• logo ads 2

منتدى المجتمع الأخضر|حسام هيبة: توقيع 10 اتفاقيات مع إيطاليا يعزز خطط مصر للطاقة المتجددة

قال حسام هيبة، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، إن الدولة اتخذت خطوات كبيرة لدعم مشروعات التنمية المستدامة في إطار خطة “رؤية مصر 2030″، والتي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بأهداف المسئولية المجتمعية، بما في ذلك تحسين جودة التعليم والصحة وتعزيز النمو الاقتصادي.

وأوضح “هيبة” خلال مشاركته فى الجلسة الافتتاحية للدورة  الثالثة من “منتدى المجتمع الأخضر”  تحت عنوان “ماذا يستفيد الاقتصاد المصري من التحول الأخضر؟ وما الخطوات القادمة”، وأدار الجلسة محمد النجار رئيس تحرير جريدة عالم المال، أن الهيئة تعمل على تحسين بيئة الاستثمار في مصر من خلال جهود متعددة.

تشمل هذه الجهود تطوير البنية التحتية عبر توسيع شبكات الطرق البرية لتصل إلى أكثر من 20 ألف كيلومتر، وتحديث وإنشاء 27 ميناءً بحريًا، إلى جانب تنفيذ مشروعات الطاقة المتجددة البارزة مثل محطة الطاقة الشمسية في بنبان بأسوان.

وأكد “هيبة” أن مصر قد أعدت استراتيجية متكاملة للتنمية المستدامة، تهدف إلى زيادة إنتاج الطاقة المتجددة وتقليل استهلاك الطاقة المولدة بشكل عام. وأضاف أن مصر تمتلك قدرة هائلة على توليد الطاقة المتجددة تصل إلى أكثر من 2000 جيجاوات، لكنها بحاجة إلى استثمارات كبيرة وشبكة طاقة تمتد على 140 ألف كيلومتر، خاصة في مجالات الطاقة الشمسية والرياح. كما تسعى الهيئة لتطوير هذه المنظومة خلال العامين المقبلين.

وأشار “هيبة” إلى أن الهيئة تهدف إلى إنشاء مصانع متخصصة في طاقة الرياح وتوليد الطاقة من الأمونيا الخضراء والهيدروجين، وقد تم توقيع عدد من الاتفاقيات الإطارية التي تم توثيقها مؤخرًا. وأضاف أنه تم إصدار قانون في عام 2024 يتضمن حوافز لإنشاء مشروعات الهيدروجين الأخضر، مع استهداف تدشين العديد من المصانع على غرار الدول الأوروبية خلال السنوات الخمس المقبلة.

وأكد “هيبة” أن التعاون مع الاتحاد الأوروبي سيسهم في تحقيق جدوى اقتصادية كبيرة لهذه المشروعات، حيث ستوفر مصر بنية تحتية قوية لتوزيع الطاقة الجديدة والمتجددة، وتسعى لأن تصبح مركزًا عالميًا في هذا المجال.

كما أشار “هيبة” إلى أن الهيئة أطلقت 19 دراسة لتقييم تأثير المسئولية المجتمعية على المجتمع وأداء الشركات، وتعاونت مع المؤسسات الدولية للتعرف على أفضل الممارسات في هذا المجال. وأكد أن الهيئة أطلقت جائزة المسؤولية المجتمعية للشركات في عام 2021، وفازت بها 10 شركات في نسختها الأولى، وستعلن عن الفائزين في النسخة الثانية هذا العام. كما عقدت الهيئة 38 محاضرة تعريفية بحوافز وقواعد المسئولية المجتمعية، حضرها ممثلون عن 800 شركة.

هذا وانطلقت صباح اليوم فعاليات الدورة الثالثة لـ”منتدى المجتمع الأخضر” تحت عنوان “الاقتصاد الأخضر.. الخطوات القادمة”، والتى تناولت أبرز التطورات في مجال الاقتصاد الأخضر، مع التركيز على الطاقة المتجددة، وإنتاج الهيدروجين الأخضر والطاقة الكهرومائية، وتحديث الصناعة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار