأكد من حصوله على اللقاح بالوقت المحدد، وكتابة اسم اللقاح المستخدم وتاريخ الحصول عليه في شهادة التطعيم.

كما أن من التحصينات الإلزامية أيضا حصول الحاج على لقاح عبارة عن جرعة واحدة على الأقل من لقاح شلل الأطفال الفموي ثنائي التكافؤ أو لقاح شلل الأطفال المعطل.

تعليمات  وزارة الصحة السعودية  للحجاج

 

وأوصت وزارة الصحة السعودية الدول التي يفد منها الحاج الأخذ بعين الاعتبار خلوه من الأمراض المتعارضة مع الحد الأدنى للاستطاعة البدنية، والتي لا يستطيع معها الحاج أداء المناسك وهي: الفشل الكلوي المتقدم الذي يستدعي الغسل الدموي أو البريتوني، فشل القلب المتقدم الذي تظهر أعراضه في حالة الراحة أو مع أقل مجهود بدني، أمراض الرئة المزمنة التي تستدعي الاستخدام المتقطع أو المستمر للأكسجين، تليف الكبد المتقدم المصحوب بعلامات الفشل الكبدي مثل الاستسقاء ونزف الدوالي أو نوبات فقدان أو نقص الوعي، الأمراض العصبية الشديدة التي تعيق الإدراك أو المصحوبة بإعاقات حركية شديدة، الشيخوخة المصحوبة بالخرف.

كما أوصت الصحة السعودية الحجاج المصابين بالأمراض المزمنة التأكد من اصطحاب ما يفيد بحالتهم الصحية، بالإضافة إلى كمية كافية من الأدوية التي يتناولونها. والحرص على أن تكون هذه الأدوية في أغلفتها الأصلية، فضلا عن التحصين ضد الأمراض المستهدفة بالتحصينات الأساسية مثل الدفتيريا، والكزاز، والسعال الديكي، وشلل الأطفال والحصبة والجديري.

كذلك أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية أن صلاحية تأشيرة العمرة 3 أشهر من تاريخ إصدارها، على أن تنتهي بحد أقصى في 15 ذي القعدة من كل عام هجري.

اعتماد تاريخ إصدار تأشيرة العمرة

وبينت الوزارة أنه في ضوء الاستعداد لموسم حج هذا العام فإنه تم اعتماد تاريخ إصدار تأشيرة العمرة موعدا لبدء سريان صلاحيتها لمدة 3 أشهر، بدلا مما كان في السابق باعتماد مدة سريانها بـ3 أشهر اعتبارًا من تاريخ الدخول إلى السعودية.

أكدت أنه لا يمكن تمديد تأشيرة العمرة التي مدتها 90 يوماً، كما لا يمكن تحويلها إلى تأشيرة أخرى، ويمكن تصميم برنامج العمرة والتقدم بطلب إصدار تأشيرات العمرة من خلال المنصات الإلكترونية المعتمدة لخدمات العمرة للأفراد عبر تطبيق نسك”.

 

 

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار