• logo ads 2

رئيس المجلس التصديري للملابس الجاهزة السابق: 50% من مصانع القطاع أصبحت كُهلاً

alx adv

تعد صناعة الملابس الجاهزة من الصناعات الاستراتيجية كثيفة العمالة، وخلال السنوات الأخيرة تمر تلك الصناعة بتحديات كثيرة حالت دون المنافسة الداخلية والخارجية تتطلب روشته عاجلة لانقاذها وتطويرها.

وبدوره قال مجدى طلبة رئيس المجلس التصديري للملابس الجاهزة السابق ،ورئيس مجلس إدارة شركة “t&c” لتصنيع الملابس الجاهزة إن حوالي  50% من مصانع القطاع «كهل» تستخدم ماكينات تشغيل قديمة غير متطورة لا تواكب الاتجاه العالمى.

وأوضح في تصريحات خاصة لبوابة “عالم المال” أنه لابد من العمل على قدم وساق للتطلع نحو التكنولوجيا الصناعية المرتبطة بصناعة الملابس ووضع استراتيجية لتنفيذها داخل المصانع ودراسة احتياجات السوق العالمية حتى نحقق ميزة التنافسية.

وأكد طلبة على ضرورة وجود صناعة قوية تستطيع المنافسة،  مضيفا أن العالم يتجه إلى  خامات الألياف الصناعية ، معبرا عن أمله للعمل على اتساع المساحات المنزرعة من القطن مع جلب الصناعة للقطن عالى الجودة، على أن نبدأ فورا فى  جذب صناعات ذات قيمة مضافة عالية مع تحديث صناعة الملابس والمفروشات وحل مشاكل التمويل والتحديث والتدريب.

وبلغت صادرات قطاع الملابس الجاهزة نحو 1,08 مليار دولار خلال النصف الاول من العام الحالى  مقارنة بنحو 912 مليون دولار فى نفس الفترة من 2023 بنسبة ارتفاع 19%

وتابع طلبة، أن صناعة الملابس والمنسوجات فى مصر تحتاج إلى إعادة هيكلة منظومة أعمدة  القطاع ككل بداية من تصنيع القماش والغزل والنسيج والقطن والصباغة ، من خلال  عدة محاور أبرزها واهمها تحديث الماكينات وزيادة القيمة المضافة بالتوازى  مع جذب مستثمرين أجانب يدخلون في شراكة مع المصانع المصرية لاعادة تأهيلها ونقل الخبرات لها.

وعلى جانب آخر يرى طلبة أن حجم صادرات مصر من الملابس الجاهزة ضعيفة بالرغم من امتلاكها مقومات منها ” الموارد البشرية ، وموقع جغرافيا ”   تجعلها  تتفوق على منافسيها من الدول الأخرى ، على سبيل المثال دولة بنجلاديش تخطت نحو  47  مليار دولار صادراتها من الملابس فقط فى العام المالى (2022-2023).

وشدد طلبة ،على ضرورة  مضاعفة صادرات مصر من الملابس الجاهزة ، لامريكا والدول الاوروبية  حيث إن الحصة السوقية التي تستحوذ عليها الصادرات المصرية ضعيفة مقابل منافسيها.

وتشير البيانات إلى ارتفاع صادرات الملابس بنسبة 25% إلي دول الاتحاد الأوروبي. وتعد دول الاتحاد الأوروبي ثاني أكبر سوق أمام الملابس الجاهزة المصرية وتستقبل 254 مليون دولار بالفترة من يناير وحتى مايو 2024. وفقا للمجلس التصديري للملابس الجاهزة .

وارتفعت صادرات الملابس الجاهزة 10% للولايات المتحدة الأميركية لتسجل 444 مليون دولار. فيما وحققت صادرات الملابس إلى الدول العربية 217 مليون دولار بنسبة نمو 38%..

وحول قرارات الفريق كامل الوزير وزير الصناعة والنقل ، وصفها طلبة بالجيدة مشددا على سرعة التنفيذ من خلال تشريعات وقوانين تنظم تطبيقها.

واقترح طلبة على الوزير ضرورة تطبيق قانون الافلاس الذى صدر من 5 سنوات ولكنه لم ينفذ إلى وقتنا هذا ، موضحا أن هذا القانون يطبق فى العالم لأنه يحمي المنشأة والعاملين من الانهيار.

ومن أبرز قرارات وزير النقل والصناعة:  منع غلق أي مصنع إلا بقرار وزير الصناعة وبالعرض على   على رئيس الوزراء و إتاحة مزيد من الأراضي الصناعية لتلبية الطلب المتزايد من المستثمرين، وتذليل جميع العقبات والتحديات التي تعيق عملهم بما يسهم في النهوض بالصناعة ولا يسمح بالتفتيش لأي جهة بصورة منفردة أو من خلال أشخاص أو من خلال مفتشين من الجهات المعنية.

وأشار الوزير حينها إلى أن الحكومة مستعدة لتوفير الدعم للمصانع المتعثرة، والوقوف إلى جانب المستثمرين الصناعيين الجادين الملتزمين بالاشتراطات التي تقرها الهيئة، والتنسيق مع مختلف أجهزة الدولة.

وشدد طلبة على ضرورة مشاركة  مجتمع الأعمال  مع الوزارة حول أزمات المصانع المتعثرة وحصرها وعمل خطة عمل تنظيمية توضح أسباب التعثر لكل مصنع على حد واحتياجاته من أجل النهوض مرة أخرى.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار