• logo ads 2

خدمة توافر.. كيف تحصل على الأدوية الناقصة بالأسواق؟

alx adv

خدمة توافر.. أتاحت هيئة الدواء المصرية، خدمة مميزة، عبر موقعها الرسمي، لجميع المواطنين، وذلك للاستفسار عن مدى توافر المستحضرات الدوائية في السوق الدوائي المحلي، خاصة في ظل المعاناة من أزمة النواقص في الأدوية، خلال الشهور الأخيرة.

خدمة توافر، تتيح تقديم بيانات الدواء الذي يبحث عنه المريض، ومن ثم تقوم الإدارة المعنية بهيئة الدواء المصرية بالتواصل مع مقدم الاستفسار للإجابة على السؤال المقدم.

خدمة توافر، هي آلية حكومية تنفذها هيئة الدواء المصرية، تأتي في إطار استراتيجية الدولة الخاصة بتعزيز التواصل مع المواطن المصري، خاصة رقمنة الخدمات التي تسهل تلبية احتياجات الجمهور.

خدمة توافر، لمساعدة المواطنين على التواصل السريع والآمن، والتفاعل مع الخدمات الخاصة بالبلاغات والاستفسارات الإلكترونية من المرضى وذويهم.

خدمة توافر

خدمة توافر.. ما هو رقم الخط الساخن؟

خدمة توافر.. وأهابت هيئة الدواء المصرية بكل الصيادلة والمواطنين بالتواصل معها عبر طرق التواصل المختلفة في حال وجود مخالفات تتعلق بتداول الأدوية، ومن الجدير بالذكر أن الخط الساخن للهيئة هو (15301) ويعمل على مدار الساعة لتلقي أي شكاوى أو استفسارات.

خدمة توافر، تعمل على مدار 24 ساعة، وأن مسؤولي التواصل بالخط سيقومون بتسجيل استفسارات المواطنين حول نواقص الأدوية، وتوجيههم إلى أقرب مكان للحصول على الأدوية التي يحتاجونها أو مثائلها.

خدمة توافر

كيفية التسجيل في خدمة توافر؟

  • خدمة توافر الغرض منها الاستفسار عن توافر المستحضرات الدوائية الناقصة في السوق
  • تتضمن التسجيل، كتابة بيانات مقدم الطلب سواءً الاسم ورقم الهاتف والرقم القومي
  • كتابة بيانات المستحضر محل الاستفسار
  • اسم المستحضر باللغة العربية والإنجليزية
  • الاسم العلمي للدواء
  • نسبة تركيز المادة الفعالة في الدواء
  • الشكل الصيدلي للدواء المراد الاستفسار عنه
  • الغرض العلاجي للمستحضر
  • صورة المستحضر أو الروشتة

ما هي خدمة توافر؟

خدمة توافر، تتيح لكافة المواطنين الاستفسار عن مدى توافر المستحضرات الدوائية في السوق الدوائي المصري، ومن ثم تقوم الإدارة المعنية بهيئة الدواء المصرية بالتواصل مع مقدم الاستفسار للإجابة على الاستفسار المقدم، وكذلك يمكنكم التواصل معنا مباشرة على الخط الساخن 15301

خدمة توافر

خدمة توافر.. سرية البيانات

يتم التعامل مع البلاغات الواردة بسرية تامة وهى محمية بشكل كامل من قبل هيئة الدواء المصرية، بما في ذلك بيانات المستفسر، ولن يتم الافصاح عنها تحت أي ظرف من الظروف.

ويتم تقديم بيانات مقدم الاستفسار الأساسية عبر هذا الرابط.. اضغط هنا، أو من خلال الضغط على الرابط التالي.

https://www.edaegypt.gov.eg/ar/%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%AF%D9%85%D8%A7%D8%AA/%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D9%81%D8%B3%D8%A7%D8%B1-%D8%B9%D9%86-%D8%AA%D9%88%D8%A7%D9%81%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D8%AA%D8%AD%D8%B6%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D8%A7%D8%A6%D9%8A%D8%A9/

 

لماذا خدمة توافر؟

نواقص الأدوية تقترب من ألف صنف حالياً وفق الأسماء التجاربة، كما إن 40% من الأدوية المصرية بها نقص في السوق المحلي، والسبب في الأزمة أن المواد الخام يتم استيرادها من الخارج، وتعتبر الإشكالية حاليا ليست فقط في أسعار الدواء، ولكن في عدم توافره.

ويواجه قطاع الدواء تحديات كبيرة في التسعير مما قد يؤدي إلى نقص غير مسبوق في الدواء مما يزيد من معاناة المريض المصري، وبالتالي قد يؤدي إلى زيادة الأدوية المهربة والمغشوشة.

و من بين الأصناف التي بها نقص أدوية مرض السكري، وأدوية للهرمونات والغدة، وكذلك بعض أدوية الأورام والأمراض العصبية.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار