• logo ads 2

بـ 20 جنيهًا.. شعبة الخضراوات تكشف أسباب ارتفاع أسعار الطماطم

alx adv

 كشفت شعبة الخضروات والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية، عن أسباب ارتفاع أسعار معظم الخضروات والفاكهة والتى ظهرت فى الفترة الأخيرة بشكل ملحوظ بالسوق المحلية وعلى رأسها الطماطم والبطاطس والتى سجلت أسعار عالية فى أسواق الجملة والتجزئة.

ارتفاع أسعار الطماطم

وشهدت أسعار الطماطم فى السوق المحلى ارتفاعا فى الأسواق حيث وصل سعر الكيلو عند بائع التجزئة إلى 25 جنيهًا و30 جنيها حسب المنطقة، وذلك بسبب تأثر المحصول بالتغيرات المناخية وارتفاع درجات الحرارة وضعف نمو الشتلات وقلة عقد الأزهار مما أثر على الإنتاجية، حسب شعبة الخضروات.

وقال حاتم النجيب نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية، إن معظم أسعار الخضروات والفاكهة ارتفعت فى الآونة الأخيرة نتيجة لارتفاع درجة الحرارة وتغير الطقس والى أثر بشكل كبير على إنتاجية المحاصيل الزراعية وبالتالى قل الإنتاج وهو ما أدى إلى ارتفاع أسعارالخضروات والفاكهة فى السوق المحلى.

“النجيب”: ارتفاع درجة الحرارة أثر على إنتاجية محصول الطماطم

وأضاف “النجيب” فى تصريحات لـ”عالم المال” أن ارتفاع درجات الحرارة أدى لتراجع إنتاجية محاصيل الخضروات بعد “تلف” الزهور الخاصة بالنبات وبالتالى انخفضت الإنتاجية لكثير من المحاصيل سريعة التلف مثل الطماطم قائلا: الطماطم مجنونة” اليوم بسعر وغدا بسعر أخر”، مشيرا إلى أن السلع والمنتجات متوفرة ولكن الأسعار مرتفعة نتيجة لتأثر المحاصير بالظروف المناخية وارتفاع درجة الحرارة.

محصول الطماطم

ويعد محصول الطماطم من المحاصيل غير قابلة للتخزين وسريعة التلف، كما أن منتجات الطماطم التى تعرض فى أوقات رتفاع الأسعار تكون من إنتاج الصوب الزراعية وتكلفة إنتاجها مضاعفة وأكبر من تكاليف الزراعة العادية وهذا يفسر ارتفاع أسعارالطماطم فى أوقات نهاية العروات.

زراعة الطماطم

وزراعة الطماطم في مصر تتم بـ3 عروات أساسية وهما العروة الشتوية التي تمثل 42% من المساحة المزروعة للطماطم ويتم زراعتها في شهري سبتمبر وأكتوبر من كل عام، وتنتج ثمارها في أشهر “يناير وفبراير ومارس” ،وفقا لـ”شعبة الخضروات والفاكهة  ونقابة الفلاحين”.

العروة الصيفية

وكذلك العروة الصيفية التي يتم زراعتها على مساحة 49% من المساحة الإجمالية المخصصة لزراعة الطماطم ويتم زراعتها في أشهر “فبراير ومارس وأبريل ومايو” وجمع ثمارها من شهر يونيو حتى شهر أغسطس، هذا بالإضافة إلى العروة النيلية التي تزرع شتلاتها على مساحة 9% فقط في شهري يونيو ويوليو وتنتج ثمارها في أشهر “أكتوبر ونوفمبر وديسمبر”.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار