• logo ads 2

تراجع طفيف في أسعار الدواجن.. والشُعبة: تسعير «الفراخ» أزمة تواجه القطاع

alx adv

شهدت أسعار الدواجن فى السوق المحلية خلال الأيام الأخيرة تراجعا ملحوظا مقارنة بالأسبوع الماضى والتى شهدت خلالها ارتفاع كبير فى أسعار الدواجن نتيجة لزيادة أسعار المحروقات والنقل وارتفاع درجة الحرارة التى أثرت على عملية الإنتاج وأدت إلى نفوق الكثير من الدواجن وقلة المعروض حسب شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية”

أسعار الدواجن فى السوق المحلى

ووفق تصريحات الدكتور عبدالعزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرف التجارية لـ، “عالم المال ” إن أسعار الدواجن تراجعت اليوم بعد انخفاض وقلة القوى الشرائية من قبل  المواطنين وهدوء نسبى فى أسعار الاعلاف.

وأضاف “السيد” أن سبب تراجع أسعار الدواجن خلال الساعات الماضية، يرجع لقلة الإقبال على شرائها من قبل المواطنين، وانكسار درجة الحرارة عن الشهر الماضى “يوليو” موضحًا أن تكلفة تثمين الفرخة الواحدة على المربيين تصل لـ 75 جنيهًا مقارنة بسعر الكيلو بالسوق 65 جنيهًا وهذا يعتبر إنذار كارثي والمربين تعرضوا لخسائر كبيرة، خلال الفترة الماضية.

أسباب تراجع أسعار الدواجن

وطالب رئيس شعبة الثروة الداجنة ، الجهات المعنية بضرورة التدخل وحل أزمة ارتفاع أسعار العلف حتى يتمكن المربين من تحقيق هامش ربح جيد، مشيرا إلى أن سعر الكتكوت الآن في السوق يبدأ من لـ23 لـ26 جنيها، لافتا إلى أن أسعار البيض أيضا تشهد ارتفاعًا بالسوق المحلية بشكل كبير خلال الفترة الحالية، ليصل سعر الكرتونة إلى 170 جنيهًا للمستهلك.

 

مطالبات بفتح بورصة الدواجن لضبط الأسعار

وتابع  “السيد”: نحتاج فتح بورصة للدواجن أو استحداث بورصة إلكترونية لضبط الأسعار ، نافيا ارتفاع أسعار الكتاكيت، خاصة أن سعرالكتكوت الآن في السوق يبدأ من لـ23 مشيرًا إلى أنه لن يتم تطوير ونهضة صناعة الدواجن  فى مصر إلى بالتسعير الجاد.

وأوضح أن صناعة الدواجن من  الصناعات التى تقدم 75% من البروتين للمواطن المصرى كما انها من الصناعات الاستراتيجية التى تستطيع استعادت خسائر دورة رأس المال بشكل سريع، مطالبًا الدولة بالاهتمام بهذه الصناعة بشكل جيد ، ويجب عودة المربيين الذين خرجوا من المنظومة 2022 ،لابد من عودة 40% الذين خرجوا من أجل زيادة الطاقة الإنتاجية.

كما طالب أيضا من الحكومة الجديدة بضرورة وضع ملف صناعة الدواجن على رأس الأولويات، إذ تعتبر هذه الصناعة من أهم الصناعات المتواجدة في مصر، مشيرا إلى ضرورة توفير كل مستلزمات الإنتاج بأسعار مناسبة والتوسع في إنشاء بورصات الدواجن في كل المحافظات، ووضع الضوابط المناسبة لتشغيلها بالتعاون بين الحكومة واتحاد الغرف التجارية.

مصر تستورد 900 ألف طن أعلاف شهريًا

وأشار رئيس شعبة الثروة الداجنة،  إلى أن مصر تستورد نحو 900 ألف طن أعلاف شهريًا “ذرة – صويا”، منوها أن مشكلة تسعير الدواجن هي الأزمة التي تواجه القطاع حاليا.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار