• logo ads 2

«البيئة» تطلق حملة لوقف حرق قش الأرز لتقليل خطر السحابة السوداء

أطلقت وزارة البيئة حملة “خليك جزء من الحل، واحمي صحتك وصحة عائلتك”، وذلك بالتعاون مع وزارات التنمية المحلية والزراعة.

وتهدف الحملة إلى وقف حرق قش الأرز والتقليل من خطر السحابة السوداء، والاستثمار فى قش الأرز لإنتاج الورق، الأخشاب، والأعلاف.

وكانت قد أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة على التعاون المشترك بين الوزارات المعنية لإنجاح منظومة مواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة، ليس فقط لمواجهة تحدي محلي وهو الحفاظ على جودة الهواء، وأيضا مواجهة تحدي عالمي هو تغير المناخ لما ينتج عن الحرق المكشوف للمخلفات الزراعية ومصادر التلوث كعوادم السيارات والمنشآت الصناعية غير المتوافقة بيئيا ومن مكامير الفحم ومصانع الطوب والمسابك، من انبعاثات تؤدي لحدة ظاهرة الاحتباس الحراري.

وأوضحت وزيرة البيئة أنه تم عمل تحليل للبيانات خلال ال6 أعوام السابقة وتحديد اكثر الأماكن التى يتم حرق قش الارز بها ، وتم تحديد عدد 19 قرية على مستوى محافظات المنظومة.

كما تم العمل على ضم محافظة اسيوط للمنظومة لمواجهة حرق حطب الذرة ، كما تم العمل أيضا على توفير معدات وسيارات صغيرة للدخول بسهولة للقرى ،كما تم توقيع عدد 2 بروتوكول مع وزارة الزراعة بشان إيجار المعدات، وتكثيف عدد المشاركين من الإرشاد الزراعى على مستوى محافظات المنظومة، مشيرة إلى الإجراءات التى تقوم بها الوزارة مثل فحص عوادم المركبات، والتفتيش على المصانع ، ونظام الانذار المبكر .

ولفتت الوزيرة إلى أنه تم تحديد الأدوار والمسئوليات لكافة الجهات المعنية بالمنظومة، كما توجد غرفة عمليات بوزارتى البيئة والتنمية المحلية تعمل على مدار 24 ساعة للرصد والمتابعة، بالإضافة إلى رفع تقرير يومى لرئيس مجلس الوزراء بحالة الجو وتأثيرات السحابة ، مشيرة الى إنخفاص نسبة حرق المخلفات البلدية على مستوى المحافظات بسنبة 60 – 70% عن السنوات الماضية ، نتيجة لجهود السيطرة على المقالب العشوائية و الاشتعال الذاتى، مشيرة إلى التنسيق مع وزير الزراعة للتواجد الميدانى المستمر بالحقول لمتابعة المنظومة.

وفي وقت سابق، طالب حسين أبو صدام نقيب الفلاحين بسحب كميات وفيرة من الأرز من الفلاحين وتوزيعها في المنافذ الاستهلاكية التابعة لوزارة التموين بأسعار مخفضة أمام المستهلكين.

وقال صدام خلال حواره مع برنامج “الرادار الاقتصادي” المذاع عبر قناة “صدى البلد” إنه يجب أن تكون هناك رقابة مشددة على مضارب الأرز وأماكن تخزين لمنع عمليات الاستغلال والاحتكار لأن الارز من السلع التى يمكن اخفائها.

وأضاف نقيب الفلاحين أن الدستور يلزم الحكومة بالحفاظ على الرقعة الزراعية مع تحديد هامش ربح مناسب للفلاحين.

واكد حسين أبو صدام ان الفلاح المصري هو عصب الاقتصاد المصري في الوقت الحالي ويملك اغلى ما تملكه الدولة وهي الارض وعلى الدوله دعمه ماديا ومعنويا وتوعويا.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار