• logo ads 2

متحدث التموين: لدينا مستويات آمنة من المخزون السلعي الاستراتيجي (حوار)

alx adv

قال أحمد كمال، معاون وزير التموين والتجارة الداخلية لشؤون المشروعات والإعلام ، والمتحدث الرسمي للوزارة، إن أسعار السلع الغذائية في الأسواق المحلية تراجعت بنسبة 40% في إطار تفعيل مبادرة خفض أسعار السلع.

وأضاف “كمال” أنه لا توجد نية لزيادة سعر رغيف الخبز خلال الفترة المقبلة ولجنة تسعير الخبز تجتمع كل شهر وتعديل سعر الخبز كل 3 أشهر ويخضع لحركة سعر الدقيق في الأسواق المحلية.

وإلى نص الحوار..
ما مستجدات مبادرة خفض أسعار السلع الغذائية؟ وهل أتت بثمارها؟
واصلت أسعار السلع الغذائية في الأسواق المحلية تراجعها حتى سجلت نسبة التراجع 40%، وبالنسبة للزيوت تراجعت بنسبة تصل لـ 30% ففي السابق سجل سعر كيلو الزيت الخليط حوالي 80 جنيهًا، ولكن مع انطلاق المبادرة سجل سعره 65 جنيهًا في مختلف الهايبرات والسلاسل التجارية الكبرى، والانخفاضات طالت مجموعة من السلع الأخرى من بينها مجموعة الحبوب كالأرز والمكرونة والألبان والسكر الذي تراجع سعره في الأسواق المحلية ليسجل 35 جنيهًا للكيلو الواحد.
ما حقيقة وقف صرف السكر الحر على البطاقات التموينية؟
وزارة التموين مازالت حتى الآن تقوم بصرف كميات السكر الحر المقرر طرحها لكل بطاقة وهي 2 كيلو لكل بطاقة بسعر موحد 27 جنيهًا دون أي زيادات جديدة، بخلاف صرف حصة السكر المتاحة لكل فرد على البطاقة التموينية بسعر 12.60 جنيه.
وحرصت على مدار 5 أشهر كاملة على توفير السكر للمواطنين محدودي الدخل من خلال طرحه على البطاقات التموينية بعدما سجل سعر كيلو السكر في السوق المحلية 60 جنيهًا في بعض الأماكن والهايبرات والسلاسل التجارية الكبرى وسعت الوزارة بالتعاون من الهيئات المختلفة لتطبيق مبادرة خفض أسعار السلع المختلفة سواء السكر أو الأرز أو المكرونة أو غيرها من السلع الأساسية.
هل هناك نية لزيادة سعر الخبز المدعم بالفترة المقبلة؟
سعر رغيف الخبز المدعم لن يتغير خلال الفترة المقبلة نظرًا لتراجع سعر طن الدقيق، وسعره المقرر وفقًا للبطاقة التموينية 5 قروش فقط، ووفقًا لكمية الخبز التي أقرتها الحكومة للمستحقين لكل مواطن 150 رغيف خبز شهريًا بمعدل 5 أرغفة يوميًا لكل فرد على بطاقة التموين ولكنه يكلف الدولة بشكل رسمي جنيه وربع لكل رغيف.
ماذا عن لجنة تسعير الخبز.. وهل ستنعقد كل 3 أشهر؟
اللجنة العليا للمخابز السياحية والأفرنجية والتي أعلنت وزارة التموين عن تشكيلها ستنعقد مرة كل شهر وليس كل 3 أشهر وهذه اللجنة ستنعقد في مقر وزارة التموين والتجارة الداخلية في العاصمة الإدارية الجديدة، وسيتم إعادة النظر في سعر رغيف الخبز السياحي والأفرنجي مرة كل 3 أشهر وفقًا لحركة سعر الدقيق في السوق المحلية خاصة الدقيق الفاخر 72، وعقب تراجع سعر الدقيق من 24 ألف جنيه لـ 15.500 جنيه للطن الواحد، قامت وزارة التموين بتوجيه الدعوى لعقد اجتماع مع شعبة المخابز من أجل تحديد سعر الخبز السياحي .
ماذا عن رفع قيمة الدعم السلعي للمستحقين خلال الفترة المقبلة لـ 100 جنيه؟
حتى هذه اللحظة لا توجد أي قرارات صادرة بشكل رسمي من الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية بشأن زيادة الدعم السلعي، وفي حال صدور قرارات في هذا الشأن يتم توزيع نشرة داخلية بها على جميع بدالي التموين في المحافظات من أجل القيام بصرف السلع التموينية المدعمة للمستحقين في موعدها الشهري.
قرارات زيادة الدعم السلعي وكذلك قرارات إضافة المواليد الجدد على البطاقات التموينية يخضع بشكل مباشر لقرارات صادرة من وزارة المالية ويتم نشرها بالجريدة الرسمية قبل تطبيقها، وتخضع تلك الزيادة لقرارات مباشرة من مجلس الوزراء وعلى رأسه الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء.
كما أن مجلس الوزراء ووزارة المالية خصصت مبلغ للدعم السلعي ودعم الخبز من خلال الموازنة العامة للدولة والتي اقتضت أن يتم تخصيص مبلغ 297 مليار و806 ملايين جنيه للدعم السلعي بما فيها البترول ضمن موازنة العام المالي 24/25.
ماذا عن موسم القمح الحالي حتى الآن؟
المستهدف من موسم القمح الحالي 3.5 مليون طن توريد لصوامع وشون المحافظات والتي تخضع لرقابة وزارة التموين والتجارة الداخلية، وحتى الآن نجحنا في توريد أكثر من نصف الكمية المطلوبة من الموسم الحالي بعدما تخطينا نسبة 60% من المطلوب وبلغت حتى الآن نسبة التوريد حوالي 2.2 مليون طن قمح، كما أن هناك تعاونا من قبل المزارعين وإقبالا على توريد الأقماح لصوامع الوزارة في أكثر من 14 محافظة على مستوى الجمهورية، ويوجد لدينا حوالي 450 مركزًا ونقطة لاستلام الأقماح.
هل وردت للوزارة أي شكاوى بخصوص موسم توريد القمح الحالي؟
سداد مستحقات المزارعين يتم بشكل فوري، حيث يتم سداد جميع مستحقاتهم خلال 48 ساعة فقط وفقا لتكليفات وتوجيهات صادرة عن الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، والموسم يسير بشكل منظم ولم ترد أي شكاوي حتى هذه اللحظة من المزارعين بشأن موسم التوريد ، لجان فرز واستلام الأقماح على مستوى محافظات الجمهورية تعمل من الساعة الـ8 صباحًا حتى الساعة الـ 8 مساءً، وهناك فترة مسائية تعمل فيها مراكز استلام القمح التابعة للوزارة وهي الفترة المسائية من الساعة الـ 8 مساءً حتى الساعة الـ 12 مساءً وذلك للمرة الأولى يتم تنفيذها في موسم توريد القمح وصدر ذلك القرار نتيجة للإقبال غير المسبوق على توريد القمح وبلغ معدل التوريد اليومي للمرة الأولى حوالي 120 ألف طن مقارنة مع المواسم السابقة التي كانت نسبة التوريد اليومي بها 75 مليون طن فقط.

هل وردت إليكم أي شكاوى بشأن نقص في أي سلعة استراتيجية في الأسواق المحلية؟
أرصدة السلع الاستراتيجية متوفرة ولا يوجد أي نقص سلعي ، ومن المتعارف عليه أن استقرار المخزون السلعي يؤدي إلى استقرار أسعار تلك السلع ولدينا مستويات آمنة من مخزون القمح تصل لـ 5 أشهر من المخزون الاحتياطي ، أما سلعة السكر يوجد منه مخزون استراتيجي يصل لـ 5 أشهر، وتم استيراد حوالي 500 ألف طن سكر خام من خلال هيئة السلع التموينية لتعزيز المخزون الإستراتيجي من السلعة حتى لا يعاني السوق من أي نقص كما حدث في الفترة الماضية، ويوجد لدى الشركة القابضة للصناعات الغذائية احتياطي من الدواجن المجمدة يصل لـ 10 أشهر كاملة بعد القيام بإجراء عدة تعاقدات لتأمين احتياج المواطنين خلال الفترة المقبلة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار