• logo ads 2

كجوك: الفائض الأولي ارتفع إلى 6.1% بفضل ترشيد الإنفاق الاستثماري

alx adv

 

أعلن أحمد كجوك، وزير المالية، خلال مؤتمر صحفي عقده في مقر الوزارة بالعاصمة الإدارية، عن تحقيق فائض أولي بلغ نحو 2.5% بدون صفقة رأس الحكمة، والذي ارتفع لاحقًا إلى 6.1%. وأكد أن قرار ترشيد الإنفاق الاستثماري ساهم بشكل كبير في تحقيق هذه الأرقام الإيجابية.

 

كما كشف كجوك عن دخول محافظتين جديدتين هذا العام ضمن منظومة التأمين الصحي الشامل، مشيرًا إلى أن تكلفة تمويل 5.5 مليون أسرة بلغت نحو 33 مليار جنيه بعد زيادة الأعداد والتمويل بنسبة 15%.

 

وأضاف أن الوزارة أطلقت 14 مبادرة صحية استفاد منها نحو 1.5 مليون شخص، حيث ساهمت الوزارة بجزء من الدعم المالي لهذه المبادرات.

وأوضح كجوك أن الوزارة ملتزمة بسداد أقساط لصندوق التأمينات والمعاشات، الذي يخدم نحو 10 ملايين مستفيد، مؤكدًا أن الصندوق يحقق فوائض وأرباحًا.

ولفت الى  أن رفع سعر الفائدة بمعدل 1% يزيد العبء المالي بمقدار 70 مليار جنيه.

واضاف أن  مصلحة الضرائب نجحت فى تحقيق  108% من المستهدف، وبلغت الحصيلة الضريبية أكثر من تريليون و600 مليار جنيه، بزيادة قدرها 30%.

 

كما وجه كجوك الشكر لسلفه الوزير السابق الدكتور محمد معيط والدكتور إيهاب أبوعيش، نائب الوزير السابق لشؤون الخزانة، معبرًا عن اعتزازه بالعمل الجماعي معهما.

وأكد أن الوزارة تتابع المؤشرات والأرقام الرئيسية باهتمام، وأن الأداء والنتائج المالية المحققة “جيدة جدًا”، معلنًا عن وجود وثائق ستعرض في إطار النتائج.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار