• logo ads 2

اجتماع عاجل لـ شعبة المخابز مع “التموين” لبحث تطبيق زيادة الرغيف المدعم

alx adv
استمع للمقال

كشف رئيس شعبة المخابز باتحاد الغرف التجارية في مصر، عبدالله غراب، عن اجتماع عاجل مع وزير التموين اليوم الخميس، لبحث آليات تطبيق قرار الحكومة الأخير بشأن رغيف الخبز مع مراقبة المخابز.

اعلان البريد 19نوفمبر

وأضاف رئيس الشعبة في مداخلة هاتفية مع أحد البرامج التليفزيونية أن الدولة هي التي تحدد وزن وسعر رغيف الخبز المدعم، مضيفاً أن دور شعبة المخابز يتلخص في الإنتاج فقط.

وأشار إلى أن أسعار الخبز المدعم مازالت مستقرة عند 5 قروش للرغيف حتى نهاية الشهر الجاري، موضحاً أن 65% من وجبة المواطن عبارة عن خبز، مضيفاً أن وزن رغيف الجرام كان 130 جراماً وتراجع إلى 120 جراماً ثم استقر عند 90 جراماً.

وشدد على أن المواطن تحمل الكثير من الأعباء الفترة الأخيرة، مشيراً إلى ارتفاع تكاليف الإنتاج والعمالة في منظومة الخبز خلال الفترة الماضية، متابعاً أن تكلفة إنتاج جوال الدقيق الواحد تخطت الـ500 جنيه.

وأكد “غراب”استقرار سعر الخبز الحر أو “السياحي” الفترة المقبلة، موضحاً أن سعر الخبز وزن 80 جراماً نحو 1.5 جنيه، ومن يتلاعب في جرام واحد يعرض نفسه للحبس.

قررت الحكومة زيادة سعر رغيف الخبز المدعوم بنسبة 300 % لأول مرة منذ عقود، بحسب تصريحات لرئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي.

وأعلن مدبولي، في مؤتمر صحفي، الأربعاء، رفع سعر رغيف الخبز المدعوم إلى 20 قرشا اعتبارا من أول يونيو/ حزيران المقبل ارتفاعا من 5 قروش حاليا ضمن محاولات الحكومة للحد مما تصفه بالفجوة الكبيرة بين تكلفة إنتاجه وسعر بيعه.

وأضاف مدبولي أن تكلفة رغيف الخبز على الحكومة تصل إلى 125 قرشا، وأنه لم يتم تحريك سعر الخبز المدعم منذ 30 عاما.

وأشار إلى أن “الحكومة لا تزال ملتزمة ببرنامج الدعم لكنها تتطلع إلى ترشيده”، مشيرا إلى اعتزام الحكومة إطلاق حوار وطني بشأن التحول للدعم النقدي بداية من العام المالي المقبل.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار