• logo ads 2

النقل الأخضر في مصر.. تفاصيل مشروع «توك توك الكهرباء»

alx adv

النقل الأخضر في مصر.. بات التحول للأخضر مطلباً لا غنى عنه، لبلدان العالم المختلفة، والعمل على استبدال الوقود الحفري، إلى وقود صديق للبيئة، وهو أرخص تكلفة، وأكثر فاعلية، وأفضل وسيلة صحية، وذلك تزامناً مع إنعقاد المؤتمرات الدولية بشأن تغير المناخ، والحفاظ على الكوكب من انبعاثات الكربون.

النقل الأخضر في مصر.. ويشهد قطاع النقل الكهربائي، نموًا كبيرًا على مستوى العالم، وآخر المنضمين لهذا المجال الحيوي، رجل الأعمال المصري، نجيب ساويرس، الذي طالب بإنشاء شبكة واسعة من محطات شحن و تبديل البطاريات، مما يتيح للمستخدمين التحول بسهولة إلى المركبات الكهربائية.

النقل الأخضر في مصر.. ونشر “ساويرس” صور تتعلق بحصوله على أول رخصة لموتوسيكل يتحول من البنزين إلى الكهرباء، معلناً دعمه اللا متناهي لهذا المشروع الطموح، وإحداث تغيير إيجابي مستدام في المجتمع، وذلك من خلال تحويل الدراجات النارية في مصر من العمل بالبنزين إلى الكهرباء.

النقل الأخضر في مصر.. ويهدف مشروع “ساويرس”، إلى تحويل وسائل النقل الخفيف في مصر، مثل الدراجات النارية والتوك توك، من العمل بالبنزين إلى التحول للكهرباء، وهو مشروع متعدد المزايا، سيعود على البلاد، بالعديد من والفوائد الاجتماعية والبيئية التي تحتاجها الدولة المصرية.

مشروع توك توك الكهرباء

مشروع «توك توك الكهرباء»

مشروع توك توك الكهرباء.. أعلن رجل الأعمال نجيب ساويرس، اعتزامه الاستثمار في مجال النقل الكهربائي، و تحويل الدراجات النارية والتوك توك للعمل بالكهرباء، وذلك من خلال مشاركته في إحدى الشركات المتخصصة.

مشروع توك توك الكهرباء.. ورغم ان الملياردير نجيب ساويرس، المعروف إنه مستثمر بارز ينشط في قطاعات الاتصالات والعقارات، اتخذ مسارًا مختلفًا، إذ يراهن على مجال النقل الكهربائي، وأوضح رغبته في تحويل الدراجات النارية بمصر، من العمل بالبنزين إلى الكهرباء، عبر شركة يستثمر بها تعرف باسم «بلو إي في» الناشئة.

نجيب ساويرس، الذي حصل على أول رخصة لـ«موتوسيكل» يعمل بالكهرباء، يبلغ استثماراته في شركة «بلو إي في»، نحو 120 مليون دولار، وتدير الشركة شبكة ذكية من محطات تبديل البطاريات، لتمكن مستخدمي وسائل النقل الخفيف كالدراجات النارية والتوك توك وغيرها، للتحول إلى العمل بالكهرباء.

مشروع توك توك الكهرباء

مشروع «توك توك الكهرباء»

مشروع «توك توك الكهرباء».. للعودة إلى الوراء، سنجد ان حديث “ساويرس”، لم يكن جديداً في هذا الشأ،، ففي شهر مايو 2023، وقعت شركة أوراسكوم للاستثمار، التابعة لرجل الأعمال نجيب ساويرس، اتفاقية شراكة استراتيجية مع شركة “BluEV”، بهدف تشجيع وسائل النقل الخفيف على التحول إلى العمل بالكهرباء في مصر وخارجها.

وقالت أوراسكوم في بيان للبورصة المصرية، آنذاك، إن هذه الشراكة تهدف إلى إطلاق حقبة جديدة في صناعة المواصلات من خلال شبكة ذكية لمحطات تبديل البطاريات ومنصتها الرقمية، وهو ما من شأنه تسريع التحول الأخضر وتحقيق أهداف التنمية المستدامة لقطاع النقل الخفيف.

وأوضح ساويرس في تصريحات لـ “بلومبرج”، على هامش أعمال مؤتمر “كوب 28” لتغير المناخ في دبي، أن المشروع يهدف لاستبدال المحركات التى تعمل بالبنزين، بمحرك أخر يعمل عن طريق استخدام الطاقة الكهربائية، ويستهدف المشروع تقليل نسب التلوث والضوضاء بشكل كبير، بالإضافة إلى تبسيط عملية تراخيص وتنظيم عمل هذه المركبات في مصر.

مشروع توك توك الكهرباء

مشروع «توك توك الكهرباء».. ما أهدافه؟

  1. حماية البيئة، بتقليل الانبعاثات الكربونية.
  2. الحد من التلوث الناتج عن المركبات التقليدية.
  3. تحسين الصحة العامة من خلال تقليل الضوضاء والتلوث الهوائي.
  4. تنويع مصادر الطاقة، والاعتماد على الطاقة النظيفة والمتجددة بدلاً من الوقود الأحفوري.
  5. دعم الاقتصاد الوطني، من خلال تحفيز الصناعات المحلية على الاستثمار في قطاع النقل بالكهرباء.
  6. سيتم تنفيذ هذا المشروع الضخم من خلال شركة “بلو إي في” الناشئة.
  7. أعلن ساويرس ضخ نحو 6 مليارات جنيه لهذا المشروع.
  8. يهدف المشروع إلى إنشاء شبكة واسعة من محطات شحن و تبديل البطاريات
  9. المشروع سيتيح لأصحاب وسائل النقل، التحول بسهولة إلى المركبات الكهربائية.

 

 

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار