• logo ads 2

هل يرتفع سعر توريد طن قصب السكر بعد تغيير «المصيلحي»؟

alx adv

تعد زراعة قصب السكر من أشهر المحاصيل الزراعية في محافظات الوجه القبلى “صعيد المحروسة”، خاصة في محافظة قنا التي تنتج حوالي 35% من إنتاج مصر من محصول قصب السكر، حيث تزرع حوالي 120 ألف فدان من أصل 300 ألف فدان على مستوى الجمهورية، وتمتلك 3 مصانع لتكرير وإنتاج السكر، وهي دشنا، ونجع حمادي، وقوص.

إنتاج قصب السكر

وترجع الأهمية الاقتصادية لقصب السكر في إنتاج السكر، والعسل، والمولاس، والكحول، والخشب، والورق، والحرير الصناعي، والشمع، والخل، بالإضافة إلى استخدامه كعلف للحيوانات وتسميد الأراضي، كما يعتبر مصدرا هاما من إنتاج الوقود الحيوي.

وخلال الفترة الماضية حددت وزارة التموين والتجارة الداخلية، حوافز جديدة لمزارعي القصب في محافظات الصعيد؛ مما تزيد من سعر طن قصب السكر 2024، ليصل سعر الطن في حالة توريد المزارع أكثر من 40 طنا إلى 2000 جنيه للطن الواحد وهذا لأول مرة.

تأتى حوافز وزارة التموين والتجارة الداخلية  للمزارعين بعد شكاوى كثيرة منهم بتدنى سعر التوريد مع زيادة تكلفة زراعة قصب السكر والاعباء التى يتكبدها المزارع حتى يتم جنى المحصول.

الحوافز في طن قصب السكر

وبحسب قرار وزير التموين والتجارة الداخلية السابق  الدكتور علي المصيلحي، الذي يحمل رقم 22 لسنة 2024، تصل الحوافز في سعر طن قصب السكر  2024 الواحد 500 جنيه.

وتساءل عدد من مزارعى قصب السكر خلال الايام الماضية هل سيتم زيادة سعر توريد طن قصب السكر بعد تغيير وزير التموين والتجارة الداخلية.

سعر طن قصب السكر 2024

وكان محافظ قنا اللواء أشرف الداودي محافظ قنا، أكد في بيان  صادر عن مكتب إعلام محافظة قنا ، أن الزيادة في سعر توريد محصول قصب السكر 2024، من المورد لمصانع شركة السكر والصناعات التكميلية المصرية في محافظات الصعيد ومن بينها 3 مصانع بقنا.

رفع سعر توريد طن قصب السكر

وذكر البيان أنه جرى رفع  سعر توريد طن قصب السكر إلى 1500 جنيه، مع صرف حافز توريد لموردي قصب السكر على النحو التالي، «300 جنيه للطن في حالة توريد محصول بمتوسط 30 طنا للفدان، 400 جنيه للطن في حالة توريد محصول يزيد عن 30 طنا للفدان وحتى 40 طنا للفدان، 500 جنيه للطن في حالة توريد محصول يزيد عن 40 طنا للفدان».

قواعد صرف حوافز القصب

وأوضح”الداودي”، في بيان، أن يصرف حافز التوريد بذات القواعد لمن قاموا بالتوريد من بداية الموسم وذلك وفقًا لما جاء في قرار الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية رقم 22 لسنة 2024.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار