• logo ads 2

قناطر ديروط الجديدة مشروع استراتيجي يعزز قدرة الدولة على زيادة المساحة الزراعية بالصعيد

alx adv

يعود تاريخ قناطر ديروط الجديدة إلى القرن الـ19، حيث أنشئت في عهد الخديو إسماعيل، عام 1872م، لتلبية الاحتياجات المائية المتزايدة، في ذلك الوقت.
ومع تطور مشروعات الري والزراعة، على مدار العقود التالية بسبب الزيادة السكانية، وإنشاء السد العالي، احتاجت قناطر ديروط الجديدة إلى تطوير يحافظ على دورها في إدارة الموارد المائية للدولة المصرية.
وأصبح مشروع قناطر ديروط الجديدة واحدا من المشروعات القومية في مصر، ضمن جهود تحديث البنية التحتية لضمان استدامة الموارد المائية.

قناطر ديروط الجديدة

مواصفات مشروع قناطر ديروط الجديدة

يقع مشروع قناطر ديروط الجديدة في محافظة أسيوط، ويخدم منطقة زراعية واسعة تمتد عبر خمس محافظات.
وتعمل قناطر ديروط الجديدة على التحكم في توزيع مياه نهر النيل على الترع والقنوات التي تعتمد عليها الزراعة في تلك المنطقة، بما يساعد في رفع كفاءة استخدام المياه، ودعم الإنتاج الزراعي.
يشمل المشروع إنشاء 7 قناطر هي: فم بحر يوسف، الإبراهيمية، البدرمان، الديروطية، أبو جبل، إيراد الدلجاوي، الساحلية، بالإضافة إلى إنشاء كوبري علوي، ومبان للتشغيل ومنظومة للتحكم في لإدارة ومتابعة توزيع المياه لـ 45 موقعا بنطاق المشروع.
ويتضمن المشروع منظومة لمراقبة التصرفات والمناسيب من أسيوط حتى الجيزة، ويزيد معدل إنتاجية الفدان في زمام 1.6 مليون فدان، في 5 محافظات.

قناطر ديروط الجديدة

يتضمن مشروع قناطر ديروط الجديدة إنشاء مجموعة من القناطر الحديثة والمتطورة التي تحل بديلا للقناطر القديمة، بتصميمات هندسية متقدمة، تعتني بتحسين التحكم في تدفق المياه وتوزيعها بفعالية أكبر.
كما يشتمل مشروع قناطر ديروط الجديدة على تركيب نظم ميكانيكية وكهربائية حديثة، إضافة إلى توفير تقنيات متطورة للمراقبة والتحكم في تدفقات المياه، بما يتيح إدارة المياه بكفاءة أعلى، وضمان استمرارية إمداداتها.

قناطر ديروط الجديدة

فوائد مشروع قناطر ديروط الجديدة

من المتوقع أن يحقق مشروع قناطر ديروط الجديدة، تحسينات كبيرة في كفاءة توزيع المياه، وتقليل الفاقد منها، مع توفير احتياجات الزراعة بشكل أفضل.
إلى جانب ذلك يحسن مشروع قناطر ديروط الجديدة في تحسين جودة المياه المتدفقة إلى الأراضي الزراعية، بما ينعكس إيجابًا على جودة المحاصيل الزراعية، وزيادة الإنتاج، كما يدعم المشروع جهود الدولة في مواجهة تحديات تغير المناخ، من خلال تعزيز قدرة البنية التحتية المائية، على التكيف مع التغيرات.
ويعد مشروع قناطر ديروط الجديدة نقلة نوعية في مجال إدارة الموارد المائية في مصر، كما يعكس التزام الدولة بتحديث بنيتها التحتية، ودعم قطاع الزراعة بشكل مستدام، وتعزيز الأمن المائي.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار