• logo ads 2

الأسماك في خطر بسبب الاحتباس الحراري.. ومصر تستورد 373 ألف طن سنوياً

تشكل التغيرات المناخية تحديًا كبيرًا للاستزراع السمكي، حيث ارتفاع درجات الحرارة يؤدي إلى زيادة درجة حرارة المياه، مما يؤثر على الأنواع السمكية المستزرعة، وبعض الأنواع تكون حساسة للحرارة العالية وتعاني من ضعف النمو والمناعة، مما يؤدي إلى تأثير سلبي على الإنتاجية.

 

وتتقلص كمية الأسماك بسبب ظاهرة الاحتباس الحراري، فإن الماء الدافئ يعني أن العوالق الصغيرة، الكائنات الحية الدقيقة التي تتغذى عليها الأسماك، تطفو على السطح، ووجد الباحثون أن هذا يعني أن الأسماك تحصل على تغذية أقل مما تأكله.

 

معالجة هذه التحديات المناخية، من خلال اتخاذ إجراءات لزيادة مرونتها وتكيفها، يمكن اتخاذ تدابير مثل تحسين إدارة المياه وأنظمة التهوية، وتبني تقنيات تحكم في درجة الحرارة وتنقية المياه، واستخدام أحواض مقاومة للفيضانات، كما يجب تعزيز التنوع الوراثي للأنواع المستزرعة لزيادة قدرتها على التكيف مع التغيرات.

 

بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تتبنى الصناعة الممارسات الزراعية المستدامة وتقليل الانبعاثات الضارة، يمكن تحقيق ذلك من خلال استخدام أنظمة استزراع متكاملة ومستدامة، مثل الاستزراع المرتبط بالزراعة واستخدام الأعلاف البديلة المستدامة، بشكل عام، يتطلب مواجهة تحديات التغيرات المناخية في الاستزراع السمكي التعاون بين الحكومات، الباحثين، وصناعة الاستزراع لتطوير وتنفيذ استراتيجيات مستدامة للحفاظ على صحة الأسماك وزيادة.

صادرات مصر من الأسماك والأنواع التى يتم استيرادها

وعن صادرات مصر من الأسماك كشف الدكتور صلاح مصيلحى، رئيس جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية، أن كمية صادرات مصر من الأسماك بلغت حوالى 29 ألف طن، فيما بلغت كمية الأسماك المستوردة حوالى 373 ألف طن بالنسبة لإحصائيات العام الماضي.

 

وأضاف أن الأنواع التى يتم تصديرها إلى الخارج من الأسماك البحرية تتمثل الدنيس والقاروص واللوت، وتنقسم الثروة السمكية فى مصر إلى قطاعين، المصايد الطبيعية وتشمل البحيرات والبحرين والنيل، والمزارع السمكية سواء عذبة أم مالحة ملك للدولة وتقوم تأجيرها، أو ملك للجهاز، أو ملك للأشخاص والشركات.

 

حجم انتاج مصر من الأسماك

وكشف تقرير لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة المعمل المركزي لبحوث الثروة السمكية، عن أن إجمالي حجم إنتاجية الثروة السمكية في مصر، ما يقرب من 2.2 مليون طن سنويًا، ونحتل مصر المرتبة الثالثة عالميًا فيما يخص ملف إنتاج السمك البلطي، بعد الصين وإندونيسيا.

 

وأكد التقرير، أن مصر تحتل المرتبة الأولى عالميًا في إنتاج “البوري”، علاوة على احتلال صدارة ترتيب دول القارة الإفريقية.

 

حول خريطة توزيع إنتاج الأسماك في مصر، قسمها التقرير كالآتي: مشروعات الاستزراع السمكي نحو 1.6 مليون طن سنويًا بما يمثل 72.7% من إجمالي الإنتاج، والمصائد الطبيعية كالبحيرات والنيل وروافده و500 ألف طن سنويًا بما يعادل 22.3% من إجمالي الإنتاج. والبحرين الأحمر والأبيض المتوسط 100 ألف طن سنويًا بما يوازي 0.05% من إجمالي الإنتاج.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار