• logo ads 2

مزايا وإجراءات التحول للرى الحديث 2024

منها «زيادة إنتاجية المحاصيل»

مزايا وإجراءات التحول للرى الحديث، أصبح الشغل الشاغل للمزارع حيث ان تطوير نظم الري الحديث هو خطوة هامة تتخذها الدول لتعزيز كفاءة استخدام المياه في الزراعة وتحسين الإنتاجية الزراعية، ويتم تحقيق ذلك من خلال اعتماد تقنيات وأنظمة تساعد على توفير المياه وتحسين توزيعها بشكل فعال، وفي السنوات الأخيرة، شهدنا زيادة في الاهتمام بتطوير نظم الري الحديث، وقد اتجهت الدول إلى اتخاذ إجراءات لتعزيز ودعم هذا التحول.

 

وتم إطلاق مبادرة للتحول في نظام الري إلى الطرق الحديثة، بقرض من أحد البنوك في المبادرة بدون فائدة لمدة 10 سنوات.

 

تحول الري إلى الري الحديث يمكن أن يكون استثمارًا مهمًا للمزارعين، حيث يمكن أن يحققوا تحسينًا كبيرًا في استخدام المياه وزيادة إنتاجية المحاصيل، إلا أنه يجب أن يتم التخطيط والتنفيذ بعناية لضمان نجاح التحول وتحقيق الفوائد المرجوة.

 

 

ويستعرض موقع «عالم المال»مزايا وإجراءات التحول للرى الحديث 2024 من خلال السطور التالية:

 

  • تساهم عملية التحول في نظم الري إلى النظم الحديثة في زيادة الإنتاجية، بمعدل من 30 إلى 40%
  • توفير المياه: يعمل الري الحديث على تقليل استهلاك المياه بشكل كبير عن طريق تحسين توزيع الماء وتوجيهه بشكل دقيق إلى النباتات، يتم استخدام تقنيات مثل الري بالتنقيط والري بالرش لضمان توفير الماء بكميات صحيحة وتجنب الهدر.
  • زيادة الإنتاجية: يعزز الري الحديث نمو النباتات وتطورها بشكل أفضل من خلال تزويدها بالماء والمغذيات بطريقة فعالة، يتم تحسين جودة وكمية المحاصيل، مما يؤدي إلى زيادة الإنتاجية وتحسين جودة المحاصيل.
  • توفير الطاقة: يتضمن الري الحديث استخدام أنظمة تلقائية ومتقدمة للتحكم في إمداد المياه، يتم تحسين كفاءة النظام بشكل كبير، مما يقلل من استهلاك الطاقة المرتبط بعملية الري ويقلل من التكاليف العامة.
  • التحكم والرصد: يوفر الري الحديث أدوات للتحكم والرصد المستمر للعوامل البيئية والزراعية المؤثرة على النباتات، يتم استخدام أجهزة الاستشعار عن بُعد وأنظمة المراقبة لقياس الرطوبة في التربة وظروف الطقس ومستويات المياه، مما يساعد المزارعين في اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن الري والإدارة الزراعية.

 

 

الرى الحديث
الرى الحديث

أهم أساليب الري الحديث وتنقسم أساليب الري الحديثة إلى العديد من الطرق أهمها:

 

الري بالتنقيط، ويستخدم في زراعات الخضر، إضافة إلى الفاكهة، الرشاشات وتستخدم في زراعات البرسيم والقمح، الحلقات وتستخدم بشكل أكبر في زراعات الموالح.

 

إجراءات التحول للري الحديث:

 

  • تقييم الحاجة: يجب على المزارعين تقييم الحاجة إلى تحديث نظام الري الحالي وتحديد فوائد التحول للري الحديث بالنسبة لمزرعتهم، يمكن أن يساعد استشارية الزراعة والخبراء في تقييم الاحتياجات وتوجيه العملية.
  • اختيار التقنيات: يجب اختيار التقنيات المناسبة لنظام الري الحديث بناءً على المتطلبات الزراعية والميزانية المتاحة، من بين التقنيات المستخدمة: الري بالتنقيط، والري بالرش، ونظم الري الأوتوماتيكيةمثل استخدام أجهزة الاستشعار وأنظمة التحكم الآلي.
  • التخطيط والتنفيذ: يجب على المزارعين وضع خطة مفصلة لتنفيذ نظام الري الحديث. يشمل ذلك تحديد أماكن زراعة النباتات، وتموضع خطوط الري وأجهزة التحكم، وتنسيق الموارد المالية والبشرية المطلوبة.
  • التدريب والتعلم: يجب على المزارعين والعاملين في المزارع التعرف على التقنيات الحديثة المستخدمة في الري الحديث وكيفية استخدامها بشكل صحيح. يمكن توفير دورات تدريبية وورش عمل لتوعية المزارعين بأفضل الممارسات وتعليمهم كيفية الاستفادة القصوى من النظام الجديد.
  • المتابعة والصيانة: بمجرد تنفيذ نظام الري الحديث، يجب على المزارعين الاهتمام بالصيانة الدورية والمتابعة للتأكد من أن النظام يعمل بكفاءة وفعالية. يشمل ذلك فحص وصيانة الأجهزة والمعدات، وضبط ومراقبة توزيع المياه، ومراقبة العوامل البيئية المؤثرة.
  • الدعم المالي: قد يتطلب التحول إلى الري الحديث استثمارات مالية كبيرة في شراء التقنيات وتركيب الأنظمة،  يجب على المزارعين استكشاف خيارات التمويل المتاحة مثل القروض الزراعية أو الدعم الحكومي لتسهيل عملية التحول.
قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار