• logo ads 2

إجراءات وشروط ترخيص وحدة تجارية.. السلامة والأمان أهمها

alx adv

يتزايد البحث بين المواطنين عن إجراءات وشروط ترخيص وحدة تجارية، بمختلف محافظات الجمهورية، لما تمثله الأعمال التجارية من نشاط مربح.

ويعد الالتزام باستيفاء إجراءات وشروط ترخيص وحدة تجارية، أمرًا أساسيًا لضمان سير العمل التجاري بشكل قانوني وآمن، إذ إن تحقيق هذه الشروط يسهم في حماية المستثمرين والعملاء، ويضمن نجاح النشاط التجاري في السوق المصرية.

إجراءات وشروط ترخيص وحدة تجارية

وتهدف إجراءات وشروط ترخيص وحدة تجارية، إلى إضفاء حالة من الانتظام في العمل التجاري وحفظ حقوق التاجر وعملائه على السواء.

ترخيص وحدة تجارية
ترخيص وحدة تجارية

شروط ترخيص وحدة تجارية

تشمل شروط ترخيص وحدة تجارية في مصر ما يلي:

اختيار موقع مناسب للنشاط

ولتحقيق ذلك يجب أن تتوافر في المكان الاشتراطات المفروضة على هذا النشاط، مثل: أن يقع في مكان مسموح فيه بممارسة الأنشطة التجارية، وألا يكون مخالفًا لاشتراطات السلامة.

استخراج شهادة من الحي

يجب تقديم طلب إلى إدارة الحي الذي تقع في نطاقه الوحدة التجارية، للحصول على شهادة بصلاحية الموقع.

تقديم طلب الترخيص

بعدها يقدم مالك الوحدة التجارية طلبا للحصول على الترخيص من الجهة المختصة، وهو الطلب الذي يشتمل على صورة بطاقة الرقم القومي، وعقد الإيجار أو الملكية، وشهادة من إدارة الحي.

كما يشترط دفع الرسوم المحددة من قبل الجهة المختصة، والتي تختلف بحس بنوع النشاط التجاري ومساحة الوحدة.

أيضا تشترط تراخيص بعد الأنشطة التجارية، الحصول على ما يفيد توافقها مع المعايير البيئية والصحية، للتأكد من أن الوحدة التجارية لا تنتهك هذه المعايير.

استيفاء متطلبات السلامة

يجب أن تكون الوحدة التجارية مجهزة بوسائل السلامة، مثل: طفايات الحريق، وحاصلة على شهادة من إدارة الحماية المدنية، بتلبية متطلبات السلامة.

ترخيص وحدة تجارية
ترخيص وحدة تجارية

إجراءات ترخيص وحدة تجارية

ومن بين إجراءات ترخيص وحدة تجارية، الحصول على ترخيص وحدة تجارية يتعين تجهيز جميع المستندات المطلوبة، وتقديمها للجهة المختصة لفحصها، والتأكد من استيفاء جميع الشروط المشار إليها سلفا.

كما يجب الخضوع للتفتيش الفني، الذي تجريه الجهة المختصة، من خلال لجان فنية تعاين موقع الوحدوة التجارية، للتأكد من توافقه مع الشروط الفنية المطلوبة.

وبعد استيفاء جميع الشروط ودفع الرسوم، يتم إصدار الترخيص، الذي يسمح بمزاولة النشاط التجاري يجدد كل مدة تحددها اللوائح الحاكمة لهذا النشاط.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار