• logo ads 2

مشروع الصوب الزراعية في اللاهون.. 16 ألف فدان تنتج 300 ألف طن خضراوات وفواكه

يأتي مشروع الصوب الزراعية في اللاهون، بمحافظة الفيوم، على رأس عدد من المشروعات الزراعية، التي تسعى الدولة المصرية إلى تطويرها لتحقيق الأمن الغذائي، وزيادة إنتاج المحاصيل.

مشروع الصوب الزراعية في اللاهون

ما هو مشروع الصوب الزراعية باللاهون؟

يمتد مشروع الصوب الزراعية باللاهون على مساحة كبيرة تصل إلى 16 ألف فدان، تشتمل على 2000 صوبة زراعية تستخدم فيها تقنيات الزراعة الذكية.
وتعتمد فكرة مشروع الصوب الزراعية باللاهون على زيادة إنتاج المحاصيل، مع تقليل استهلاك المياه، عبر الاعتماد على تقنيات الري بالتنقيط والزراعة العضوية.
ويستخدم في مشروع الصوب الزراعية باللاهون، صوب إسبانية، وأخرى مصرية، حيث تمتاز الأخيرة بقدرتها على تحمل سرعة رياح تصل إلى 120 كلم في الساعة، وحمل ثمري قدره 25 كجم لكل متر مربع، كما أنها تحقق معدلات الأمان المطلوبة، وتطابق مع الأكواد العالمية لإنشاء البيوت الزراعية.
كما توفر الصوبة المصرية 25 % في كلفة الإنشاء، مقارنة بمثيلتها المستوردة، كما تتميز بطاقة إنتاجية أعلى بنسبة 20 % من نظيرتها المستوردة.
وتتراوح مساحة الصوبة الواحدة داخل مشروع الصوب الزراعية باللاهون، بين 2.5 فدان إلى 6 فدادين.
كما يحتوي مشروع الصوب الزراعية باللاهون على محطة للفرز والتعبئة بطاقة 800 طن في اليوم الواحد، ومخازن وثلاجات للتخزين تصل طاقتها إلى 1800 طن.
ويتم التحكم في ظروف الزراعة داخل مشروع الصوب الزراعية باللاهون بطريقة دقيقة تتيح إنتاج محاصيل ذات جودة عالية على مدار العام، بعيدًا عن تأثيرات الطقس المتقلبة.

مشروع الصوب الزراعية في اللاهون

فوائد مشروع الصوب الزراعية باللاهون

يسهم مشروع الصوب الزراعية باللاهون، في توفير فرص عمل للشباب، مع زيادة الإنتاجية الزراعية، لتقليل الاعتماد على الاستيراد من الخارج، كما أنه يعد خطوة نحو تحقيق التنمية المستدامة في قطاع الزراعة بمصر.

كيف تتوفر المياه لري مشروع الصوب الزراعية باللاهون؟

يتم توفير كميات المياه اللازمة للمشروع من مياه النيل المتدفقة عبر ترعة الجيزاوية، من خلال رافع مياه بقوة 170 ألف متر مكعب 3 يوميا، مع إنشاء خط ناقل للمياه بطول 15 كلم لإيصالها للخزانات الاستراتيجية للمشروع، بالإضافة إلى إنشاء محطة كهرباء بقدرة 60 ميجا فولت أمبير.

مشروع الصوب الزراعية في اللاهون

حجم إنتاج مشروع الصوب الزراعية باللاهون

ومن المنتظر، وفق التوقعات، أن تتجاوز الطاقة الإنتاجية في مشروع الصوب الزراعية باللاهون 300 ألف طن من الخضروات والفاكهة، بالإضافة لإتاحة 35 ألف فرصة عمل لأبناء محافظة الفيوم والمحافظات المجاورة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار