• logo ads 2

كجوك: نستهدف النزول بفاتورة خدمة الدين إلى 35% من إجمالي المصروفات   

علي المدي المتوسط..

alx adv

كشف أحمد كجوك، وزير المالية،  أن هناك  500 مليار جنيه مخصصة للمرحلتين الأولى والثانية من المشروع القومي «حياة كريمة»، الذي يهدف إلى تحسين حياة نصف المصريين ورفع مستوى الخدمات المقدمة إليهم.

 

وأشار الوزير إلى أن الحكومة لم تفرض ضرائب جديدة العام الماضي، وأن الزيادة بنسبة 30% في الإيرادات الضريبية تم توجيهها لدعم برامج الصحة والتعليم والحماية الاجتماعية. كما أضاف أن معدل نمو الإيرادات بلغ 60%، متفوقاً على معدل نمو المصروفات، وزادت الإيرادات غير الضريبية بنسبة 190% بفضل تنويع مصادر موارد الدولة، بما في ذلك حصول الخزانة على 50% من صفقة «رأس الحكمة».

 

وأكد أن الإنفاق العام سيأخذ في اعتباره البُعد الاجتماعي لاحتواء أثر الإصلاحات الاقتصادية. وقد زادت نسبة الإنفاق على التعليم خلال العام المالي الماضي بنسبة 25%، والقطاع الصحي بنسبة 24%، وقطاع الحماية الاجتماعية بنسبة 20%، بما يتجاوز معدل نمو المصروفات بدون خدمة الدين التي بلغت أقل من 18%.

 

وأوضح الوزير أن مخصصات الدعم والحماية الاجتماعية زادت بأكثر من الضعف وبلغت 550 مليار جنيه مقارنة بعام 2020/2021.

 

وذكر أن دعم المواد البترولية تجاوز 165 مليار جنيه، ودعم السلع التموينية ارتفع إلى أكثر من 133 مليار جنيه، ومعاشات «تكافل وكرامة» تجاوزت 35 مليار جنيه. كما سددت الحكومة مستحقات صندوق التأمينات الاجتماعية والمعاشات بنحو 185 مليار جنيه، ليصل إجمالي ما دفعته إلى 913.2 مليار جنيه حتى نهاية يونيو 2024.

وأكد الوزير استمرار مبادرات تشجيع الاستثمار ودعم الأنشطة الاقتصادية رغم التحديات العالمية والإقليمية والمحلية، مشيراً إلى أن دعم تنشيط الصادرات بلغ 12.9 مليار جنيه، ليصل إجمالي المساندة التصديرية المسددة من الموازنة إلى 65 مليار جنيه منذ أكتوبر 2019. كما ارتفعت مساندة الإنتاج الصناعي إلى 11 مليار جنيه، ودعم التأمين الصحي والأدوية لغير القادرين إلى 3.4 مليار جنيه. وزاد دعم برنامج الإسكان الاجتماعي لمحدودي الدخل إلى 10.2 مليار جنيه، وتخصيص 3.5 مليار جنيه لتوصيل خدمات الغاز الطبيعي للمنازل. وتمت زيادة مخصصات النقل والانتقالات إلى 8.1 مليار جنيه لتوفير خدمة نقل الركاب بتكلفة أقل.

 

وأشار الوزير إلى أن 2527 مستثمراً استفادوا من مبادرة مساندة القطاعات الإنتاجية بنحو 80 مليار جنيه، وأن الخزانة تحملت فارق أسعار الفائدة. وأوضح أن أكثر من 28 ألف سيارة جديدة سلمت للمواطنين ضمن المبادرة الرئاسية لإحلال المركبات، بحافز أخضر تجاوز 718 مليون جنيه.

 

 

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار