• logo ads 2

طوارئ بالبنوك المركزية لبحث مصير الفائدة هذا الأسبوع

alx adv

تعقد مجموعة من البنوك المركزية الكبرى حول العالم، اجتماعات السياسة النقدية الأسبوع الحالي، مع استعداد المستثمرين لتحركات أسعار الفائدة.

وسيكون اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي الذي يستمر يومين، ويبدأ يوم الثلاثاء، محور الاهتمام الأكبر من جانب المستثمرين.

وتتوقع الأسواق أن ينضم البنك المركزي الأمريكي، إلى بنوك أخرى حول العالم في بدء دورة خفض أسعار الفائدة.

وانقسمت توقعات المستثمرين بشأن حجم خفض بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة، ويرى المتداولون حاليا أن خفض الفائدة بمقدار ربع نقطة هو النتيجة الأكثر ترجيحا، على الرغم من أن ما يصل إلى 41% يتوقعون خفض الفائدة بمقدار نصف نقطة، وفق “سي إن بي سي”.

وفي مكان آخر، من المقرر أن يعقد البنك المركزي البرازيلي اجتماعه المقبل بشأن السياسات يومي الثلاثاء والأربعاء، وسيتبعه في ذلك بنك إنجلترا والمركزي النرويجي وبنك الاحتياطي الفيدرالي في جنوب أفريقيا يوم الخميس.

سيتم اختتام الأسبوع المزدحم باجتماعات البنوك المركزية عندما يقدم بنك اليابان قراره الأخير بشأن أسعار الفائدة في ختام اجتماعه الذي يستمر يومين، وينتهي يوم الجمعة.

وقال جون بيلتون، رئيس استراتيجية الأصول المتعددة العالمية، في “جي بي مورجان لإدارة الأصول”: ”نحن ندخل مرحلة التخفيض”.

وذكر بيلتون، قبيل خفض أسعار الفائدة الأخير بمقدار ربع نقطة مئوية من جانب البنك المركزي الأوروبي يوم الخميس الماضي، إن بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، من المقرر أيضا أن يخفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس الأسبوع الحالي، مع احتمال انضمام بنك إنجلترا إلى السباق، بعد ركود الاقتصاد البريطاني للشهر الثاني على التوالي في يوليو.

وأضاف: ”لدينا كل المكونات اللازمة لبدء دورة خفض ممتدة إلى حد ما، لكنها ربما لا ترتبط بالركود – وهذا ترتيب غير عادي”.

أرسى صناع السياسات في بنك الاحتياطي الفيدرالي الأساس لخفض أسعار الفائدة في الأسابيع الأخيرة.

وفي الوقت الحالي، يبلغ معدل الفائدة المستهدف لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي 5.25% إلى 5.5%.

وزعم بعض خبراء الاقتصاد أن بنك الاحتياطي الفيدرالي يجب أن يخفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في سبتمبر، متهمين البنك المركزي بالتراخي في خفض الفائدة، مقارنة مع فترة تشديد السياسة النقدية.

ووصف آخرون مثل هذه الخطوة بأنها ” خطيرة للغاية ” على الأسواق، وبدلا من ذلك طالبوا البنك المركزي بخفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس.

في استطلاع أجرته “رويترز” ونشر يوم الجمعة، توقع خبراء الاقتصاد الـ 65 الذين شملهم الاستطلاع أن يبقي بنك إنجلترا أسعار الفائدة ثابتة عند 5%.

أجرى البنك المركزي البريطاني أول خفض لأسعار الفائدة منذ أكثر من أربع سنوات في بداية شهر أغسطس.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار