• logo ads 2

موجة غلاء تضرب الأسواق بعد ارتفاع الدولار.. و3 أسباب لتضخم محتمل

alx adv

حالة من التخوف تسود الشارع المصرى، نتيجة التحرك المفاجأ فى سعر الدولار، حيث عندما يذهب المواطن لشراء احتياجاته لا يمكنه تقدير السعر النهائي الذي سيشترون به السلع، ومؤخرا لا يضع التاجر أسعارا محددة على السلع تحسبا لارتفاعها في أي لحظة، كما يوجد تخوف من قبل المواطنين لزيادة الأسعار مره أخرى.

 

شهد سعر الدولار ارتفاعا ملحوظا خلال الساعات القليلة الماضيية أمام الجنيه المصري في البنوك، والذى بدوره سيؤثر على السلع الغذائية فى السوق المحلية، حيث كانت تضاعفت الأسعار خلال الشهر الماضى نتيجة ارتفاع الدولار لأنه السعر الذي يعتمد على استيراد أغلب السلع الأساسية في مصر.

 

وقررت الحكومة خلال الأيام الماضية، تخفيض أسعار 14 سلعة في إطار جهودها لمواجهة الغلاء؛ بعد تعهدات متكررة من رئيس الوزراء بتخفيض الأسعار والعمل على تشديد الرقابة على الأسواق وتوافر السلع، وخلق حالة تنافسية، كما تستهدف استمرار خفض معدلات التضخم لتكون أقل من 20% بحلول نهاية العام الحالي، على أن تصل لما دون الـ10%، على الرغم من القرارات الحكومية برفع الدعم عبر تحريك أسعار العديد من الخدمات بشكل تدريجي والتى كان أخرها رفع الدعم عن الكهرباء بحلول 2025، وفق تأكيدات من رئيس الحكومة في أكثر من مناسبة أخيراً.

 

موجة تضخمية تضرب السوق المحلى

 

وفى هذا السياق كشف الدكتور على الإدريسي أستاذ الاقتصاد، تأثير ارتفاع أسعار الدولار على أسعار السلع الغذائية، مؤكدًا أن السوق خلال الفترة المقبلة ستشهد موجة تضخمية جديدة.

 

وأضاف أن هذا التضخم يرجع إلى 3 أسباب رئيسية، ارتفاع أسعار المحروقات والطاقة يليها تراجع سعر صرف الجنية أمام الدولار، نتيجة التوترات الجيوسياسية، مما تؤدى إلى تحرك فى جميع السلع الغذائية بنسب متفاوته ومنها ارتفاع فى معدلات التضخم.

 

وكانت أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، تخفيض أسعار منتجات زيت الطعام بمنافذ المجمعات الاستهلاكية والفروع التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية من 80 جنيهاً إلى 61 جنيهاً (الدولار يساوي 48.65 في البنوك المصرية).

 

وشملت التخفيضات أسعار الأرز وأنواعاً من «السمن الصناعي»، وذلك بالتزامن مع العديد من المبادرات الحكومية التي أطلقت خلال الأسابيع الماضية لبيع السلع بأسعار مخفضة عبر منافذ حكومية، منها التابعة لوزارة التموين، بالإضافة إلى منافذ «كلنا واحد» التابعة لوزارة الداخلية.

 

وشهدت أسعار السلع الغذائية تباينًا ملحوظًا في بداية تعاملات اليوم الإثنين 5 أغسطس 2024.

 

سجل سعر كيلو الأرز المعبأ،  نحو 33.75 جنيه.

وسجل سعر كيلو السكر المعبأ، انخفاضاً بجميع المنافذ اليوم في المحلات.

ووصل سعر كيلو الفول المعبأ، إلى 53.66 جنيه.

وسجل سعر كيلو الدقيق المعبأ نحو 25.35 جنيه.

سعر زيت عباد الشمس اليوم الإثنين 5-8-2024.

وبلغ سعر لتر زيت عباد الشمس (أصناف متنوعة) نحو 77.93 جنيه للتر.

ووصل سعر كيلو المكرونة المعبأة، نحو 31.96 جنيه.

وانخفض سعر كيلو العدس المعبأ نحو 62.4 جنيه.

 

وسجلت أسعار البيض، تباينًا ملحوظًا حسب النوع

 

حيث بلغ سعر البيضة البلدي نحو 5.8 جنيه، بينما وصل سعر البيضة الأبيض إلى 5.5 جنيه.

وسجل سعر البيض الأحمر، اليوم نحو 5.5 جنيه.

سجل سعر كيلو الدواجن الطازجة، نحو 105 جنيهات.

سعر كيلو اللحوم الطازجة، اليوم 403 جنيهات.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار