• logo ads 2

بعد مؤتمر الوزير.. تعرف على تفاصيل نظام الثانوية العامة 2025 والمواد الملغاة

شهدت الساعات الأخيرة حالة واسعة من الجدل حول ما تردد عن إلغاء مواد الثانوية العامة، ونظام الثانوية العامة 2025، في ظل ما أعلنته وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن نيتها وضع نظام جديد للثانوية العامة، يتضمن تخفيف عدد المواد التي يدرسها الطلاب.
وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، محمد عبد اللطيف، عقد يوم الأربعاء 14 أغسطس 2024، مؤتمرا صحفيا موسعا، على هاش المؤتمر الصحفي الأسبوعي للحكومة، للحديث عن توجه الوزارة بشأن نظام الثانوية العامة 2025
وبالفعل أعل وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إجراء تغييرات جذرية في نظام الثانوية العامة 2025، تشمل إلغاء عدد من المواد، وهيكلة مناهج أخرى، لتخفيف العبء الدراسي عن الطلاب، وتحديثا للمناهج التعليمية لتتماشى مع المعايير العالمية.

تطوير الثانوية العامة

ملامح التغيير في نظام الثانوية العامة 2025

يأتي من أبرز التغييرات في نظام الثانوية العامة 2025، تقليص عدد المواد التي يدرسها طلاب الصف الأول الثانوي، من 10 مواد إلى 6 مواد رئيسية فقط، هي اللغة العربية، اللغة الأجنبية، التاريخ، الرياضيات، العلوم المتكاملة، الفلسفة والمنطق.
وأوضح الوزير أنه تم دمج مواد الفيزياء والكيمياء في مادة واحدة، تحت اسم “العلوم المتكاملة، في حين أصبحت مادة اللغة الأجنبية الثانية، غير مضافة للمجموع.
في الوقت ذاته أوضح وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه تقرر إلغاء مادة الجغرافيا من السنة الأولى، لتصبح مادة تخصص للشعبة الأدبية، في الصف الثاني الثانوي، مشيرا إلى أن ذلك يهدف إلى تقليل الضغط على الطلاب في السنة الأولى من الثانوي العام، وإعطائهم فرصة أكبر للتركيز على المواد الأساسية.

نظام الثانوية العامة 2025

 

تطوير شامل لمناهج الصفين الثاني والثالث الثانوي

وأوضح الوزير أن الصفين الثاني والثالث الثانوي، في نظام الثانوية العامة 2025، سيشهدان تعديلات على المناهج، لتجنب التكرار في المحتوى، وضمان تقديم محتوى تعليمي أكثر تماسكا وملاءمة لاحتياجات الطلاب، لافتا إلى أنه تم التركيز على تحسين نواتج التعلم، وتحديث المناهج، بناءً على أحدث الدراسات والخبرات التعليمية.

نظام الثانوية العامة 2025

أهداف التغييرات في نظام الثانوية العامة 2025

وتهدف التغييرات في نظام الثانوية العامة 2025، إلى تخفيف العبء عن الطلاب وأولياء الأمور، وتقديم تعليم متوازن يركز على جودة المحتوى، بدلا من كميته.
كما تعكس هذه الخطوات التزام وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بتطوير النظام التعليمي في مصر، ليواكب النظم العالمية، مع التركيز على تقديم محتوى تعليمي متنوع وشامل، يدعم احتياجات سوق العمل.
الوزير أكد أن إعادة تصميم المناهج يتم بالتعاون مع خبراء في التعليم، وبعد إجراء حوار مجتمعي شمل جميع الأطراف المعنية، مشددا على أن هذه التغييرات حظيت بقبول واسع بين الخبراء وأولياء الأمور، وستسهم في تحسين تجربة التعليم للطلاب وتخفيف الضغط النفسي والمعرفي عنهم.

نظام الثانوية العامة 2025

أثر تطبيق نظام الثانوية العامة 2025 على الطلاب

يبدأ تطبيق هذا النظام الجديد مع بداية العام الدراسي 2024 ـ 2025، الذي ينطلق في 21 سبتمبر المقبل، وسط توقعات من الخبراء بأن يسهم في تهيئة الطلاب بشكل أفضل لمراحل التعليم الجامعي، ويجعلهم أكثر استعدادًا لمواجهة التحديات المستقبلية.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار