• logo ads 2

اليوم.. اجتماع عاجل لشعبة المخابز لمناقشة التكلفة لأصحاب الأفران

alx adv
استمع للمقال

تعقد الشعبة العامة للمخابز بالاتحاد العام للغرف التجارية اجتماعا هاما اليوم مع أصحاب المخابز ورؤساء الشعب على مستوى الجمهورية وذلك لمناقشة التكلفة على أصحاب الأفران البلدية.

اعلان البريد 19نوفمبر

وأصدر الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، اليوم، قرارًا بتشكيل لجنة لدراسة تكلفة تصنيع الخبز بالمخابز البلدية للقطاعين العام الخاص، وكذا مخابز الجيش والشرطة والأغراض الأخرى، وفقا لعدة إجراءات تنظيمية.

وتختص اللجنة وفقا للقرار، بتحديد تكلفة تصنيع الخبز البلدى طبقا لنوع الخبز المنتج (ماو طري – ملدن – مجر ) وكذا طبقا لنوع الوقود المستخدم ( سولار – غاز) وكذا طبقا لنوع المخبز (قطاع عام أو قطاع خاص) أو مخابز الأغراض الأخرى.

وخلال الأيام الماضى رفعت الحكومة سعر الخبز المدعم الذي يعتبر عنصرا أساسيا على موائد المصريين وذلك للمرة الأولى منذ عقود.

ويحصل حاملو بطاقات دعم الخبز على خمسة أرغفة خبز “بلدي” يوميا لكل فرد من أفراد الأسرة المسجلين على البطاقة. ورفعت الحكومة السعر من خمسة قروش إلى 20 قرشا للرغيف في الأول من يونيو الجارى.

ويحصل المواطنين الذين لديهم بطاقات الدعم التمويني على مبلغ 50 جنيها لكل فرد من أفراد الأسرة شهريا لشراء مواد غذائية أخرى بأسعار مدعمة منها الزيوت النباتية والسكر والدقيق.

ومن لا يمتلك بطاقة دعم الخبز أو ما يعرف بكارت الخبز، يشتري الخبز غير المدعم من المخابز الخاصة والذي ارتفع سعره في العامين الماضيين.

ووفق عبدالله غراب، رئيس الشعبة العامة للمخابز والاتحاد العام للغرف التجارية، فى تصريحات صحفية سابقة أن قرار تحريك سعر رغيف الخبز المدعم إلى 20 قرشًا بدلًا من 5 قروش يهدف لضمان استدامة الدعم المقدم للمواطنين بجانب تخفيف حدة الأعباء التي أثقلت كاهل الموازنة العامة.

وأوضح غراب أن سعر رغيف الخبز المدعم الجديد يعادل 1/5 من التكلفة الفعلية والمقدرة بـ125 قرشًا، حيث تقوم الدولة بإنتاج ما بين 250 إلى 275 رغيفًا يوميًا بما يوازي نحو 100 رغيف سنويًا، وذلك عبر 30 ألف مخبز على مستوى الجمهورية لصالح 71 مليون مواطن مقيدين على 23 مليون بطاقة، منوهًا بأن الدعم اليومي الرغيف وصل إلى 30.3 مليون جنيه.

ولفت غراب إلى أن مخصصات دعم الخبز في الموازنة العامة خلال العام المالي الحالي 2023-2024 بلغت نحو 92 مليار جنيه من إجمالي دعم السلع التموينية البالغ  أكثر من 127 مليار جنيه.

تقول وزارة التموين إن الحكومة المصرية تنتج نحو 100 مليار رغيف خبز سنويا في إطار برنامج الدعم أي نحو 250 مليون رغيف يوميا.

وهذا يتطلب نحو 8.5 مليون طن من القمح سنويا.، وتستورد الحكومة ما بين 5.0 و5.5 مليون طن سنويا من خلال مناقصات وممارسات تنافسية تطرحها الهيئة العامة للسلع التموينية.

وتشتري الحكومة أيضا نحو 3.5 مليون طن من المزارعين المحليين خلال موسم الحصاد في مصر.

وحسب تصريحات وزير التموين والتجارة الداخلية إن الهيئة العامة للسلع التموينية ستستورد نفس الكميات من القمح بعد زيادة أسعار الخبز المدعم.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار