• logo ads 2

«سلامة الغذاء»: تصدير 210 آلاف طن صادرات غذائية خلال أسبوع

أصدر المركز الإعلامي للهيئة القومية لسلامة الغذاء تقريره الأسبوعي الـ30 لعام 2024 عن الفترة من 10 – 16 أغسطس، والذي تضمن العديد من الأنشطة المختلفة، حيث نفذت الإدارة العامة للرقابة على المصانع 116 مأمورية رقابية على مصانع الأغذية في محافظات الجمهورية كافة خلال الأسبوع الماضي.

وبلغ عدد زيارات الفحص والتفتيش والاعتماد التي نفذتها إدارة الرقابة على محطات ومراكز التعبئة 34 زيارة، وأصدرت الإدارة 403 أذونات تصدير حاصلات زراعية لـ375 شركة مصدرة.

 

وبلغ عدد الرسائل الغذائية المصدرة طبقًا لتقرير مركز معلومات الإدارة العامة للصادرات والواردات في الهيئة 4140 رسالة بنحو 210 آلاف طن بزيادة بلغت 35 ألف طن عن الأسبوع الأسبق لـ1440 شركة مصدرة، تنوعت بين 605 أصناف من خضروات ودقيق ومنتجات غذائية متنوعة.

 

قائمة الخضروات المصدرة

وتصدرت الفاصوليا بأنواعها قائمة الخضروات المصرية المصدرة بواقع 15 ألف طن، تليها البطاطا الحلوة بإجمالي 12 ألف طن، ثم خضروات مشكلة مجمدة بإجمالي 11 ألف طن، وبلغ إجمالي عدد أصناف الخضروات المصدرة 72 صنفا بنحو 45 ألف طن.

 

وتصدرت المانجو قائمة الفواكه المصدرة الأسبوع الماضي بإجمالي 12 ألف طن، تليها الفراولة بإجمالي 8 آلاف طن، ثم الرمان بإجمالي 6 آلاف طن، وبلغ إجمالي عدد أصناف الفواكه المصدرة 63 صنفا بنحو 35 ألف طن.

ومثلت تايلاند والسودان ومدغشقر والسعودية أكبر الدول المستقبلة للصادرات المصرية خلال الأسبوع الماضي من إجمالي 160 دولة مستوردة.

 

واحتل ميناء الاسكندرية المركز الأول في عدد الرسائل الغذائية المصدرة منه بإجمالي 700 رسالة، يليه ميناء سفاجا بـ605 رسائل، ثم ميناء مطار القاهرة بإجمالي 500 رسالة.

 

وبلغ عدد الرسائل الغذائية الواردة 1990 رسالة بنحو 330 ألف طن لـ845 شركة مستوردة، تنوعت بين 176 صنفا بين قمح، وفول صويا وفول عريض وزيوت متنوعة من 87 دولة، ومثلت روسيا أكبر الدول المصدرة إلى مصر تليها فرنسا، أوكرانيا، وأستراليا وأمريكا.

عدد الرسائل الغذائية الواردة

 

وتصدر ميناء الإسكندرية المركز الأول في عدد الرسائل الغذائية الواردة إليه بإجمالي 644 رسالة، يليه ميناء مطار القاهرة الذي احتل المركز الثاني بـ330 رسالة، ثم ميناء السخنة بإجمالي 272 رسالة.

 

وسجلت الإدارة العامة لتسجيل وترخيص الأغذية الخاصة 63 منتجا و11 شركة، ونفذت 5 زيارات رقابية، كما فحصت 800 منتج جديد، وأصدرت 16 شهادة بيع حر.

 

ونفذت إدارة السلع الاستراتيجية زيارة تفتيش لمواقع تخزين القمح في الإسكندرية، وزيارة تفتيش أخرى لمضارب الأرز بمحافظة البحيرة.

 

عدد الشكاوى الواردة

وبلغ إجمالي عدد الشكاوى الواردة إلى الهيئة 51 شكوى من جهات استقبال الشكاوى المختلفة «البوابة الإلكترونية لمنظومة الشكاوى الحكومية الموحدة – مجلس الوزراء»، جهاز حماية المستهلك، إضافة إلى الشكاوى المقدمة مباشرة إلى الهيئة، وجرى غلق 28 شكوى وجار فحص 23 شكوى.

 

وشن فريق إدارة الشكاوى حملات على 399 منشأة غذائية للتأكد من سلامة المنتجات الغذائية المعروضة في محافظات الإسماعيلية، الشرقية، أسوان، الأقصر، أسيوط، البحيرة، المنيا، بني سويف والعاشر من رمضان، مع اتخاذ الإجراءات التصحيحية اللازمة حال وجود أي ملاحظات متعلقة باشتراطات سلامة الغذاء.

 

وفيما يتعلق بأنشطة إدارة الرقابة على السلاسل التجارية، جرى تنفيذ 66 مأمورية رقابية على فروع منشآت السلاسل التجارية للتأكد من استيفاء هذه المنشآت لاشتراطات سلامة الغذاء وذلك بعدد من محافظات الجمهورية.

 

وجرى تسجيل 468 منشأة محال عامة ذات نشاط غذائي، وأجرت إدارة تسجيل وتراخيص المحال العامة 361 معاينة لمحال عامة، فيما استوفت 305 منشآت لاشتراطات الهيئة القومية لسلامة الغذاء خلال الأسبوع الماضي.

 

ونفذت إدارة الرقابة على المنشآت التخزينية 22 مأمورية رقابية على مخازن الأغذية في محافظات «القليوبية، الغربية، القاهرة، دمياط، سوهاج، الاسكندرية، أسيوط، الشرقية، الفيوم، البحيرة، البحر الأحمر، الوادي الجديد والمنيا»، كما جرى معاينة 7 مخازن تغذية مدرسية في محافظات أسيوط، سوهاج والبحر الأحمر.

 

وفيما يتعلق بإدارة موردي الألبان، جرى تنفيذ 13 مأمورية رقابية على المحالب ومراكز تجميع الألبان في محافظات «الغربية، الإسكندرية، بني سويف، القاهرة، الجيزة والشرقية».

 

إدارة التراخيص والرقابة على المنشآت السياحية

 

وفيما يخص إدارة التراخيص والرقابة على المنشآت السياحية، جرى تنفيذ 43 زيارة شملت أعمال الرقابة الدورية ومعاينة التراخيص في محافظات «القاهرة، الجيزة، الإسكندرية، البحر الأحمر والأقصر».

 

ونفذت إدارة وحدات الطعام المتنقلة 22 مأمورية فحص على وحدات الطعام في محافظات «القاهرة، الغربية، القليوبية، أسيوط، الشرقية، الجيزة والدقهلية»، وفحصت لجنة التظلمات بالهيئة 544 طلب تظلم وارد من المواني المختلفة.

 

وأجرت الإدارة العامة للمجازر 11 زيارة تفتيش على مجازر الدواجن والنعام ومصانع الأمعاء، إضافة إلى 69 زيارة متابعة تصنيع مغلفات طبيعية حيوانية بمصانع الأمعاء، وأصدرت الإدارة 33 إذن تصدير لمغلفات طبيعية حيوانية لدول الاتحاد الأوروبي بعد سحب العينات والتأكد من مطابقتها للاشتراطات، ونفذت إدارة الرقابة على مصانع المواد الملامسة للغذاء 5 مأموريات رقابية في محافظات الغربية، القليوبية، الجيزة والشرقية.

 

وفي إطار تطوير أداء مفتشي الهيئة الرقابي والفني، تم عقد برنامج تدريببي على قوائم فحص المواد والأدوات الملامسة للغذاء على مدار يومي 7 و12 أغسطس الجاري.

 

ونفذت الإدارة العامة للرقابة على الأسماك ومنتجات الأحياء المائية 41 زيارة رقابية على مراكب/ سفن الصيد ومصانع وموردي الأسماك وشركات التصدير ووحدات التجهيز بمختلف محافظات الجمهورية.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار