• logo ads 2

تداول 9 آلاف طن بضائع عامة ومتنوعة بمواني البحر الأحمر

alx adv

أعلن المركز الإعلامي لهيئة مواني البحر الأحمر أن إجمالي عدد السفن المتواجدة على ارصفة مواني الهيئة 10 سفن وتم تداول 9000 طن بضائع و 574 شاحنة و 65 سيارة حيث شملت حركة الواردات 3000 طن بضائع و 305 شاحنة و 36 سيارة فيما شملت حركة الصادرات 6000 طن بضائع 269 شاحنة و 29 سيارة.
حيث يستعد ميناء سفاجا اليوم لإستقبال السفينة بوسيدون اكسبريس بينما تغادر العبارة امل.

فيما استقبل الميناء بالأمس العبارة امل وغادرت السفينة دليلة ، كما تم تداول 2000 طن بضائع و 235 شاحنة بميناء نويبع من خلال رحلات مكوكية (وصول وسفر) للسفن الثلاث وهي بريدج ، اور وايلة .
وسجلت مواني الهيئة وصول وسفر 1135 راكبا بموانيها .

 أنشئت الهيئة العامة لمواني البحر الأحمر بالقرار الجمهوري رقم (217) لسنة 1978 والذي نقلت على آثره ملكية المواني الكائنة على سواحل البحر الأحمر وخليج السويس وخليج العقبة من مصلحة المواني والمنائر إلى الهيئة العامة لمواني البحر الأحمر بالقرار الجمهوري رقم (455) لسنة 1986.

ويشارك أيضاً مجلس إدارة الهيئة في صنع القرارات التي يمكن أن تطور من الخدمات أو معدلات الأداء داخل المواني بما يتناسب مع حجم العمل المطلوب.

مواني الهيئة 

مواني تجارية: السويس (بورتوفيق)  – سفاجا – نويبع.

مواني سياحية: الغردقة – شرم الشيخ

مواني البترول: حوض البترول (الزيتيات).

تقع المواني والمراسى التابعة للهيئة على امتداد سواحل البحر الأحمر وخليجى السويس والعقبة وترجع أهمية هذه المواني وتميزها لكونها نافذة جمهورية مصر العربية على المشرق حيث تربط جمهورية مصر العربية وعددا كبيرا من دول المشرق العربى ودول المشرقين الأدنى والأقصى وشرق افريقيا .

– وتعتبر موانى الهيئة ومراسيها فى موقع متميز لمراكز التجارة العالمية فى العالم وكذلك بالنسبة لعواصم ومدن الوجه البحرى والقاهرة وقرب موانى الغردقة وسفاجا وبالقرب من عواصم ومدن الوجه القبلى. وأيضًا تعتبر هيئة حكومية مهمتها إدارة وتشغيل المواني الرئيسية المطلة على البحر الأحمر(بورتوفيق/ الزيتيات/ سفاجا/ الغردقة/ شرم الشيخ/ نويبع).

– تقع الموانئ والمراسى التابعة للهيئة على امتداد سواحل البحر الأحمر وخليجي السويس والعقبة وترجع أهمية هذه الموانئ وتميزها لكونها نافذة جمهورية مصر العربية على المشرق حيث تربط جمهورية مصر العربية وعدداً كبيراً من دول المشرق العربي ودول المشرقين الأقصى والأوسط وشرق افريقيا. – تعتبر موانئ الهيئة ومراسيها في موقع متميز لمراكز التجارة العالمية في العالم، بالإضافة قرب مواني بورتوفيق والزيتيات من مدن الوجه البحري والقاهرة وقرب موانئ الغردقة وسفاجا من مدن الوجه القبلي.

– وجود الموانىء والمراسى المتخصصة قرب مناطق انتاج البترول والثروات التعدينية مثل البترول والفوسفات والمنجنيز وبودرة التلك والجبس . . . وكذلك قربه من مناطق السياحة الدينية والاسلامية والمسيحية والفرعونية وكذا السياحة البحرية والمحميات الطبيعية .

– توافر أعماق كبيرة وحماية طبيعية بالقرب من شواطىء هذه الموانىء مما يسمح ببناء الأرصفة العميقة دون الحاجة الى عمليات التطهير وحواجز الأمواج .

– تقوم هيئة موانىء البحر الأحمر بتقديم العديد من الخدمات الإلكترونية لضمان كفاءة حركة متابعة السفن والشحن والتفريغ وتقديم الطلبات المختلفة من خلال المنظومات الالكترونية للموانىء وذلك لتوفير الوقت والجهد وسرعة إنهاء الإجراءات كما هو موضح في الوظائف التالية:
تسجيل بيان متوقع وصول سفينة (التوكيل الملاحي)
طلب نقل سفينة (التوكيل الملاحي)
استعلام عن مخطط التراكى الحالي
استعلام عن تحركات السفينة على الأرصفة
استعلام عن موعد مغادرة سفينة (التوكيل الملاحي)
استعلام عن وصول السفينة وموعد ومكان التراكى الفعلي
استعلام عن حالة الأرصفة والبوغاز
طلب مغادرة (التوكيل الملاحي)
البحث عن الفواتير (التوكيل الملاحي)
البحث عن إشعارات الخصم/ الإضافة (التوكيل الملاحي)
استعلام عن موافقة الجهات على مغادرة السفينة (التوكيل الملاحي)
إطلاع أصحاب الشأن والتوكيلات على موقف السفن من وصول ومغادرة وتراكى
استعلام عن موقف شاحنة

الميزة التنافسية:
قرب موانئ الهيئة ( بورتوفيق/ الزيتيات ) من محور تنمية قناة السويس ومنطقة شمال غرب خليج السويس.
قرب مينائي سفاجا والغردقة من المثلث الذهبي ( سفاجا – قنا/ قفط – القصير ).
قرب موانئ الهيئة من مركز التجارة العالمي والشرق الاقصى (الصين – سنغافورة – إندونيسيا – باكستان – … ).
تميز المشروعات الاستثمارية للمنطقة الاقتصادية لمحور تنمية قناة السويس وقربها من الموانئ التابعة للهيئة.
موانئ الهيئة ( بورتوفيق – الزيتيات ) تقع في المدخل الجنوبي لقناة السويس.
تعدد الأنشطة والخدمات المتوفرة بموانئ الهيئة والمطلوب تقديمها لكافة السفن.
الاستفادة من الاتفاقية السياحة المصرية – الروسية – اليونانية ) من دعم السياحية بمنطقة البحر الاحمر ( ميناء الغردقة ) وكذا منطقة جنوب سيناء ( ميناء شرم الشيخ ) وبكافة انواع السياحة ( دينية – ترفيهية – علاجية …)
يمكن استخدام موانئ الهيئة لتداول البضائع الترانزيت ونقلها الى دول اخرى ( السودان – أرتريا – الصومال – ..) ( دول شرق افريقيا )
كافة موانئ الهيئة صالحة لاستقبال الركاب ( العمالة المصرية – السائحين – الحجاج …)
سرعة تداول البضائع بين جمهورية مصر العربية ودول الخليج العربى والاردن من خلال موانئ (سفاجا/ الغردقة/ نويبع ).

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار