• logo ads 2

4 مسارات.. تعرف على ملامح نظام الثانوية العامة الجديد

استمع للمقال

تصدر النظام الجديد للثانوية العامة المقترح من وزارة التربية والتعليم تحت مسمى المسارات الاربعة الجديدة للثانوية العامة منصات التواصل الاجتماعى خلال الساعات الماضية وسط تساؤلات كثيرة من أولياء الأمور والطلاب حول ملامح وتطبيق هذا النظام، وفى السطور التالية يرصد “عالم المال” أبرز ملامح النظام الجديد للثانوية العامة حسب وزارة التربية والتعليم .

اعلان البريد 19نوفمبر

ملامح المسارات الجديدة للثانوية العامة

والساعات الماضية ظهرت حالة تخوف من أولياء الأمور والمواطنين من هذا المقترح المزمع تطبيقه خاصة بعد تكرار تغيير نظام الثانوية العامة أكثر من مرة وكل عام أو عامين يطرأ عليها نظام جديد “إلغاء التشعيب،الثانوية العامة عام واحد، ثم عامين” ولكن تخوفات أولياء الأمورمستمرة على الرغم من تصريحات وزير التربية والتعليم أن النظام الجديد لن يتم تطبيقه إلا بعد طرحه لحوار مجتمعى مع خبراء التعليم والمتخصصين فى قطاع المناهج والعلوم الطبية والهندسية والانسانية والاجتماعية أيضا وفقا لـ”وزارة التربية والتعليم”.

 

4 مسارات للثانوية العامة

وخلال الأيام الماضية كشف وزيرالتربية والتعليم والتعليم الفني رضا حجازى عن أهم ملامح النظام الجديد، مشيرًا إلى أنه لن يكون هناك تشعيب إلى علمي وأدبي، بل سيعتمد على مسارات تؤهل الطلاب لقطاعات معينة من الكليات، لافتا إلى أن القواعد العامة للثانوية العامة الجديدة هما: “حرية الاختيار وتعدد الفرص ومراعاة وظائف المستقبل والمواد المؤهلة”.

 نظام الثانوية العامة الجديد

وأوضح الوزير أن النظام الجديد سيتضمن تعدد الفرص لتحسين أداء الطلاب في الامتحانات وتعدد المسارات، بحيث يدرس الطلاب المواد المؤهلة لكل قطاع مع مراعاة وظائف المستقبل وسوق العمل.

قطاعات طبية وهندسية فى نظام الثانوية العامة

وذكر “حجازى” أنه من المقترح أن يحتوي النظام الجديد على أربعة مسارات: القطاع الطبي، القطاع الهندسي، العلوم الإنسانية، والذكاء الاصطناعي، قائلا: لن يكون هذا النظام جزءًا من الثانوية التراكمية،

وأكد  أن لكل مسار أربع مواد، منها مادتان تؤهلان للالتحاق بقطاعات كليات محددة، ومادتان أساسيتان، من خلال هذه المواد سيتمكن الطلاب من الالتحاق بالقطاع المناسب لتخصصهم، مشيرا إلى أن النظام الجديد يسعى للاستفادة من مناهج مدارس النيل، التي تعتبر شهادتها معتمدة من جامعة كامبريدج ومعترف بها من الدولة المصرية.

الثانوية العامة الحالية مستمرة

وأكد أنه سيتم تطبيق الثانوية العامة الجديدة حين صدور القانون ويتم تطبيقه على الصف الأول الإعدادي حين صدور القانون، لافتًا إلى أن الثانوية العامة الحالية مستمرة حين صدور القانون.

 

متى يتم تطبيق نظام الثانوية العامة الجديد؟

وعن تطبيق هذا النظام الجديد بداية من العام المقبل 2024/2025 نفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني هذا الأمر مؤكدة أن الوزارة تتعاون حاليًا مع وزارة التعليم العالي للإعداد ووضع معايير وخطة العمل الخاصة بالنظام الجديد.

هل يطبق المسار الجديد للثانوية العامة العام المقبل؟

وحسب وزيرالتربية والتعليم، أن النظام الجديد لن يتم تطبيقه إلا بعد عقد حوار مجتمعي موسع لإجراء التعديلات المناسبة، بعد ذلك، سيتم عرض نظام الثانوية العامة الجديد على مجلس الوزراء وأيضًا على مجلس النواب في المرحلة الأخيرة، موضحًا أن تطبيق النظام الجديد مرتبط بإصدار القانون التشريعي الخاص به أولاً، ومن ثم يصدر القرار الوزاري الخاص بتفاصيل تطبيق النظام بناءً على إصدار القانون.

 

 

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار