• logo ads 2

«إنكوتك للصناعات الكهربائية»: ساهمنا في 90% من المشروعات القومية

alx adv

المهندس عصام منيع رئيس مجلس إدارة شركة إنكوتك للصناعات الكهربائية:

 

ساهمنا في 90% من المشروعات القومية.. ونورد اللوحات الكهربائية لـ 80% من القطاع الصحي

 

توفير أراضٍ صناعية بنظام حق الانتفاع يوفر رأس المال لمستلزمات الإنتاج

 

فكرة الشباك الواحد ليست لها وجود على أرض الواقع

 

كتبت/ شيرين نوار

 

تحدث المهندس عصام منيع، رئيس مجلس إدارة شركة إنكوتك للصناعات الكهربائية، عن أهمية توطين الصناعات الكهربائية المختلفة في مصر وقدرتها على المنافسة عالميا، وفتح آفاق جديدة لجذب الاستثمارات الأجنبية في قطاع الصناعة مع تذليل العقبات أمام المصنعين.

 

وقال منيع، خلال حواره مع الإعلامي أيسر الحامدي ببرنامج “أنا الوطن” المذاع على فضائية “الحدث”، إن القطاع الصناعي من القطاعات الواعدة، مؤكداً أن مصر لديها مقومات صناعية تؤهلها لمنافسة كبرى الدول كالصين وتايوان وغيرها.

 

وإلى نص الحوار..

 

ما أهمية الصناعات الكهربائية ودورها في الاقتصاد المصري؟

 

صناعة الطاقة الكهربائية هي عملية تتضمن توليد الكهرباء ونقلها وتوزيعها وبيعها من القدرة الكهربائية إلى عامة الناس، والكهرباء طاقة وسيطة لتشغيل الأجهزة المختلفة سواء لمبات إنارة أو تكييف أو موتور، ولنقل الطاقة يتم عمل محطات لرفع  الفولت لتقليل الفاقد، وتعمل اللوحات على توزيع الكهرباء وتنظيمها والتحكم في الكميات المستخدمة منها، فقبل مصادر الطاقة المستحدثة كالطاقة النووية كنا نعتمد على الطبيعة فى توليد الطاقة الكهربائية من السد العالي في أسوان إلا أن نقل الطاقة من أسوان إلى مختلف المحافظات والمناطق يتطلب تكاليف مرتفعة.

 

كيف تم إدخال صناعة لوحات التوزيع الكهربائية إلى مصر؟

 

تم إدخال صناعة اللوحات إلى مصر، وكانت هناك شركات عالمية عاملة بمصر ويعمل بها عدد كبير من المهندسين ذوي الخبرات والكفاءة المرتفعة وتدربوا على صناعة اللوحات ومحطات الرفع ومحطات الخفض، وبعد ذلك اتجه هؤلاء المهندسون إلى إنشاء مشروعاتهم الخاصة وإنشاء المصانع المختلفة المتخصصة في مجال لوحات التوزيع الكهربائية واستطاعوا عمل صناعة وطنية جادة.

 

حدثنا عن الخبرات التي اعتمدت عليها في تأسيس شركة إنكوتك للصناعات الكهربائية؟

 

استطعت اكتساب خبرات على نطاق واسع من خلال عملى بكبرى الشركات المتخصصة في صناعة اللوحات الكهربائية وكان يتم استيراد المواد الخام اللازمة من الخارج ونبذل قصارى جهدنا لرفع نسبة المكون المحلي في تصنيع لوحات التوزيع، ونجحت شركة إنكوتك في عمل شراكات مع شركة ألمانية وشركة تركية لتصنيع اللوحات الكهربائية.

 

ماذا عن سابقة أعمال شركة إنكوتك بالسوق المصرية وعدد الشركات العاملة بمصر في هذا المجال؟

 

استطاعت شركة إنكوتك المساهمة في كبرى المشروعات القومية العملاقة مثل مشروع توشكى والعديد من المستشفيات حيث نورد اللوحات الكهربائية لـ 80% من القطاع الصحي في مصر من مراكز طبية ومستشفيات، ونسعى لزيادة المكون المحلى في صناعتنا ويوجد حوالي 40 مصنعاً متخصصاً في تصنيع لوحات التوزيع في مصر.

 

قطاع الصناعة من القطاعات الواعدة والمتنوعة حدثنا عن كيفية دعم صناعة لوحات التوزيع الكهربائية؟

 

الصناعات الكهربائية مثلها مثل أي صناعة، ونطالب بدعم الصناعة وحل جميع المشاكل التي تواجه المصنعين، وعلى رأسها توفير الأراضي الصناعية المرفقة وتخصيصها للصناع بنظام حق الانتفاع حتى يستطيع المستثمر توجيه رأس ماله إلى شراء المعدات والآلات المطلوبة والمواد الخام وخطوط الإنتاج لتشغيل مصنعه بدلا من استنزاف أمواله في شراء أراضي خاصة مع ارتفاع أسعار الأراضي وبالتالي إنشاء عدد كبير من المصانع في فترة وجيزة وتوفير آلاف فرص العمل وخلق مجتمعات صناعية وعمرانية جديدة فإذا قامت الحكومة بإعطاء الصناع الأراضي مرفقة بزيادة 25% على 4 سنوات مع وضع شروط للحفاظ على حق الدولة ومنع التلاعب من خلال منع بيعها والتنازل عنها وتسقيعها فإنها تعمل على زيادة الإنتاج ورفع نسبة التصدير.

 

هل ساهمت فكرة المطور الصناعي في حل مشكلة الأراضي؟

 

على العكس كلما زاد عدد الوسطاء زاد سعر الأرض، حيث ان المطور الصناعى يشترى الأرض من الدولة ثم يقوم بتقسيمها وإعادة بيعها، وبالتالي ارتفاع سعرها، ولكن عندما يتم التخصيص من الدولة مباشرة فان ذلك سيكون له مردود إيجابي ومن الممكن عمل مجمع صناعي ضخم يضم مصانع متنوعة صغيرة ومتوسطة للصناعات المغذية للصناعات الكهربائية لخفض نسبة المكون المستورد في منتجاتنا وتحقيق عائد مرتفع.

 

ما أهم مطالبكم لتوطين الصناعات الكهربائية في مصر؟

 

يجب خفض الجمارك والضرائب على استيراد المعدات والأجهزة والمواد الخام، وكذلك تعديل التشريعات اللازمة لتشجيع الاستثمار الأجنبي، وهو ما يسهم في زيادة العائد المتوقع من القطاع الصناعي في الناتج المحلي الإجمالي وزيادة فرص العمل.

 

وماذا عن الصادرات؟

 

الصادرات  هي الحل السحري لجميع مشاكلنا الاقتصادية، حيث تعتبر مصر من أكثر البلاد التي لديها بعثات اقتصادية ومكاتب تمثيل تجاري وملحقين تجاريين في مختلف دول العالم داخل القارة الأفريقية وخارجها، فإذا قامت مكاتب المثيل التجارى في كل دولة بعمل دراسة اقتصادية شاملة عن أهم الصادرات التي تستطيع مصر تصديرها لكل دولة وأهم الصناعات التي تحتاج لها مصر وعمل معارض دولية تدعمها الحكومة ورجال الأعمال لتبادل الخبرات والتعريف بالمنتج المصري عالمياً ستصبح مصر من أهم الدول الصناعية في المستقبل القريب.

 

ما أهمية وجود معامل للمعايرة؟

 

الصادرات تعني السوق العالمية ولا توجد فيها عاطفة ولذلك يجب أن يكون المنتج المصري مطابقاً للمواصفات العالمية حتى يستطيع المنافسة خارجيا، وأن يتم إنتاجه وفقا لمعايير محددة، وتوجد لدينا مشكلة فى المعايرة لافتقارنا إلى المعامل الخاصة لمعايرة اللوحات، مما يجعلنا نقوم بعمل تلك المعايرة بالخارج، وهو ما يكبدنا أعباء مالية، ولذلك نطالب بعمل شركة مساهمة تتولى الاستعانة بمعمل عالمي للمعايرة للاستفادة من الخبرات الدولية في هذا المجال، ومن خلال هذه المعامل نستطيع قياس جودة المنتجات المصرية قبل تصديرها وبالتالي تحقيق أرباح وضغط التكاليف وهناك العديد من الدول سبقتنا في ذلك، وهذا سيحقق أرباحا، وشركات كثيرة ستأتي لتختبر في معاملنا لقياس جودة المنتجات.

 

شركة إنكوتك من الشركات الرائدة في مجالها.. حدثنا عن نشاط الشركة وخاصة أنها عضو فاعل في المجالات الصناعية؟

 

بدأنا في 2012 مع الانفتاح و90%من المشروعات القومية الكبيرة التي تم إنشاؤها كانت شركة إنكوتك  مصدراً رئيساً في توريد لوحات التوزيع لها مثل توشكى والمستشفيات ووزارات الدفاع والداخلية والصناعة.

 

ما أهم منتجات الشركة؟

 

لوحات الضغط المنخفض ولوحات التوزيع بأنواعها المختلفة، منها الضغط المنخفض والمتوسط، وبدأنا بالضغط المنخفض، وحاليا نعمل على لوحات الضغط المتوسط، والمشروعات القومية أسهمت في توطين وإنعاش صناعاتنا وأنشأنا قاعدة صناعية مهمة، حيث إن قطاع المقاولات يجر وراءه أكثر من 100 صناعة كصناعة الحديد والكهرباء والطوب والأسمنت وغيرها.

 

وما أهمية اللوحات الكهربائية؟

 

الكهرباء وسيط لنقل الطاقة ويتم توليد لكهرباء من الفحم والمياه أو الرياح، ولنقل الطاقة بعد توليدها وتوزيعها يتم من خلال لوحات التوزيع، وتمثل لوحة الكهرباء في كل منزل أو منشأة المصدر الرئيس لتوزيع الكهرباء، حيث يمكن فصل الكهرباء عن غرفة دون أخرى ومن مكان لآخر، وهذه اللوحات هي التي تنظم انتقال الطاقة وتقلل نسبة الفاقد.

 

هل الصناعات الكهربائية تمتلك مقومات المنافسة؟

 

مصر تمتلك المقومات التي تؤهلها للمنافسة عالميا والتي تجعلنا نتفوق على الصين وتايوان وتركيا وغيرها، ولكن يجب تعديل القوانين والتشريعات التي تعزز فرص الاستثمار، وإزالة العقبات والقضاء على الروتين والبيروقراطية وبطء الإجراءات حيث إن فكرة الشباك الواحد التي دائما ما يتم الإعلان عنها ليست لها وجود حقيقي على أرض الواقع، ففي العديد من الدول وعلى رأسها تونس يوجد مكتب متخصص للشكاوى وخط ساخن يتبع مجلس الوزراء التونسي ويتم التحقيق في أى شكوى ويتم عقاب المخطئ سواء كان المستثمر أو الموظف وبذلك استطاعت تونس تحقيق معدلات تصدير غير مسبوقة.

 

كيف نستطيع نشر ثقافة الاعتماد على الطاقة الشمسية في توليد الكهرباء؟

 

ألمانيا سبقتنا في الاعتماد على الطاقة الشمسية بالرغم من أن الشمس لديها تمثل نسبة ضئيلة لا يمكن مقارنتها بمصر، ولذلك يجب تعديل القوانين وتسهيل إجراءات إنشاء محطات للطاقة الشمسية وتيسير آليات تمويلها، وندعم سياسات ترشيد الاستهلاك في استخدام لمبات الليد في الإنارة والتكييفات وغيرها.

 

هل تأثر القطاع الصناعى بأزمة انقطاع الكهرباء؟

 

لم يتاثر القطاع بانقطاع الكهرباء، وشركة إنكوتك نموذج أسهم في إحداث نهضة في مجال تصنيع لوحات التوزيع والعمل على تطويرها والسعي لزيادة نسبة المكون المحلي بها.

 

ما المعايير والمواصفات التي تعتمدون عليها فى منتجاتكم؟

 

نحن نركز على الجودة وخدمة ما بعد البيع، مع الالتزام بالتعاقدات لتحقيق المصداقية مع العملاء، كما حصلت الشركة على العديد من شهادات الجودة العالمية واعتماد وزارة الكهرباء والصحة والموافقات الأمنية.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار