• logo ads 2

شعبة السيارات توضح أسباب عودة الـ «أوفربرايس» لسوق المركبات

alx adv
استمع للمقال

تساؤلات كثيرة طرحها الكثيرمن فئة المواطنين المهتمين بقطاع وسوق السيارات وشراء مركبات جديدة، حول أسباب عودة “أوفربرايس” مرة أخرى لسوق السيارات خلال الفترة الأخيرة، على عدد من الماركات العالمية.

اعلان البريد 19نوفمبر

عودة اوفربرايس لسوق السيارات

وطرحت “عالم المال” هذه التساؤلات على عضو مجلس إدارة شعبة السيارات باتحاد الغرف التجارية، منتصر زيتون والذى أكد أن من العوامل التى ساهمت فى عودة “أوفربرايس” مرة أخرى فى كثرة  وزيادة الطلبعلى السيارات وقلة المعروض من المركبات فى سوق السيارات، مشيرا إلى أن نسبة “أوفربرايس” قليلة وليست كبيرة، كاشفًا عن عودة “الأوفر برايس” على بعض السيارات المتاحة في معارض السيارات، مضيفا أن بعض تجار وموزعي السيارات يفرضون “أوفر برايس “على بعض الموديلات بقيمة تتراوح ما بين 20 إلى 200 ألف جنيه وفقا لنوع السيارة.

وأوضح عضو مجلس إدارة شعبة السيارات باتحاد الغرف التجارية، فى تصريحات لـ”عالم المال” أن أبرز السيارات التي تم فرض “أوفر برايس” عليها، هي نيسان قشقاي بقيمة 200 ألف جنيه، وهيونداي إلنترا AD المجمعة محليا بقيمة تترواح ما بين 50 إلى 100 ألف جنيه.

أسعار السيارات

وأوضح “زيتون” إلى أن عدم وجود مخزون كاف من السيارات ساهم في عودة ظاهرة “الأوفر برايس”، مؤكدا وكلاء السيارات في مصر، قاموا بتخفيض الأسعار بقيم كبيرة قاربت من 600 ألف جنيه خلال الفترة الماضية.

و”الأوفر برايس” هو مبلغ تتم إضافته على سعر السيارة، ويقرره الموزعون مقابل تسليم السيارة فورا، بدلا من الانتظار لأشهر قبل الاستلام عند شراء السيارة من الوكيل بالسعر الرسمى. ورغم استمرار ارتفاع أسعار السيارات بشكل رسمى، فقد ارتفعت أيضا قيمة “الأوفر برايس” لدى المعارض على العديد من الطرازات.

سوق السيارات فى مصر

وعانىت أسواق السيارات فى مصر العام الماضى من تبعيات أزمة وقف الإنتاج العالمية، وتداعيات الحرب الروسية الأوكرانية وقف الاستيراد محليًا بسبب صعوبة تدبير العملة الأجنبية.

ودفعت الزيادات المتتالية فى السيارات بمصر، البنوك لرفع سقف الائتمان على قروض سيارات إلى 8 ملايين جنيه ولآجال سداد تصل إلى 10 أعوام.

يأتى ذلك فى الوقت الذى تعانى سوق السيارات من تراجع ملحوظ فى المبيعات بلغ 61.8% خلال التسعة أشهرالأولى من العام الحالى وفقا لتقريرمجلس معلومات سوق السيارات “أميك”.

 

 

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار