• logo ads 2

نائب رئيس المصرف المتحد: خفض أسعار الفائدة الفترة الراهنة مستبعد.. ورفع الدعم سيؤدي إلى مزيد من التضخم

alx adv

كتب محمد سلامة

قال فرج عبد الحميد، نائب رئيس المصرف المتحد، إن انخفاض أسعار الشهادات الادخارية مرتفعة العائد مرتبط بشكل كبير بخفض أسعار الفائدة من قبل البنك المركزي، مؤكدا أن هناك توقعات بارتفاع أسعار بعض السلع الغذائية نتيجة ارتفاع أسعار الكهرباء والمحروقات وهو ما قد يؤدي إلى زيادة في نسب التضخم خلال الفترة الحالية.

وأضاف عبد الحميد أن لجنة السياسات النقدية تراعي عددا من المؤشرات الاقتصادية عند اتخاذ قرار السياسة النقدية من بينها نسب التضخم والبطالة والنمو الاقتصادي، لافتا إلى أن البنك المركزي لم يخفض أسعار الفائدة في اجتماعه الأخير رغم انخفاض التضخم إلى نحو 31% مقابل 34%.

وكانت قد قررت لجنة السياسة النقديـة لـ البنك المركــزي المصـري في اجتماعهـا الماضي الخميس الموافـــق 23 مايو 2024 الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية لـ البنك المركزي عند 27.25% و28.25% و27.75% على الترتيب، كما قررت الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند 27.75%. ويأتي هذا القرار انعكاسًا لآخر المستجدات والتوقعات على المستويين العالمي والمحلي منذ الاجتماع السابق للجنة السياسة النقدية.

وأوضح فرج عبد الحميد، أن لجنة السياسات النقدية تراعي كافة التطورات التي تحدث في الأسواق ومن الصعب الحديث عن خفض خلال الفترة الراهنة وفقا للمعطيات والمؤشرات الاقتصادية التي قد تشهد نوعا من الارتفاع بسبب تحريك سعر رغيف الخبز إلى 20 قرشا، بالإضافة إلى الحديث عن رفع الدعم أيضا عن المحروقات خلال الفترة المقبلة وهو ما ينعكس بشكل كبير على أغلب أو كافة السلع في الأسواق.

وكان قد أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في آخر تقرير له عن تراجع معدل التضخم السنوي لأسعار السلع بإجمالي الجمهورية خلال شهر أبريل الماضي إلى 31.8%، مقابل 33.1% في نهاية مارس 2024، حيث بلغ الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين لإجمالي الجمهورية 223.6 نقطة لشهر أبريل الماضي.

 

 

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار