• logo ads 2

«معلومات الزراعة» يحذر من انتشار الأمراض النباتية والآفات

قال الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة أن الأسبوع الحالى هاديء ومهادن تزامناً مع انتهاء فصل الصيف فلكياً في مصر في خلال أقل من أسبوع من الآن ويبدأ الخريف يوم الأحد 22 سبتمبر 2024، الساعة 3.45 مساءاً.

وتابع ومع نهاية الأسبوع الأول من شهر توت ومتوقع استمرار هدوء درجات الحرارة (بالمقارنة بالأيام السابقة وطوال الصيف عموماً) وخلال هذه الأيام يستعد الصيف إلى الانتقال تدريجياً إلى الأجواء الخريفية.

وأشار رئيس مركز معلومات تغير المناخ أنه يجب الوضع في الاعتبار أن موضوع تغير المناخ يجعل الصيف ممتد خارج هذه المواعيد الفلكية (لكن طبعاً بحرارة وصهد أقل من أواسط الصيف).

وأضاف فهيم أن هذه الظروف مناسبة جداً لزيادة تعداد بعض الآفات والأمراض وأهمها دودة الحشد و دودة ورق القطن ودودة براعم الزيتون (فراشة الياسمين) ودودة ثمار القرعيات ( ذبابة المقات) وظروف مناسبة أيضا لبعض الأمراض المحبة للرطوبة مثل البياض الزغبي على القرعيات والبياض الدقيقي على الطماطم والبامية والباذنجان والفلفل والانثراكنوز والبياض الدقيقي على مشاتل الفراولة لافتًا الى ضرورة تقليل تأثيرات الحر خلال الفترات الأولى من عمر المحاصيل التى تم زراعتها بدري ( بطاطس وبنجر و فاصوليا و برسيم و فراولة و خرشوف و كوسة) وللأسف حصل لها مشاكل بسبب الحر.

وشدد على ضرورة الإنتهاء من الإجراءات والعمليات الزراعية التى يجب ان ننجزها وبسرعة واستغلالاً لهدوء الأجواء، ولازم نركز الفترة الحالية الاجواء الآن مناسبة لإستكمال زراعة بعض محاصيل العروة النيلية والخريفية الشتوية المبكرة من المحاصيل التالية:

– البطاطس والبنجر والفاصوليا والبسلة البدرية والجزر والبصل المقور في مصر الوسطى الثوم.

– شتل الطماطم والفلفل والباذنجان وتطعيم محاصيل الفاكهة.

– زراعة الخرشوف زراعة الخيار والكوسة وزراعة الكرنب والقرنبيط.

– زراعة العروة الخريفية لمحاصيل الصوب.

– البدأ في زراعة بعض الأصناف المبكرة الفراولة في بحري.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار