• logo ads 2

بنسبة 10%.. شعبة الخضراوات تكشف تأثير زيادة المحروقات على الأسعار

alx adv

كشفت شعبة الخضراوات والفاكهة باتحاد الغرف التجارية ،عن تأثير ارتفاع أسعار المحروقات “السولار، والبنزين” التى قررتها الحكومة خلال الأسبوع الماضى، على حركة التداول والنقل بالنسبة لسوق الخضراوات، مؤكدة أنه تم عمل دراسة كاملة وحقيقية لتكلفة النقل لأى منتج من خلال شعبة الخضروات والفاكهة أظهرت أن هناك زيادات تمثل 10% ولا تزيد عن ذلك  وهى قروش ضيئلة جدا بالنسبة لمناطق القاهرة الكبرى والجيزة أمام باقى المحافظات تزيد إلا 15%.

دراسة عميقة على سيارات النقل والتدوال للخضروات والفاكهة

وقال حاتم النجيب نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة باتحاد الغرف التجارية، إنه تم حساب الأطنان والأوزان فى دراسة عميقة على سيارات النقل والتداول للخضروات بين المحافظات  وذلك عن طريق خبراء اقتصاد وتجار ومنتجين وأعضاء من شعبة الخضروات والفاكهة، لافتا إلى أن ارتفاع سعر السولار سيؤدي بالتأكيد لارتفاع أسعار الخضروات والفاكهة، ولكن بنسبة قليلة  لأن المجال الزراعي يعتمد على السولار بنسبة 98%.

وقررت لجنة تسعير المواد البترولية اعتبارا من اليوم، للمرة الثانية خلال 2024، رفع سعر بيع لتر السولار إلى 11.5 جنيه من 10 جنيهات، ولتر بنزين 80 إلى 12.25 جنيه مقابل 11 جنيها.

أسعار البطاطس تتصدر منصات التواصل الاجتماعي

وتصدرت أسعار البطاطس منصات التواصل الاجتماعى خلال الأيام الماضية بعد ارتفاع أسعارها وسط شكاوى وانتقادات من المواطنين لتجار البطاطس والقائمين على “ثلاجات، ومخازن” السلعة التى تعد استراتيجية تأتى بعد رغيف “الخبز” بالنسبة للمواطن المصرى ،خاصة مع ارتفاع كافة السلع والمنتجات الأساسية.

وحسب نادى النجيب نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة باتحاد الغرف التجارية، أن هذه الفترة لا يوجد حصاد لمحصول البطاطس والموجود فى السوق هو محصول “ثلاجات، مخازن” مشيرًا إلى أن قلة العرض للسلعة وكثرة الطلب عليها يرفع سعرها فى السوق وهذا يحدث فى أى سلعة تقل فى السوق وفى أوقات”فواصل العروات” ايضا .

وأردف نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة أن قلة المعروض من المنتجات والسلع يؤدي إلى زيادة الطلب، ومن ثم صعود مؤشرات الأسعار بشكل مرتفع على حد قوله.

أزمة البطاطس وارتفاع أسعارها

وعن أزمة البطاطس وارتفاع أسعارها أكد “النجيب” أن هناك “فجوة”  أثرت على السوق المحلية ويعود زيادة الأسعار لعدة عوامل منها مجموعة تتحكم فى موضوع البطاطس “منتجين، ورجال أعمال وشخصيات عامة من بعض الأحزاب السياسية، ومصدرين وهؤلاء من لديهم الثلاجات وأماكن التخزين يبيعون المنتج  بأسعار مرتفعة بعد  جمعها من التجار الصغار والمزارعين بـ 8، 10 جنيهات” ويحتكرون السلعة، مهم من يحددون السعر، مطالبًا بضرورة متابعة هؤلاء اصحاب الثلاجات وأماكن التخزين .

الصادرات المصرية من البطاطس

وتابع “النجيب” أن الدولة مهتمة بتعزيز الأرصد الدولارية من الصادرات المصرية للبطاطس، ولكن خلق توزان بالسوق المحلية أمر شديد الأهمية، خصوصاً مع وجود تباين في أسعار السلع في الفترة الأخيرة وسط رقابة قوية من قبل الدولة لإعادة السيطرة علي السوق وتخفيض أسعار السلع بشكل مناسب للمستهلك.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار